نقدم هنا ملفا كاملا على فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي والتي ستشهده تونس الشهر الجاري، المهرجان الذي تشرف عليه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، وينظم سنويا وتحتضنه في كل مرة دولة عربية، ويشهد العديد من الفعاليات من عروض مسرحية ومؤتمر فكري ومسابقات وندوات تطبيقية ومسابقة لأحسن عرض مسرحي عربي وعروض موازية، ويمكن المهرجان من التعرف على راهن المسرح العربي وأسئلته.

الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي بتونس

نظرة سريعة على الهيئة التي تنظم المهرجان

الهيئة العربية للمسرح (نحو مسرح عربي جديد و متجدد)

تعريف

الهيئة العربية للمسرح، هيئة مدنية أنشئت بمبادرة من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة - حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة، بتاريخ 17 شوال 1428 الموافق 28 أكتوبر 2007 ، مقرّهـا الدائـم بمدينة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة. وهي هيئة غير ربحية تعنى بشؤون المسرح العربي، وترتبط بصلة وثيقة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية؛ يدير الهيئة مجلس أمناء يعين بمرسوم أميري من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، يرأس هذا المجلس الأمين العام للهيئة.

الرؤية

نحومسرح عربي جديد و متجدد، مسرحٍ يساهم عضوياً في بناء الحضارة و الإنسان، مسرح يعمق الانتماء الثقافي و ينفتح على ثقافات العالم بأسره.

الرسالة

إن المسرح بصفته رأس سنام الثقافة، لا بد أن يكون له المقام الفاعل في صياغة الشخصية الإنسانية العربية، من خلال إعلاء شأن الحوار، و التعبير عن الذات بكل وضوح، و تقبل الآخر، و إعلاء قيمة الجمال.

الأهداف

  • ترسيخ الثقافة المسرحية في المجتمعات العربية
  • النهوض بالمسرح العربي شكلاً و مضموناً و و معارفاً.
  • إبراز المنجزات المسرحية العربية المتميزة وتشجيع الإبداع المسرحي الحر.
  • التعريف بالتجارب المسرحية الشبابية الجديدة وتشجيعها ودعمها.
  • العناية بالتكوين في مجالات المهن المسرحية بمختلف تخصصاتها.
  • إتاحة التعاون بين المبدعين المسرحيين العرب وتسهيله.
  • التوعية بالحقوق الأدبية والمادية للمؤلفين والمؤدين في مجال المسرح والسعي لتطبيق القوانين والاتفاقيات الضامنة لها.
  • تنمية و تطوير المسرح المدرسي في البلدان العربية باعتبار المسرح فعلاً حداثياً وتعبيراً فنياً متكاملاً والعمل على تحقيق ذلك.
  • ربط صلات التعاون بين العاملين العرب في مجالات المسرح ونظائرهم في البلدان غير العربية والتعريف بالإبداع المسرحي العربي بأشكاله كافة خارج الوطن العربي.

مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح

بمرسوم أميري من لدن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تم تشكيل مجلس أمناء للهيئة العربية للمسرح من خيرة المسرحيين العرب، ذوي الخبرة و المعرفة، حيث تناط بالمجلس مهمة الاستشارة و الدراسة و التوجيه في مشاريع الهيئة العربية للمسرح، و أعضاء المجلس الحالي هم.

الأستاذ اسماعيل عبد الله رئيس مجلس الأمناء، الأمين العام للهيئة- الإمارات.

الأستاذة سعاد عبد الله نائب رئيس المجلس – الكويت.

الأستاذة نادرة عمران عضو – الأردن.

الأستاذ الحسن النفالي عضو – المغرب.

البروفيسور سامح مهران عضو – مصر.

البروفيسور فائق حميصي عضو – لبنان.

يقوم على تنفيذ العمل الإداري في مقر الأمانة العامة مجموعة من المسرحيين الأكفاء، في النشر و التخطيط و البرمجة و الإعلام، و العلاقات العامة، بإشراف مباشر من الأمين العام للهيئة.

 

مهرجان المسرح العربي

الدورة العاشرة تونس

10 إلى 16 يناير 2018

 

هو أكبر مهرجان للمسرح العربي، تنظمه الهيئة العربية للمسرح منذ عام 2009، و بناءً على توجيهات رئيسها الأعلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تعقد الدورات سنوياً في الفترة من 10 إلى 16 يناير، حيث يصادف إنطلاقه اليوم العربي للمسرح، لأن الدورات تنظم متنقلة بين الدول العربية، اكتسب المهرجان فرصتين:

الأولى: أن يكون المحرك الفاعل للمشهد المسرحي في البلد المضيف من خلال إضفاء البعد العربي بوجود ومشاركة كوكبة كبيرة من المسرحيين العرب، ما جعله يتحول إلى عرس وطني على امتداد التراب الوطني للدولة المضيفة.

الثانية: أن يكسب المهرجان في كل دورة نكهة و إيقاع البلد المضيف.

