المهرجان الوطني لإبداعات الطفل

 بحضور السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مولاي أحمد الكريمي والسيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة عز الدين كرا وشخصيات سامية تنتمي الى حقل التربية والتعيم والثقافة والسياسة؛  أسدل الستار على المهرجان الوطني لإبداعات الطفل الذي نظمه المنتدى المغربي للتأطير التربوي والسوسيوثقافي – كفاءات – بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وولاية جهة مراكش آسفي والمجلس الجماعي لمراكش وفعاليات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية؛ بحفل فني اختتامي تم خلاله توزيع الجوائز على التلاميذ الفائزين من مختلف المدارس التعليمية العمومية والخصوصية. وتم افتتاحه بكلمات لكل من السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش آسفي وكلمة السيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة والسيد محمد البندوري مدير المهرجان وكلمة رئيس المنتدى المغربي للتأطير التربوي والسوسيوثقافي .

 المهرجان الوطني الذي حمل شعار: الطفل إبداع – تربية – ترفيه، والممتد من 22 إلى 10 ماي 2017 حمل أيضا في طياته مجموعة من المسابقات التربوية والثقافية والفنية التي خصت القراءة والقصة والشعر والرسم والمسرح والغناء والموسيقى، فضلا عن ورشات تربوية مختلفة في عدد من الفنون أطرها أساتذة متخصصون في عدد من المدارس التعليمية العمومية والخصوصية. كما أقيمت موائد مستديرة استهدفت وبطولات رياضية استهدفت المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية. وافتتح بكرنفال جميل جاب بعض شوارع المدينة الحمراء. بلغ المراحل النهائية وتم تتويج التلاميذ الفائزين في حفل فني ساهر وقعه كل من فرقة رباعي الأندلس برئاسة الفنان عز الدين دياني وفرقة نجوم المديح للفن العيساوي برئاسة الفنان جلال الصوابني وفرقة كورال الطرب مع غناء الفنانة سلمى وعرف الحفل مشاركة الفنان أمير روان.

قدم هذا الحفل كل من الصحفية المتألقة إلهام زخراف والصحفي الأنيق عبد الصادق الكرناوي، وتم تكريم شخصيات قدمت خدمات للتربية والتعليم والثقافة والفن: حسن بنمنصور وزهراء إيلو وحسن تاج وعبد الحفيظ البناوي. كما تم تقديم تقدير الى مدير المهرجان  د. محمد البندوري ورئيس فرع المنتدى المغربي للتأطير التربوي والسوسيوثقافي الحسين سمراني من طرف شيخ المادحين بمراكش الحاج ادريس الصوابني.

 وقد تم الإعلان عن النتائج التي تابعتها وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والمسموعة، حيث أسفرت عما يلي:

الرتبة الأولى في القراءة: التلميذ معاد مباريك من مؤسسة البشر والرتبة الثاانية رضى برقيش من المنتدى المغربي والرتبة الثالثة نبيلة زعيم من مؤسسة البشير.

في الشعر: الرتبة الأولى دهروش محمد من مؤسسة الخالد 2 والرتبة الثانية موفق بوستة من مدرسة شعيب

في المسرح : شهدة سعود من مؤسسة الخالد 2 والرتبة الثانية زين الدين شنباطي من الثانوية الإعدادية لالة مريم والرتبة الثالثة رانيا الفقيهي من مدرسة إيلو

في الوسيقى والغناء: دعاء البويهي من مدرسة الشابي والرتبة الثانية زكريا المبارك من الخالد2 والرتبة الثالثة مهدي كبوسي من مؤسسة البشير

في التربية التشكيلية: أمين الخالص من المنتدى المغربي والرتبة الثانية آية جماري من مؤسسة البشير والرتبة الثالثة عبد الحليم العكاري من مدرسة اسيل وكميل مهدي من مدرسة إيلو . وقد تم توزيع جوائز أخرى في الحساب الذهني والمسابقات الرياضية.