يأخذنا القاص العراقي في رحلة إلى مدينة بغداد تحت الاحتلال الأمريكي، من خلال شخصيته التي تسافر من قرية في جنوب العراق إلى العاصمة فيتسوق كتبا ويتسكع بأرجاء مركز المدينة متأملاً الساحات العامة والنصب الفنية، مقلباً أوضاع بغداد في أزمنة مختلفة، ليسقط في مطب سوء فهم حينما يترك كيسه في سيارة أجرة وهو يريد العودة إلى قريته.

رحلة الشاطر كلكامش إلى دار السلام

علي السباعي

- كلكامش لا تعرض. انك لمن الخاسرين، واقصص ما جرى لك في دار السلام على الناس، لكل الناس.

- أنا الشاطر كلكامش إني لمن الخاسرين سأقص عليكم ما رأيت وما شعرت به تماماً كما رأيته وشعرت به، انه حدث بالطريقة التي أقصها عليكم:

لقد كنت من الخائبين، كنت خائباً في كل شيء، أنا خائب حتى في ألعاب البنات، إذ كانت بنات محلتنا يتفوقن عليّ في كل ألعابهن، آه كم كنت خائباً ولحد الآن مازلت خائباً، خائب أنا في كل شيء وكما تعلمون الناس لا تريد العصفور الذي يزقزق بل تريد الاسد الذي يزأر وبالنسبة لي انفقت وقتي كله عصفوراً لا يزقزق، كثيراً ما حاولت في حياتي بلوغ النجاح، النجاح في اقتناص فرصة لتغيير نمط عيشتي ولكن فشلت في ادراك الطريقة الوحيدة التي توصلني الى ذلك الا وهي الخروج من طوق الدعة والراحة. وقد اتبعت حكمة ابناء قريتي \" الطائر الذي يلوذ بعشه لا خطر عليه من الصياد \" ولاول مرة خالفت حكمتي وقصدت مدينة السلام واعلموا انا بطبيعتي حمار، حمار لانني اتعثر بالاشياء ذاتها مرتين ولقد انفقت جل وقتي وان في رد الفعل ولم اكن ابداً فعلاً.

نحن في نهاية عام القرد ، وسندخل في سنة الارملة، وقلما تتشكل النجوم في برجي برج الجوزاء على نحوٍ ايجابي كما هو عليه حالياً، فالمريخ والمشتري يتحدان ليبعثا في نفسي الشجاعة انا الشاطر كلكامش، كانت غلطتي بألف حاولت ان احيط نفسي بالمجد مثل ايروسترات اذ دمر احدى عجائب الدنيا السبع بأحراقه معبد دلفي في اثينا كي يخلد اسمه!

فكانت لوعتي على نفسي مثل لوعة الشموع وهي تنير الزوراء اول ما يفعله المرء في بغداد شراء الكتب، قمت بشراء كتب كثيرة بعد تجوالي الطويل في مكتباتها ورزمتهن في كيس بلاستيكي اصفر، صارت الرزمة اشبه بصندوق والصندوق داخل كيس بلاستيكي، كنت انوء بحمل كتبي الثقيلات فرحاً، احملهن مسروراً بعدها حاولت الاستمتاع في هذا الجو المنعش بمنظر نصب الحرية وبعدها اعرج على حديقة الملك غازي سابقاً وحالياً حديقة الامة بعد ثورة الرابع عشر من تموز عام ثمانية وخمسين وتسع مئة بعد الالف لاشاهد تحفة خالد الرحال تمثال الأم وبعدها اتطلع الى رائعة فائق حسن محاولة مني لتذكر ايام دراستي في معهد الفنون الجميلة وانا في طريقي لمرآب النهضة استعداداً لمغادرة بغداد كان الجو ينبي بالمطر كنت احب المطر فرائحة المطر تذكرني برائحة من احب، زليخة، كان شتاءً ممطراً خصباً وكان نهاري نهاراً وردياً جديداً نهضت دار السلام على مثله من قبل، هكذا بدأ الامر في مدينة السلام لم يكن يوماً ربيعياً استثنائياً بل كان يوماً شتائياً لم يكن خياري استمرار الرقابة رقابتي في يومي هذا امرٌ محتوم الا انني كسرته بالسير والتطلع الى نصب الحرية وجدارية فائق حسن بينما تغذ الشمس مسيرتها نحو نهاية الاخرى من يومي كان نهاري ممتعاً جداً في بغداد جاء في كتاب (بغداد مدينة السلام) لابن الفقيه الهمداني ان المفكر والفيلسوف احمد بن الطيب السرخسي احد تلامذة الكندي ذكر في كتاب له بغداد : (( انها مدينة العلم، شريفة المكان، كثيرة الاهل، واسعة الشكل، بعيدة القطر، جليلة الولاية، نبيهة السلطان، ينبوع الادب ومنبت الحكم، اهلها برد الافاق وخطباء البلاد، مافعل فيها من خير فمشهود وما اعلن فيها من شرً فمستور، منها الفقهاء والقضاة والامراء والولاة، اعتاد الخلافة ودار اهل الدعوة، وان لها جنساً من السعادة، ولاهلها نوع من الرياسة، وذلك انه قلما اجتمع اتنان متشاكلان، وكان احدهما بغدادياً، الا كان هو المتقدم في لطف الفطنة، وحسن الحيلة، لين المعاملة، جميل المعشر، حلو اللفظ ، فليح الحركات، طريف الشمائل)).