أين عقد المهرجان حتى 2017؟

نظم المهرجان تسع دورات من 2009 إلى 2017، و قد عقدت هذه الدورات على التوالي في :

  1. القاهرة 2009.
  2. تونس 2010.
  3. بيروت 2011.
  4. عمان 2012.
  5. الدوحة 2013.
  6. الشارقة 2014.
  7. الرباط 2015.
  8. الكويت 2016.
  9. الجزائر 2017.
  10. العاشرة في تونس 2018

ماذا ستشهد الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي؟

  • أرقام لا بد من معرفتها:
  • رقم الدورة 10
  • عدد الدول المشاركة 23
  • عدد المسرحيات المشاركة 27
  • عدد عروض المهرجان 36
  • عدد المؤتمرات الصحفية في المهرجان 35
  • عدد الورش 8
  • عدد المؤطرين في الورش 12
  • عدد المتدربين في الورش 152
  • عدد أيام المؤتمر الفكري 6
  • عدد جلسات المؤتمر الفكري 20
  • عدد المشاركين في المؤتمر الفكري 61
  • عدد الندوات النقدية 11
  • عدد المشاركين في الندوات النقدية 23
  • النشرة اليومية 8 أعداد بواقع 24 صفحة للعدد
  • عدد الكتب الخاصة بالدورة 5 كتب
  • بث مباشر يومي 12 ساعة يومياً
  • إجمالي عدد المسرحيين و العاملين في التنظيم 600
  • عدد ساعات الحدث المسرحي للمشاركين و الضيوف 14 ساعة يومياً

 

كعادته يجمع مهرجان المسرح العربي في دورته الجديدة المسرحيين العرب هذه المرة في تونس، بعد تسع دورات في القاهرة و تونس و بيروت و عمان و الدوحة و الشارقة و الرباط و الكويت و الجزائر، فماذا سيشهد أكبر تجمع مسرحي عربي؟ ماذا سيقدم هذا الجمع خلال أسبوع هي مدة انعقاد المهرجان؟ من سيفوز بالنسخة السابعة بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعد فاز بها كل من مريم بوسالمي و جعفر القاسمي من تونس، لينا ابيض من لبنان، إيهاب زاهدة من فلسطين، فيصل العميري من الكويت، و أخيراً أسماء الهوري من المغرب، من سيفوز بالنسخة السابعة؟ إلى أين يمضي المؤتمر الفكري الذي يعد الأوسع عربياً و الأكثر ديمقراطية إذ تنافس 132 باحثاً و تم اختيار 42 منهم لتقديم الأبحاث و التعقيب عليها و إدارة الجلسات؟

أي ورشات و أي ندوات نقدية و أي معارض سيشهدها المهرجان، و ما هو البرنامج اليومي الكثيف الذي يميز المهرجان عادة؟

كل هذه الأسئلة نجد إجابتها موجزة و مفصلة تالياً.

 

27 مسرحية، تقدم 36 عرضاً في خمسة مسارح خلال أسبوع.

تعد الهيئة العربية للمسرح المسرحيين العرب والجمهور في تونس بدورة غنية فنياً و فكرياً، متنوعة في الأساليب و مجددة في المشهد المسرحي العربي، إنسجاماً مع الشعار الناظم لمهرجان المسرح العربي "نحو مسرح جديد و متجدد".

هذا و كانت اللجنة المكلفة باختيار عروض هذه الدورة قد نظرت في ما مجموعه مائة وستة و ثلاثين عرضاً مسرحياً، و التي شكلت حصيلة التصفية ما قبل النهائية، تنافست على المسارين التاليين:

  • المسار الأول : عروض مهرجان المسرح العربي بدورته العاشرة.
  • المسار الثاني : العروض المتنافسة على النسخة السابعة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2017.

الدورة نوعية من حيث الاختيارات، إذ تحقق المجايلة بين أسماء مسرحية رائدة و أسماء مخضرمة و أسماء شابة، كما تشهد تنوعاً و غنى في الأشكال و المضامين؛ و توسعاً جغرافيا في مصادر التنافس، إذ جاءت العروض المتقدمة من 17 دولة عربية على النحو التالي :

32 عرضاً من تونس، 17 عرضاً من مصر، 14 عرضاً من المغرب، 13 عرضاً من العراق، 13 عرضاً من الجزائر، 6 عروض من لبنان، 6 عروض من الأردن، 6 عروض من سوريا، 4 عروض من الإمارات، 4 عروض من السودان، 4 عروض من فلسطين، 3 من السعودية، 3 من الكويت، 2 من ليبيا، 2 من سلطنة عمان، 2 من العراق/ السويد، و عرض واحد من كل من موريتانيا، البحرين، اليمن، سوريا / ألمانيا، تونس / كندا.

تتميز هذه الدورة بتنوع الطيف المسرحي ومستوى العروض الذي يسجل تميزاً ملحوظاً على صعيد الحرفية المسرحية و جرأة الأشكال و الحلول، و تأهل عرضان من بين عروض المسرحيين العرب في المهجر.

هذا و قد تأهلت العروض التالية :

 

 

المسار الأول: العروض المشاركة في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي.

  • عدد العروض 11 عرضاً.
  • ملاحظة : الترتيب في الجدول المرفق ترتيب أبجدي لعناوين العروض المشاركة.

