نورة فريدون تقدم صُدف المسبك"

يستضيف مركز الفنون المعرض الفني "صُدف المسبك" للفنانة نورة فريدون يوم غد الأحد الموافق 10 سبتمبر 2017م في تمام الساعة 7:00 مساء. وكانت نورة فريدون فازت بالمركز الثاني في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في نسخته الثالثة والأربعين خلال يناير الماضي، حيث كانت الجائزة عبارة عن معرض فنّي  تقيمه هيئة البحرين للثقافة والآثار.

ويقدّم معرض " صُدَف المسبك " نماذج تجريبية تستكشف مفهوماً صناعياً تصميمياً فريداً من نوعه لمسبك فني محلي، حيث إستُلهمت جميع القطع المعروضة فيه من المسبك وطُوّرت داخله بل وصُنِعت فيه أيضاً. ويرتكز المعرض على مبدأ سد الفجوة ما بين الفنان والصانع، مما أدى بالفنانة إلى إنتاج قطع أكثر غنى من الناحية المفاهيمية تجمع بين عالميّ الخيال والواقع، إذ تعتبر المصادفات والأخطاء والحوادث التي يمكن العثور عليها أثناء عملية "الصُنع" في المسبك المصدر الرئيسي للإلهام.

يذكر أن الفنانة نورة فريدون مهندسة معمارية حاصلة على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة فيرجينيا بوليتكنيك. قادها عملها في مجال العمارة إلى اكتشاف شغفها بالمواد وجمالياتها الفطرية. وهي تقوم في تصاميمها بخلق حوار مع المواد للكشف عن الحقائق المخفية في المواد وشخصها هي. تهتم نورة بمفهوم "التصميم / البناء"، حيث حصلت على جائزة "التصميم / البناء" السنوية من قبل كلية الهندسة المعمارية والدراسات الحضرية في جامعة فرجينيا بوليتكنيك، وهي تستخدم هذا المفهوم لسد الفجوة بين المصمم والصانع، ما يؤدي إلى مفاهيم أكثر غنى تحتفي بالجماليات من خلال المادية وبالعكس، كما يسمح هذا المفهوم أيضاً بحدوث تدفق متناغم بين المفاهيم المُتَخَيّلة والواقع الملموس. تدير نورة حاليا مسبكاً للفن تتواصل فيه بشكل مستمر مع مواد مختلفة في حالتيها الخام والمُشَكّلة، ما يسمح لها بفهم وتقدير جوهر المواد الحقيقي وينمّي الفضول لديها لاستكشاف الجمال الأصيل للمواد المجرّدة من التدخّل والتجميل المبالغ فيه من قبل الإنسان.