بدأت الشمس اليوم عليلة ومتعبة كان الجو فيها يتراوح بين ساعتها من خفيف ذي لون اصفر مشرق الى خفيف ذي لون اسود غامق، السماء مرشوشة بغيوم بنية بلون الطين، غيوم رصاصية ، وغيوم حمر، تلك كانت سماء بغداد اذ احتشدت فيها الغيوم مؤثثة بحشود المطر، ستمطر مطراً مترعاً بشقائق النعمان، تلك هي سماء دار السلام، بينما اسير فيها مثل سير عقرب الساعة في ساحة التحرير، امام نصب الحرية وقفت اتطلع خاشعاً ومبهوراً كمن يشاهد نصب الحرية لاول مرة في حياته موجودات النصب كانت بلون سحنتنا سمرتنا بلون طيننا من قبل كنت اتصور ان اللون يتحلل بالموشور ولانها مشغولات جواد سليم ومفردات جداريته، فعلمت ان اللون يتأتى وينبثق من الطين ذلك الخلق الهائل حيث خلق منه الانسان : (( انا خلقناه من طين لازب )) فتذكرت اليوم الذي مات فيه استاذي جواد سليم وانا بعد طالب في معهد الفنون الجميلة كان الجو فيها مثل هذا الجو الان اصفر معتم الى خفيف ذي لون بني لذيذ كان يتقدم المشيعين الشاعر الكبير خالد الرحال يبكي وبقوة سار المشيعون من منزل المرحوم في الوزيرية مروراً بالكسرة ومن امام معهدنا قلت مخاطباً نصب الحرية واعني جواد سليم:

- اذا عدت للحياة الان ماذا ستبدع؟

فتذكرت ما قرأته ذات يوم ، يوم زار ضابط الماني الفنان بيكاسو ايام الحرب العالمية الثانية في منزله يوم كانت المانيا تحتل فرنسا، نظر الضابط الالماني للوحة الــ ((جيرنيكا)) فاعجب بها الضابط الالماني ايما اعجاب، فقال لبابلو بيكاسو:

- احسنت صنع الــ ((جيرنيكا)) ياسيد بيكاسو.

اجابه بيكاسو بذكاء:

- لم اصنعها يا سيدي الضابط بل انتم الذين قد صنعتمونها.

كنت منذهلاً ماذا لو استفاق جواد سليم من رقدته الابدية؟ ماذا سيبدع في حياتنا الان؟ شاهدت سيارة همفي فوقها جندي امريكي صوب فوهة قناصته الى صدري فوق القلب فأكتشفت بأنني اكبر مغفل على وجه الارض اعيش كالنعامة تدفن رأسها الصغير في الرمال ، فتظن انها بمنآى عن الخطر خطر الآخرين بينما هم الخطر، واذا بي مكشوف امامهم وهم الأذى والخطر الذي يداهمني من كل مكان. قلبي يؤلمني حين أرى أمامي الجندي الأمريكي يقف أمام نصب الحرية في دار السلام مصوباً فوهة قناصته ذات الشعاع الليزري الأحمر نحو قلبي انه قدرنا ان نعيش حروباً لانهاية لها. استدرت، فأعطيت ظهري له على طريقة النعامة، فتذكرت مقطعاً لشاعر سومري اسمه (( دنجي رامو)) رحت انشده وأنا أتفحص نصب الحرية، حتى كأن ما قاله قبل خمسة آلاف سنة هو نفسه ما يقوله شعراء العراق اليوم، فأي دوامة لعينةٍ لم يبرأ منها هذا الوطن:

وا حسرتاه على ما أصاب \" لكش \"