الدولة

الفرقة

إخراج

تأليف

العر ض

الرقم

سوريا

مديرية المسارح والموسيقا

أيمن زيدان

داريو فو

اختطاف

1

المغرب

دوز تمسرح

جواد الأسدي

جان جينيه

الخادمتان

2

تونس

المسرح الوطني

نجيب خلف الله

نجيب خلف الله

ألهاكم التكاثر

3

الأردن

المسرح الحديث

مجد القصص

سميحة خريس

أوركسترا

4

تونس

تياترو

توفيق الجبالي

توفيق الجبالي

ثلاثين وأنا حاير فيك

5

لبنان

دوار الشمس

روجيه عساف

روجيه عساف

حرب طروادة

6

سوريا- ألمانيا

شركة حركة للرقص

محمد ديبان

محمد ديبان و أسامة الحفيري

حضرة حرة

7

تونس

المسرح الوطني

الفاضل الجعايبي

جليلة بكار

خوف

8

تونس

فن الضفتين للإنتاج

حافظ خليفة

بوكثير دومة

طوفان

9

الكويت

المسرح الكويتي

عبد الله تركماني

محمد المسلم عن قصة لأنطون تشيخوف

عطسة

10

العراق / السويد

المركز العربي للثقافة والإعلام

مهند هادي

مهند هادي

في قلب بغداد

11

 

المسار الثاني : العروض المتنافسة على النسخة السابعة من جائزة صاحب السمو سلطان بن محمد القاسمي للعام 2017.

  • عدد العروض المتأهلة 11 عرضاً.
  • ملاحظة : الترتيب في الجدول المرفق ترتيب أبجدي لعناوين العروض المشاركة.

الدولة

إخراج

تأليف

الفرقة

العر ض

الرقم

مصر

مناضل عنتر

مناضل عنتر

مسرح الطليعة

الجلسة

1

تونس

عماد المي

عماد المي

بيفالو آرت للإنتاج الفني

الرهوط أو تمارين في المواطنة

2

تونس

جعفر القاسمي

توليف إرتجالات جعفر القاسمي

فنون التوزيع - الريو

الشمع

3

السعودية

أحمد الأحمري

فهد ردة الحارثي

الوطن المسرحية

تشابك

4

العراق

عماد محمد

مثال غازي و يوسف البحري عن رواية لأكرم مسلم

الفرقة الوطنية للتمثيل

رائحة حرب

5

الأردن

خليل نصيرات

خليل نصيرات

أحفاد المسرحية

شواهد ليل

6

المغرب

محمد الحر

محمد الحر و هاجر الحامدي عن رواية للطاهر بنجلون

مسرح أكون

صولو

7

الإمارات

محمد العامري

تغريد الداوود

مسرح الشارقة الوطني

غصة عبور

8

تونس

الشاذلي العرفاوي

الشاذلي العرفاوي

كتارسيس للإنتاج والتوزيع الفني

فريدوم هاوس

9

الجزائر

محمد شرشال

محمد شرشال

المسرح الجهوي بسكيكدة

ما بقات هدرة

10

سوريا

آنا عكاش

آنا عكاش

المسرح القومي

هن

11

 

المسار الثالث، و هو مسار يتم اختيار عروضه باقتراح من الجهة الشريكة/ وزارة الشؤون الثقافية و ذلك لتوسيع إشعاع المهرجان وطنياً.

اقترحت وزارة الشؤون الثقافية عرضين من مسرح الهواة بتونس، و ثلاثة عروض من انتاج المركز الوطني لفن العرائس الذي يحتفي بمرور ربع قرن على تأسيسه، و قد حصد (لقاء) أحد عروض العرائس جائزتين عالميتين كأفضل عرض في الفترة الأخيرة، أما هذه العروض فقد برمجت على مسرح بن رشيق، و هي:

  • الخمسة اللي لحقو الجرة.نص و إخراج لطفي تركي . لفرقة النهضة التمثيلية.
  • صابرة. تأليف و إخراج مكرم السنهوري. فرقة بلدية دوز.
  • لقاء. تأليف و إخراج الاسعد المحواشي. المركز الوطني لفن العرائس.
  • صندوق عجب. تأليف و إخراج فوزية بومعيزة. المركز الوطني لفن العرائس.
  • قال الثعلب. تأليف أحلام الحكيمي، إخراج محمد البشير الجلاد. المركز الوطني لفن العرائس.

 

رسالة اليوم العربي للمسرح ، يكتبها و يلقيها الأستاذ فرحان بلبل - سوريا.

احتفالاً باليوم العربي للمسرح، و الذي يصادف العاشر من يناير من كل عام، و منذ انطلق هذا اليوم الذي يؤرخ انطلاقة الهيئة العربية للمسرح، فقد سنت الهيئة سنة حميدة، بتكليف رمز من رموز المسرح العربي، ليكتب رسالة يوجهها للمسرحيين العرب و العالم، يقدم فيها خطابه كمسرحي، مؤثر في صياغة العقل و الفكر و الوجدان، و قد توالت الأسماء التالية على إلقاء هذه الرسالة منذ عام 2008.

  1. د . يعقوب الشدراوي – لبنان.
  2. أ . سميحة أيوب – مصر.
  3. أ . عز الدين المدني – تونس.
  4. أ . يوسف العاني – العراق
  5. أ . سعاد عبد الله – الكويت.
  6. أ . ثريا جبران – المغرب.
  7. صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – الإمارات.
  8. د . يوسف عايدابي – السودان.
  9. أ . زيناتي قدسية – فلسطين.
  10. أ . حاتم السيد – الأردن.

