"ما نامت المنامة"

 

كعادتها في كل عام، تأتي فعالية "ما نامت المنامة" لتحيي ذكرى تأسيس متحف البحرين الوطني وتقدّم لجمهور المملكة اثنتي عشرة ساعة متواصلة من النشاط الثقافي. وتنظّم هيئة البحرين للثقافة والآثار فعالية "ما نامت المنامة" ابتداءً من مساء يوم 15 ديسمبر 2017م وحتى صباح يوم 16 ديسمبر 2017م في كل من متحف البحرين الوطني والصالة الثقافية.

وتقام الفعالية بدعم من تمكين وبتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين، وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: "نحتفل بذكرى تأسيس متحفنا الوطني التاسعة والعشرين لنؤكد أن البنية التحتية الثقافية هي أساس عملية التنمية المستدامة وهي أهم عناصر تعزيز الهوية الثقافية"، وأردفت معاليها: "في فعالية ما نامت المنامة، نجعل من المتحف جسراً يعبر إلى الثقافات والحضارات الأخرى ونحضر لجمهورنا نشاطاً متنوّعاً يعيد هذه المؤسسة الحضارية إلى واجهة العمل الثقافي". وأوضحت معاليها أن أعياد الوطن فرصة لتسليط الضوء على ما نملكه من مقومات حضارية ومناسَبة لترويج الصورة الأجمل لمملكة البحرين. وتوجهت معاليها بالشكر إلى كل المساهمين في الفعالية، خصوصاً مؤسسة تمكين التي تدعم الفعالية منذ العام الماضي، والسفارة الفرنسية التي تشارك في "ما نامت المنامة" منذ إطلاقها قبل أربع سنوات.

انطلاقة "ما نامت المنامة" ستكون عند الساعة 7:00 مساء من يوم الجمعة الموافق 15 ديسمبر 2017م في مكتبة متحف البحرين الوطني حيث تدشين النسخة الثامنة من كتاب "أطياف" الذي يحتفي بالمعمارية الراحلة زها حديد بعنوان "ابنة شواهق الحديد". ويعد كتاب أطياف الثامن استمرارًا للسلسلة التي أطلقتها هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء بالمثقّفين والمفكّرين الراحلين من حول العالم ضمن مهرجان تاء الشباب، حيث يشارك في كتابة محتواه عدد من الأكاديميّين والمثقّفين.

يلي ذلك حفل إطلاق مهرجان تاء الشباب التاسع في تمام الساعة 8:00 مساء، حيث يعلن المهرجان عن برنامجه الحافل الذي ينفّذه خلال شهر فبراير من العام 2018. كما ويحضر شباب التاء طيلة ليلة "ما نامت المنامة" بإبداعاتهم المتميّزة، عبر عملٍ فنّي تركيبيّ يُدشّن مع نهاية الليلة.

وتنتقل فعالية ما نامت المنامة من المتحف الوطني إلى الصالة الثقافية، لتقديم حفل "Les Swingirls" في تمام الساعة 9:00 مساء بالتعاون مع السفارة الفرنسيّة. وستقدّم الحفل ثلاثُ فنانات كوميديات يعشقن الفرح والموسيقى والغناء. وسيقدّمن على طريقتهن عرضاً مفعماً  بألحان آلات الغيتار، الكمان، الأكورديون والإيقاع، وسيبهرن  الجمهور بأصواتهنّ الجميلة.

وعودة إلى متحف البحرين الوطني، يقدّم الفنان سعد جواد فقرة "عود في قلب المتحف" في تمام الساعة 10:00 مساء، حيث وقفة موسيقيّة يعزف خلالها الفنّان المتألّق لفترة ساعة من الزمن، ويصرخ للقدس العربيّة بأوتار العود، كما يعزف عددًا من الألحان الموسيقية العربيّة المحبوبة.

ومع اقتراب منتصف الليل، يستضيف مقهى دارسين بمتحف البحرين الوطني تحدي الطبخ "بنكهة القدس" في تمام الساعة 11:00 مساء. وستقوم فرق مختلفة باستخدام مكوّنات غنيّة من أجل طهي أطباق بنكهات فلسطينية من مدينة القدس، حيث تتضمن الزعتر والزيت والزيتون وغيرها. أما الفائز فعليه اجتياز تقييم الجمهور وقرارات لجنة التحكيم الحاضرة للتحدّي.

ومع بداية اليوم الجديد، 16 ديسمبر 2017م، سيكون حضور الفعالية على موعد مع استراحة في مقهى دارسين من الساعة 12:00 وحتى 1:00 صباحاً، حيث سيتشارك الجميع فرحة الأعياد الوطنية وذكرى تأسيس المتحف الوطنيّ، ويستضيفهم مقهى دارسين في مأدبة جديدة تقدّم مأكولات ومشروبات شهية.

وتستكمل ما نامت المنامة فعالياتها مع عرض فيلم "حكاية بحرينية" في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني من الساعة 1:00 وحتى 3:00 صباحاً. الفيلم من إنتاج سنة 2006م ومن إخراج  بسام الذوادي وكتابة فريد رمضان. ويحكي قصّة واقعيّة عن أحلام المجتمع البحرينيّ، وهو يتشكّل عبر إفرازات قوميّة ومحليّة ضمن تطوّره الخاصّ، وانفتاحه على العالم في الفترة ما بين نكسة يونيو 1967 ورحيل الرئيس المصري جمال عبدالناصر عام 1970.

وبعد نهاية الفيلم، سيكون الجمهور مدعوّاً للمشاركة في مسابقة "اكتشف المتحف" من الساعة 3:00 صباحاً وحتى 4:00 صباحاً، حيث سيعاد استكشاف متحف البحرين الوطنيّ الذي يحتفي بعيده، بطريقة تحثّ الحضور على الغوص في تاريخ مملكة البحرين، عبر مسابقة ينظّمها شباب التاء، ويتعرّف المشاركون خلالها على غنى المتحف وتاريخ البحرين العريق.

ومع اقتراب الفجر، وبعد ساعات طويلة من انطلاقة العمل الفني التركيبي لتاء الشباب، يكتشف حضور الفعالية في تمام الساعة 4:00 صباحاً نتاج ما قام به الشباب، كما وسيتم الإعلان عن أسماء الرابحين في مسابقة «اكتشف المتحف» والتي ستمكنهم من زيارة متحف اللوفر في أبوظبي.

يلي ذلك وقفة موسيقيّة مع مبادرة هارموني من مهرجان تاء الشباب من الساعة 5:00 وحتى 6:00 صباحاً، تقدّم خلالها أغنياتٍ وطنيّة متنوعة يتشارك الجمهور في غنائها. أما ختام الفعالية فسيكون في تمام الساعة 6:00 صباحاً وحتى 7:00 صباحاً مع فقرة "بان الصبح" حيث استقبال شمس اليوم الجديد، يوم 16 ديسمبر، مع مشهد البحر والإشراق، الأغنيات الجماعيّة وتناول وجبة الفطور بعد برنامج حافل ممتدّ لـ 12 ساعة متواصلة.