وكنوزها

ما اشد ما يعاني الأطفال من البؤس

أي مدينتي

متى تستبدلين الوحشة بالفرح؟

أمس، واليوم اطل الصباح البنفسجي نفسه، بنفسجي خالص مطلي بلون الزعفران وهدوء غريب يسود ساحة التحرير مازلتُ أعطي ظهري للجندي الأمريكي، ارتفعت نبضات قلبي، أحس به وكأنه يكاد يتوقف، أجل! يكاد أن يتوقف، فأبصرت لون السماء: كان بنفسجياً خالصاً وتارة ليلكياً أو زعفرانياً مفرطاً في الجاذبية وكان الفضاء بنفسجياً مائلاً إلى الليلكي أيضاً، يزداد انفراجاً حتى يتسع فينداح ثم يتسع حتى يحل أول الضحى، كان نهاراً زعفرانياً بأناقة باردة، وتحد بارد، وعقرب ساعتي يهرول مسرعاً ناحية ضحى هذا اليوم ببريق قصف الرعد الجاف، شعرت أنني ازداد توتراً بدأت يداي بالارتجاف لزمن قصير، توقفت ثم واصلت سيري ناحية حديقة الأمة حالياً، الحديقة التي غير اسمها مرتين. ضوء الشمس مازال بنفسجياً ساطعاً من خلف الغيوم، قلت بما يشبه الاحتجاج:

- كيف هي الحياة يا كلكامش الشاطر؟

اصطبغت الأشياء كلها بلون الزعفران، معالم الحديقة ونافورة البط والناس وتمثال الأم والشجر والموجودات تلونت رؤوسها بالأزرق الممزوج بالوردي، رحت أصغي إلى ضربات الخوف التي أخذت تحتلني، فعلمت لحظتها أن الموت بشكل عام يجعلها أكثر يقظة لنبض الحياة وأنا رجل يعيش على معتقدات قلبه تحت شمس ضحى الجمعة. كانت ساحة الطيران ضاجة كالحة، والناس في الساحة يحثون الخطى مقتربين من بعضهم البعض ومبتعدين عن بعضهم البعض.

ما أروعك يا دار السلام وصلت مكان اصطفاف سيارات النهضة، لا احد في سيارة الكيا إلا السائق خارجها ينادي: نهضة .. نهضة. صعدت السيارة بيدي كنزي الثمين: كتبي، داعبت مسامعي أنشودة الهام المدفعي الجميلة جداً والمحببة الى قلبي : موطني .. موطني .. موطني. وضعت كيس كتبي الأصفر على المقعد الذي خلف السائق مباشرة بانتظار مجيء الركاب، في مثل هذا الوقت وقبل خروج الموظفين من أماكن عملهم يكون عدد الركاب قليلاً وكون اغلب عامة الناس من الكسبة ومن المتبضعين. طال انتظاري، ترجلت من السيارة. واجهتني مهيبة شامخة رائعة للفنان الكبير المرحوم فائق حسن، رحت اتأملها ، العمال الذاهبون للعمل والفلاحون الذاهبون للحقل، القفص مفتوح والطيور المتحررة بيد زليخة . آه يا زليخة ياللاسى في تلك البارحة القديمة قادتني الحرب من ياخت قميصي بعيداً عن زليخة التي أحب. كنت شاباً غض العود. ارتديت الخاكي. هناك فقط في الجبهة عند اشتداد القصف تعود أحزاني إلى الناصرية،

وصلت أمام جدارية فائق حسن انحنيت بكل قامتي لها ، انحنيت فتذكرت ذات يوم حينما كنت في النمسا وانا اتجول في احد شوارع فينا القديمة كان الجو بنياً مشوباً بالصفرة مر موكب امبراطور النمسا فتوقف كل من في الشارع، جاء وقوفي لتحية الامبراطور قرب بتهوفن، كان بتهوفن واقفا على الرصيف وانا بجانبة، الحظه بطرف عينّي السومريتين مسروراً، مر موكب الامبراطور من امامنا رفع الناس قبعاتهم احتراماً للامبراطور كما هي عادتهم للتعبير عن احترامهم للشخصيات السياسية والاجتماعية الكبيرة، مثلهم انا فعلت رفعت قبعتي انا عربي. لكن بتهوفن لم يرفع قبعته وبقي متوتراً عند مرور موكب الامبراطور التفت رجل واقف الى جانبه، وقال لبتهوفن:-