و هذه كلمة الأستاذ فرحان بلبل التي سيلقيها في افتتاح الدورة العاشرة.

رسالة اليوم المسرح العربي

10 / 1/ 2018

نريد أن تُقفَلَ مخافر الشرطة في عقول المبدعين.

فرحان بلبل - سوريا

بداية أشكر مجلس الأمناء في الهيئة العربية للمسرح على اختياره لي لإلقاء كلمة يوم المسرح العربي. وأتمنى أن يتبنى المسرحيون العرب هذا اليوم في كل أقطارهم. فيحتفلون به معاً. ويلقون كلمته معاً. وبذلك يصبح هذا اليوم عربياً بامتياز. فهو فخرٌ للمسرحيين العرب، ونافذةُ ضوء للمستقبل.

وقد عملت في المسرح أكثر من أربعين عاماً. وكان لي فيه مجموعة قواعد سرت عليها طوال هذه المدة. وهي أن يعالج المسرح هموم وقضايا عصره، وأن يتوجه إلى الجمهور العريض في شرائحه كافة، وأن يكون ممتعاً مثيراً فاتناً. ولهذا كانت فرقتنا المسرحية تجوب أنحاء سورية شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً، وتقدم المسرحية الواحدة مرات كثيرة كانت تصل أحياناً إلى ثمانين أو مائة مرة. وكما اهتممت بالمسرح السوري فقد اهتممت بالمسرح العربي. فأدركت أكثر خصائصه وميزاته وعيوبه. ووجدت أنه يتنوَّع في أقطاره تنوع الإبداعات الخاصة بكل قطر، ويتمتع بخصائص واحدة رغم كل التباينات والتناقضات فيه. ومن هنا أصل إلى السؤال الأهم الذي يليق بهذا اليوم وهو:

هل المسرح العربي المعاصر بخير؟

لقد عرف العرب المسرح – كما هو مُتَداول في كتب النقد – منذ ما يزيد قليلاً عن قرن ونصف قرن. لكنهم خلال هذه المدة القصيرة أتقنوه وتفننوا فيه كتابة وإخراجاً وتمثيلاً، كما أتقنوا بقية أشغاله المتممة له. وما كاد القرن العشرون ينتهي حتى كان المسرح في جميع الأقطار العربية – على تفاوت بسيط بينها – قد توغَّل في حياة الناس. فأمتعهم وثقَّفهم وناقش معهم أخطر قضاياهم. فكانت ليالي العرب مع المسرح سمراً ومتعة وثقافة. وكان له في كل قطر طعوم وألوان. ومدارس واتجاهات. فإذا جمعت هذه الطعوم المختلفة وتلك المدارس المتعددة إلى بعضها البعض، تبين لك أن المسرح العربي صار واحداً من أغنى المسارح في العالم.

لكنه منذ أواخر القرن العشرين حتى اليوم صار مضطرباً ضائعاً لا يعرف ماذا يجب أن يقول. ويتخبط في أشكاله فلا يعرف كيف يتقنها. وهذا ما جعله عاجزاً عن تأدية مهمته الاجتماعية والفنية والجمالية التي كان يقوم بها. وعجزُه هذا جعل جمهوره منفضاً عنه. فلم يعد يحظى اليوم إلا بنخبة ثقافية أو شبه ثقافية دون أن يحظى بجماهيرية واسعة كانت له في الكثير من مراحله.

واضطراب المسرح العربي اليوم وضياعه نتيجة حتمية لأوضاع الوطن العربي الذي يعيش اليوم تمزقاً في بعض أقطاره، وتحمحماً مكبوحاً برغبة التغيير الاجتماعي في بعض أقطاره، وضبابيةً في النظرة إلى المستقبل في كل أقطاره. ولعل المسرح السوري اليوم يشكل النموذج الأوضح لكل الاضطراب الناتج عن التمزق. فهو متوقف في بعض مدنه. وهو ضعيف في بعض مدنه. وهو مكبوح مقيد في كل مدنه. فيكاد يكون ممسوح الملامح في تلك الأرض التي دفعت بالمسرح العربي من قبل خطوات إلى الأمام.

وبهذه المناسبة أتمنى من الشعوب العربية أن تقف مع الشعب السوري في محنته التي ينزف دمَه فيها وهو الذي وقف معها في مِحَنِها. إن لم يكن ذلك بدافع رد الجميل، فبدافع أخوة الدم واللغة والمصير.

إن هذا الضياع والاضطراب وغموض النظرة إلى المستقبل أوجاع يعاني منها كل المسرحيين العرب. وأظن أنها ستزداد إيلاماً ودفعاً إلى كثير من اليأس والإحباط.

وهذا يعني أن المسرح العربي ليس بخير.

لكن الضياع والاضطراب وغموض النظرة إلى المستقبل – والحياة تفرض ذلك – ستكون مخاضاً موجعاً وطويلاً لانبثاق عصر مسرحي عربي جديد. وسوف يكون هذا المسرح الجديد شيئاً مختلفاً عما نعرف، ومستفيداً من تجربة المسرح العربي الطويلة في شتى أقطاره مما نعرف. لأنه سوف يستوعبها ويتتلمذ عليها ويعيدها إلينا خلقاً جديداً يدخل بالمسرح العربي في مرحلة جديدة.

إلا أن هذه الولادة الجديدة لن تتحقق مهما طال الزمن إذا لم يكن المسرح العربي حراً في قول ما يريد، وفي انتقاء الأشكال التي يريد.

لقد مكر المسرحيون العرب في الالتفاف على تقييد حرياتهم، وتلاعبوا على الرقيب الصارم في عهود الاستعمار وفي العهود التالية له. فقالوا ما يمكنهم قوله وأبدعوا الإبداع كله بهذا الالتفاف. ورغم مكرهم في التحايل على قيودهم فقد بدؤوا ينادون بالتخلص منها للوصول إلى التمتع بحرية القول والفعل منذ الدورة الأولى لمهرجان دمشق المسرحي عام 1969 وفي دوراته التالية. لكن أحداً لم يستجب لهم. فاستمروا في إبداعهم رغم كل القيود المفروضة عليهم.

فهل سيفيدهم التحايل على الرقابة اليوم وهم بانتظار انبثاق الميلاد المسرحي الجديد؟

يمكننا أن نجزم أنه بعد هذا الانهيار العربي الكاسح لن يكون إجبار المسرحيين العرب على التحايل على الرقابة إلا تحجيماً وإعاقةً لقدرة المسرحي العربي. لأنه سيكون عجزاً وليس إبداعاً. سيكون هروباً ولن يكون مجابهة.

ولهذا.

نريد أن يكون المسرح العربي حراً.

نريد أن تُقفَلَ مخافر الشرطة في عقول المبدعين.

نريد أن تتحطم القيود المفروضة على ألسنة المسرحيين وعلى أفكارهم.

نريد أن يزول الخوف من قلوبهم عندما يفكرون.

فهل يستطيع المسرحيون العرب اليوم انتزاعها بأنفسهم والدنيا جحيمٌ من حولهم؟

إن هذه المطالب ليست فنية وفكرية فحسب، بل هي إنسانية تحفظ للمسرحي العربي كرامته حتى يستوي بها مبدعاً. وإن المطالبة بها والدفاع عنها والإصرار عليها هي التي تعطي احتفالنا بيوم المسرح العربي قيمته. فهو يوم لحرية التفكير ولحرية المطالبة بكسر كل القيود.

وكل عام وأنتم بخير.

 

مؤتمر فكري بمشاركة 42 باحثاً بعنوان السلطة و المعرفة في المسرح

يشهد المهرجان ندوة كبرى، انتهجت الهيئة في تنظيمها خطة علمية، من خلال:

  • وضع العنوان العام الناظم للندوة (السلطة و المعرفة في المسرح).
  • وضع أربعة عناوين محورية، و عنوانين متفرعين عن كل محور.
  • فتح المجال أمام الراغبين بتقديم بحوثهم و التنافس على المشاركة.
  • اختيار لجنة علمية لاختيار الأبحاث المقترحة الأفضل.
  • تم اختيار أربعة و أربعين باحثة و باحثاً. سيكونون هم عماد هذا المؤتمر في هذا العام على النحو التالي:

المسرح في علاقته بالمعرفة

 

الجلسة الأولى

 

د. محمد عبازة. تونس

رئيس الجلسة

د. سافرة ناجي . العراق

الأنثريبولوجيا الثقافية و سيرورة التلقي في المسرح العربي

د . عبد الحليم المسعودي. تونس

تسييس المسرح و مسرحة السياسي. قراءة في جدلية " التياتروقراطيا" و "المسرحة "

أ . صراح سكينة تلمساني . الجزائر

قضايا ما بعد الاستعمار في المسرح الأفريقي

د . الزهرة ابراهيم. المغرب

تعقيب

الجلسة الثانية

 

د. أحسن تليلاني. الجزائر

رئيس الجلسة

د. حسن اليوسفي. المغرب

المعرفة الممسرحة بصدد بعض مقولات "الوجود الإنساني" في مسرحيات سعد الله ونوس

د. هشام بن عيسى. تونس

المسرح و المعرفة

د. هشام زين الدين . لبنان

علاقة السلطة بالمسرح – استغلال التاثير الفني للمسرح في خدمة سياسات الأنظمة

د. محمد نوالي. المغرب

تعقيب

     

المسرح في علاقته بالسلطة

الجلسة الأولى

د. سيد علي اسماعيل. مصر

رئيس الجلسة

د. حمدي الحمايدي. تونس

مسرحة السلطة في الفن الرابع من خلال نماذج نصوص عربية و عالمية

د. وطفاء حمادي. لبنان

المسرح وإشكالية تجليات السلطة الذكورية في النص الدرامي للكاتب والكاتبة العربيين

د. صبحة علقم. الأردن

مرايا السلطة في مسرح سعد الله ونوس

أ. محمد أمين بنيوب. المغرب

تعقيب

الجلسة الثانية

 

د . فاطمة أكنفر. المغرب

رئيسة الجلسة

د. مشهور مصطفى. لبنان

الممارسة المسرحية بين سلطة المسرح ومسرح السلطة

د. وصال العش عزديني. تونس

الممارسة المسرحية بين الالتزام والسلطة

د. لخضر المنصوري. الجزائر

الرؤى الفكرية و الجمالية في مسرح علولة- مقاربة في الوعي الأيديولوجي و صناعة الفرجة