- ياسيد بتهوفن. لماذا لاترفع قبعتك احتراماً للامبراطور؟ اجابه بتهوفن باعتزاز:-

- اسمع ياهذا اذا مات الامبراطور فهناك ألف رجل يستطيع كل واحد منهم أن يكون امبراطوراً. لكن اذا مات بتهوفن فمن يستطيع ان يخلفه من ابناء الجنس البشري في الموسيقى؟ فتساءلت في نفسي من سيخلف جواد سليم، فائق حسن، خالد الرحال، ومحمد مهدي الجواهري، بدر شاكر السياب، محمود بريكان، بلند الحيدري، غائب طعمه فرمان، محمود جنداري، مهدي عيسى الصقر، وجليل القيسي في صورة الفنان الحقيقي؟ من؟ وقفت وجدارية فائق حسن مواجهين للحياة لاتجاه شروق الشمس، بعد شروقها، الشمس التي لمست بعد شروقها أعلى الجدارية، وراسي، وانزلقت على جسدينا: جسد الجدارية، وجسدي ثم التقت علينا لمعانها البهيج مثل بساط لامع تحت أقدامنا حقا كنت مبهورا ومبتهجا بتلك الرسومات ذوات الألوان الجميلة التي ابدعتها أنامل فائق حسن، رغم الجو المنبئ بالمطر ارتجفت خشوعا، انخلع قلبي من مكانه، نظرت وتلفت بشدة حولي، عاودت الالتفات بريبة وقلق كبيرين، كانت ساحة الطيران صامتة خالية إلا من صوت الهام المدفعي. وقف الناس بعيدين جدا قرب قواعد تماثيل ثورة مايس نظرت اليهم بقلق، وكان سائق سيارة الكيا التي حجزت فيها كان أكثرهم إصرارا وانفعالا على مناداتي، في البدء لم افهم الامر جيدا، ولم افسر حركاتهم ونداءاتهم التي تدعوني للقدوم ناحيتهم، فانا حمار بطبيعتي، المهم، فقد بدا الامر طبيعيا بل اكثر من الطبيعي، طبيعي جدا، طبيعي كمعرفتي تفاصيل وجهي، لم يكن الامر غريبا ان يناديني الاخرون، وليس بامكاني ان اخمّن سر اصرارهم على مناداتي، رايتهم مصرين على ان اكون بقربهم ان اذهب حيث هم، حثثت الخطى نحوهم سألتهم بصوت مرتعش:-

- ماذا هناك؟

صمت الناس، صمتا مجبرين عليه، تغيرت معه ألوان وجوههم كان خوفهم أسطورياً بينما كان الناس يتصورون بلادتي مشاكسة صبيانية، قال سائق الكيا محتّداً وبعصبية واضحة جدا حد الصراخ علي وعيناه جاحظتان في وجهي، ووجهه يستعير صفرة وجوة الناس الخائفين قربة، صرخ:-

- هناك عبوة ناسفة في سيارتي!!!

قالها وقد بانت طبقة بيضاء في زاوية فمة وهو يشير باصبعه الغليظ طويل الاظفر الى سيارته، الاطفال المشاكسون مرعوبون من حديث العبوة الناسفة، حديث الموت كانت راحات ايدي المشاكسين الصغار تجفف خوفهم في عيونهم قبل خوفهم في وجوههم لازالت غارقة في ما صنعت، فيما يجري وجدارية فائق حسن تنطلق منها طيور الحرية الى الخلف حيث تمثال الام الى الوراء حيث نصب الحرية، اعاد السائق ماقاله عليه ثانية:- ِ

- رأيت العبوة الناسفة في سيارتي موضوعة خلف مقعدي مباشرة. التفت خلفي، ناحية سيارة الكيا، تقع عيناي على زليخة المراة المياسة التي حررت الطيور من جدارية فائق حسن، تبتسم المياسة تضحك ضحكاً مسموعاً تنشر موسيقاه في أذني، كنت اسمعها. ابتسمت، تركتهم مغادراً تجمعهم لأجلب كتبي، كنزي، وأنا اضحك بفرح طفولي مشاكس، شككت أن قطرات من المطر بدأت تتساقط، ابتعدت عن حشد الناس قليلا، وقطرات المطر تقذفني الحمائم البيض تحلق عاليا، بعيدا، بعيداً جداً، عالم غريب داهمني، ابتعادي وضحكي ازادا غضب الناس امسكوني عنوه وبقوة محاولين منعي من الذهاب، وكسر عزمي، الحمائم البيض والغيوم مع الحمائم ذوات اللونين الأزرق والرمادي تضرب سماء بغداد، انكسرت نظراتي، سالت نظراتي من جدارية فائق حسن على الإسفلت المترب على ساحة الطيران، وتجمدت عند حذائي، تساقطت فجأة قطرات من المطر محدثة صوتا عاليا، كان الشتاء مدرار المطر، رفعت راسي ولمحت تلك الإضاءة النادرة التي برقت على محيا الناس رغم الخوف، حدث استنفار كامل، استنفرت عيونهم وجذور قلوبهم، وهناك في الشرق أمامي بدا شق وردي ضيق يقسم السماء نصفين وعلى جانبه كانت الغيوم الرمادية تمرح بجذل، فكانت السماء(ألقت ما فيها وتخلت قلت ببلادة:-