د. قاسم بياتلي. العراق

تعقيب

برنامج المؤتمر الفكري

سلطة المؤلف ومعارفه

الجلسة الأولى

د. راجي عبد الله. العراق

رئيس الجلسة

د. عصام اليوسفي. المغرب

الكاتب المسرحي بين السلطة الفكرية و السلطة الجمالية

أ . عادل ع الوهاب. مصر

المؤلف و المسرح ما بعد الدرامي في القرن الواحد و العشرين

د . لوت زينب . الجزائر

سلطة المؤلف و المهيمنات التاريخية و الجمالية و الثقافية في ثنائية المسرح السردي.النخلة و سلطان المدينة

أ . منصور عمايرة . الأردن

تعقيب

الجلسة الثانية

 

أ. محمد ناصف. مصر

رئيس الجلسة

د. عبد العالي السراج. المغرب

المسرح العربي و سلطة العلامات في التجريب المسرحي من سلطة المؤلف إلى تأسيس ثقافة الصورة

د. محمود سعيد. مصر

خطاب القوة لدى المؤلف المسرحي

د . ياسر علام . مصر

التفكيك كماهية مشطوبة لكتابة مسرحية

أ . كريم رشيد. السويد

تعقيب

 

سلطات ومعارف صناع العرض (الممثل، السينوغراف، المخرج)

الجلسة الأولى

 

د . مصطفى الرمضاني. المغرب

رئيس الجلسة

د . جبار جودي. العراق

التقنيات .. و آصرة التلقي الحديث

د. محمد حبيب و د. محمد كاظم – العراق

جمالية التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العربي

أ . سماء ابراهيم . مصر

دور التشكيل الجسدي و التقنيات البصرية في العرض المسرحي

أ . سباعي السيد. مصر

تعقيب

الجلسة الثانية

 

د. عزة القصابي. عُمان

رئيسة الجلسة

د . يوسف الريحاني. المغرب

التمثيل البصري في المسرح المعاصر أو ما بعد تمركز اللغة

د . صوالح وهبية. الجزائر

الفرجة على المسرح الرقمي التفاعلي

د . فاضل سوداني. الدنمارك

تعقيب

أ . راشد بخيت – السودان.

تقديم حوصلة المؤتمر

 

  • منسق ندوات المؤتمر الفكري : أ. محمد العوني – تونس.

ندوة محكمة لتحكيم المرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب

خمسة باحثين يتأهلون للتنافس على المراتب الثلاث الأفضل التي سيتم البت بها في ندوة علمية خاصة ضمن مهرجان المسرح العربي.

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، نتائج النسخة الثانية من مسابقة البحث العلمي (2017)، التي تخصصها للباحثين الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين، و قد جاءت لهذا العام تحت عنوان (الخطاب المسرحي بين المخرج و المؤلف)، هذا و قد شكلت الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم لهذه النسخة، تكونت من الأساتذة:

  • العميد البروفيسور جان داوود – لبنان.
  • الأستاذ الدكتور طارق العذاري – العراق.
  • الأستاذ الدكتور محمد عبازة – تونس.

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، اسماعيل عبد الله، صرح بهذه المناسبة أن المسابقة التي تحتفي بنسختها الثانية قد وضعت أهدافها الرئيسية منذ انطلاقها في العام 2016 التي احتفت بالنسخة الأولى، على النحو التالي:

  • الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
  • منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
  • إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
  • إثراء المحتوى البحثي المسرحي العربي على شبكة المعلومات.

وقد سجلت لجنة التحكيم في تقاريرها حول الأبحاث المتنافسة في هذا العام، تقديرها لبعض الباحثين الذين التزموا بقواعد البحث العلمي، كما سجلت بروز ملامح للعقل النقدي في بعض الأبحاث، لاحظت تميز بعضها الآخر بحرفية منهجية، و سجلت عدة ملاحظات، منها، خروج بعض الباحثين عن أصول البحث العلمي، و تطويل بعض الباحثين في إيراد الشواهد، و ضعف بعض الأبحاث من الناحية اللغوية، و خلو بعضها من النتائج و الخواتيم التي تضفي عليها سمة الأصالة.

من الجدير بالذكر أن المؤتمر الفكري للدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، سينظم جلسة خاصة للتحكيم النهائي بين المترشحين للمراتب الثلاث الأفضل، يتم خلالها نقاش علني محكم بين لجنة التحكيم من جهة و المترشحين من جهة ثانية، تصدر اللجنة بعدها حكمها النهائي.

أما الأبحاث التي تأهلت للتنافس على المراتب الثلاث الأفضل فهي (ملاحظة : الترتيب هنا لا يعني ترتيباً في التقييم، بل ترتيب أبجدي لعناوين الأبحاث):

  • إبيستمولوجية الخطاب المسرحي العربي."المؤلف. الدراماتورج. المخرج". للباحث ياسين حميد حزكر. المغرب.
  • اشكاليات الأداء في المادة330 بين خطاب جورج كورتلين وخطاب العرض في المسرح المصري المعاصر. الباحثة إنجي محمد إبراهيم البستاوي. مصر.
  • الخِطَاب المَسْرحي بَيْنَ المخرج والمؤلِّف. "حِوارية الخِطَاب المَسْرحي ". الباحث ابوطالب محمد عبدالمطلب فضل الكريم. السودان.
  • "من يتكلم المسرح؟". في جدلية الخطاب المسرحي بين المؤلف والمخرج. الباحث عبد الله المطيع. المغرب.
  • هل توجد كتابة درامية بين المؤلف و المخرج، الكتابة الركحية المغربية نموذجا. الباحثة تلكماس المنصوري. المغرب.

هذا و سيشهد يوم الخامس عشر من يناير انعقاد الندوة المحكمة التي سيتم فيها مناقشة كافة الباحثين المتأهلين، ليتم إعلان فوز ثلاثة منهم و تتويجهم بالمراتب الثلاثة الأفضل، و تكريمهم في ختام المهرجان.

 

ندوة خاصة بالمسرح في موريتانيا اليوم و غداً.

ستنظم يوم 16 يناير 2018، في اليوم الأخير من المهرجان، ندوة خاصة بالمسرح الموريتاني بعنوان (المسرح في موريتانيا اليوم و غدا)، و تم اختيار ثلاث شخصيات لتقدم أوراقاً خاصة بعنوان فرعي ينبثق عن العنوان الرئيسي، يساهم في رسم صورة الواقع المسرحي في موريتانيا، و الانتظارات، و الممكنات الكامنة التي يمكن توظيفها للنهوض بالمسرح.

المشاركون

  • أ . بابا ولد ميني، مسرحي موريتاني مخضرم.
  • أ . هارون الكيلاني. مسرحي جزائري. مؤطر ورشة التجديد المسرحي التي نظمتها الهيئة في موريتانيا.
  • أ . ابراهيم ولد سمير. رئيس فرقة الشروق المسرحية الموريتانية

و تدير الندوة الفنانة نادرة عمران. الأردن.

ندوة خاصة بالنص المسرحي (من قتل حمزة؟) لكاتبين عربيين، بوكثير دومة و مفلح العدوان.

من باب الاحتفاء بمنجز إبداعي ولد في أحضان الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي، و انجز بشكل مشترك بين كاتبين عربيين، هما، أ . بوكثير دومة من تونس، و أ. مفلح العدوان من الأردن، في تجربة تفاعل حيوي، كان نتاجها نص (من قتل حمزة؟)، لذا قررت الهيئة العربية للمسرح أن تخصص ندوة خاصة للكاتبين يطرحان فيها تجربتهما، و يقدمان قراءة لما تيسر من النص، و تفاعلان بالنقاش مع مجموع الحضور، و ذلك يوم الثلاثاء، الموافق 16 يناير 2018، من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً، في مقر انعقاد المؤتمر الفكري للمهرجان، فندق أفريكا بتونس.

ثمانية ورش تدريبة في المهرجان

أربع ورش لصالح طلبة المعهد العالي للفن المسرحي.

تربط الهيئة و المعهد العالي للفن المسرحي بتونس علاقات مبنية على مذكرة تفاهم وقعت عام 2013، و من خلالها تم عقد العديد من المشاريع المشتركة، من ورش و زيارات أساتذة و مؤطرين للتدريب في المعهد، إضافة إلى عقد الدورة الثانية من الملتقى العربي لفنون العرائس في تونس، لذا فإن الهيئة و من باب تعزيز الأثر الذي لا بد و أن يتركه المهرجان، طرحت استعدادها لتقديم الورش خلال فترة المهرجان، فاقترحت وزارة الشؤون الثقافية تنظيم أربع من الورش لصالح الطلبة في المعهد، و تم التنسيق مع إدارة المعهد، و بناء عليه تم اختيار المؤطرين و الورش التالية:

  • انريكو بونافيرا، من إيطاليا، ورشة كوميديا دي لا ارتي
  • فائق حميصي، من لبنان، ورشة الإيماء
  • وليد دكروب، من لبنان، ورشة فنون العرايس. و تقام هذه في المركز الوطني لفن العرائس.
  • بطرس العماري، تونسي / فرنسي. ورشة. تقنيات القناع في كويديا ديلارتي

ورشتان موجهتان للمواهب الفتية من فتيان و فتيات الشارقة.

منذ ثلاث دورات مضت، و انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، و إنفاذاً لاتفاقية التعاون مع مؤسسة مراكز الناشئة، فقد استقبل المهرجان مجموعات من موهوبي ناشئة الشارقة، حيث كانت الهيئة توفر لهم المدربين، و تنظم لهم منهاج التدريب، و تتيح لهم حضور العروض المسرحية في المهرجان، و الاحتكاك مع مسرحيي الوطن العربي، مما انعكس إيجاباً على مستوى الفعل المسرحي لدى ناشئة الشارقة.

و في هذه الدورة فإن الناشئة توفد 15 شاباً ، و الهيئة وفرت لهم التدريب في واحدة من أهم مدارس المسرح، ألا وهي مدرسة التياترو التي أسسها و يشرف عليها المسرحي الكبير، توفيق الجبالي.