- اتقصد الكيس الاصفر البلاستيك الكبير؟

اجاب بنفاد صبر:- نعم

قالها بشدة ونفاد صبر، فكررت عليه سؤالي ثانية وبكل برود وبلادة غليظتين:-

- اتعني الكيس البلاستيكي الاصفر الكبير الذي خلف مقعدك؟ يرفع صوته وعجب كبير يلتمع في عينيه اللوزتيين، وخداه اللذان عدا بلون الطين. لكن نبرة العجب واضحة في صوتة يصرخ بعنف وهيجان:- نعم. نعم.

سحبني من ذراعي اليسرى، لم اعارضة، لم اساله ثانية عسى ان يفصح عن غضبه وعلام هو غاضب، امسك بخانقي وراح يضغط بقوة. كانت اصابع يدية قوية غليظة متسخة تضغط بقوة، بقوة.

ينظر السائق بعيني بحدة وقد تغيرت سحنة وجهي كثيرا لم أفكر بسقوط المطر، لقد افسدوا علي استنشاق رائحة جسد زليخة حبيبتي مع رائحة المطر، شاهدت طيور فائق حسن السجينة وهي تغادر قفصها وتغني أغنية الحرية، طار قلبي، هلعن حين اقتربت منه، الجميع ينظرون إليه والي مندهشين، كان يريد ان يميتني لبلادي، أن يهشم راسي الغبي ليسفح دمي فوق ساحة الطيران فوق بقايا قواعد المسروقة لقادة ثورة مايس، فوق جدران فائق حسن فوق الناس حتى تصبغ دار السلام كلها بدم الأحمر. تدخل الناس لتهدئته، ناشدوه بان يتركني لحال سبيلي قبل أن أموت بين يديه. شخص بصره نحو البعيد وهو يستغفر الله، فحمدت الله لتركه رقبتي. رحت أعب الهواء عبا توقف أمامي مباشرة.

الشمس تسحب خيوطها مع أخر حبات المطر تتجمع في بقعة حمراء تخلف في رمادية السماء لوناً وردياً خفيفاً كأنها لون بني يذكرني بلون الطين توقف انهمار المطر تماماً ابيضت أعين الناس في ساحة الطيران لسماعهم ما قلت:

- انه كيسي وفيه كتبي التي اشتر.....

في البداية كان الصمت، بعدها سرى النبأ في ساحة الطيران فحرك سكونها وترقبها تراكض الناس نحوي واستجابوا لتلك الجلبة فشارك النبأ برفع أصواتهم وراح صغارهم يقذفونني بأقذر الشتائم، فاض السيل ، سيل الكبار متدافعاً بالاكتاف يضربوني. لم اقل شيئاً يجعلهم يضربوني وعيونهم قاسية تشع غضباً عنيفاً، ارتجفت، ارتجفت، فاض سيل الكبار متدافعاً بالأكتاف وبالأيدي وبالمناكب يضربوني وبالرؤوس ينطحونني ويركلونني ، سحبت يدي اليمنى التي تقطر دماً سحبتها شددتها بقوة سحبتها كي لا أعيد ما فعلت لأنني ندمت بعد أن اكتشفت بأنني الخاسر الوحيد في كل الذي قد جرى لأنني لم التزم بحكمة أبناء قريتي: \" الطائر الذي يلوذ بعشه لا خطر عليه من الصياد \".

فكنت بعد ضربات الناس وتقريعهم لي مثل صاحب الحوت منبوذاً في ساحة الطيران . الجندي الأمريكي من الفرقة الرابعة مدرعات أشاهده من بين أقدام وأيادي وسيقان الناس، قبالتي، وقد جعلته أمامي، وجعله كل الناس خلفهم وجعلنا كلنا تحت فوهة رشاشة وما زالت أنشودة الهام المدفعي تصدح في رأسي : موطني ... موطني ... موطني ، وأبناء وطني يضربونني ويصرخون بصوت غاضب هادر عالٍ: إرهابي.