و في هذه الدورة ستنضم فتيات سجايا الشارقة إلى هذا المشروع من خلال إيفاد مجموعة من الفتيات الموهوبات، و قد وفرت الهيئة مدربتين قديرتين في هذا الإطار، و سيكون التدريب منفصلاً و لكن بإشراف مدرسة تياترو توفيق الجبالي أيضاً.

و من الجدير بالذكر أن الهيئة تتعاون مع الناشئة و سجايا على مدار العام في تنظيم الورشات.

ورشة خاصة بفن الممثل يؤطرها الفاضل الجعايبي لمجموعة من المسرحيين الشباب العرب.

سيحاف الحظ اثني عشر شاباً من المسرحيين العرب ليكونوا متدربين لمدة أسبوع في مدرسة الفنان التونسي الكبير الفاضل الجعايبي، و قد تم الإعلان عن فتح باب الترشح، فكان عدد النتقدمين خلال أربعة أيام 335 شاباً و فتاة، و سوف يتم اختيار 12 منهم ليكونا المتدربين في هذه الفرصة السانحة.

ورشة في الإضاءة المسرحية لصالح التقنيين التوانسة العاملين في مراكز الفنون الركحية

تلبية لطلب من وزارة الشؤون الثقافية تم الترتيب لعقد ورشة ممتقدمة في فنون اللإضاءة المسرحية لصالح الفنيين و التقنيين من مراكز الفنون الركحية بتونس، يؤطرها المصمم المغربي المعروف عبد الرحيم المشرقي، مشرف الإضاءة في مسرح محمد الخامس بالرباط.

المسرحيون العرب في المهجر:

يحرص المهرجان على تفعيل دور المسرحيين العرب في المهجر، منذ اطلاق الهيئة العربية للمسرح لشبكة المسرحيين العرب في المهجر عام 2013. و ستشهد الدورة العاشرة حضوراً مميزاً للمسرحيين العرب في المهجر من خلال:

عرضين مسرحيين تأهلا لعروض المهرجان، عرض من ألمانيا لمجموعة من المسرحيين السوريين و الفلسطينيين، و عرض من السويد لمجموعة من المسرحيين العراقيين.

حضور في المؤتمر الفكري كباحثين و معقبين و رؤساء جلسات، إضافة لمشاركة في تأطير الورش.

معارض المهرجان:

تحرص الهيئة على تنظيم معارض لفائدة المشاركين و البلد المضيف، و من هذه المعارض:

  • معرض لأهم الإصدارات المسرحية العربية (منشورات الهيئة التي بلغت حتى اليوم ما يصل إلى 200 عنوان)
  • معرض للكتاب المسرحي تقيمه الجهة الشريكة بمشاركة دور النشر المحلية.
  • معرض يوثق لمسرح العرائس التونسي، و تجربة المركز الوطني لفن العرائس الذي يحتفل باليوبيل الفضي، للمساهمة في زيادة المعرفة لدى المشاركين العرب و الجمهور في آن معاً.

التكريمات:

  • يتم في المهرجان تكريم شخصية أو عدد من المسرحيين (الأحياء) من البلد المضيف، و قد قامت وزارة الشؤون الثقافية باختيار مجموعة وازنة من نساء و رجال المسرح التونسي، و هم:
  1. دليلة مفتاحي
  2. سعيدة الحامي
  3. صباح بوزيتة
  4. فاتحة المهداوي
  5. فوزية ثابت
  6. البحري الرحالي
  7. أنور الشعافي
  8. صلاح مصدق
  9. محمد نوير
  10. نور الدين الورغي.

 

 

النشر الخاص بمناسبة المهرجان:

بمناسبة انعقاد المهرجان ، تنشر خمسة خاصة بالمسرح في تونس ضمن منشورات الهيئة،

  1. الارتجال في المسرح التونسي. رياض الحمدي
  2. المسرح التونسي/ مسارات حداثة. د. عبد الحليم المسعودي.
  3. خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد. نسرين الدقاقي
  4. مسرح العبث في تونس. يسرى بن علي.
  5. الإخراج المسرحي في تونس. حدود الائتلاف. حدود الاختلاف. حمادي الوهايبي.

أربع وش في الإيماء و العرائس و اقنعة الكوميديا دي لا آرتي و فنون الممثل لصالح طلبة المعهد العالي للفن المسرحي.

ورشتان موجهتان للمواهب الفتية من فتيان و فتيات الشارقة.

ورشة خاصة بفن الممثل يؤطرها الفاضل الجعايبي لمجموعة من المسرحيين الشباب العرب.

 

و إليكم البرنامج الكامل الشامل لفعايات المهرجان من يوم 2 يناير حيث يعقد الأمين العام اسماعيل عبد الله، و وزير الشؤون الثقافية د. محمد زين العابدين، مؤتمراً صحفياً يعلنان فيه كل تفاصيل المهرجان، و هي التي يشملها هذا الجدول:

 

 

البرنامج العام للعمل في الدورة العاشرة

مهرجان المسرح العربي

تونس 10 إلى 16 يناير 2018

البرنامج اعتباراً من 1/ 1/ 2018.

اليوم

ت

الوقت

الفعالية

المعنيون

المكان

الثلاثاء

2

11:00

-

-

-

 

المؤتمر الصحفي لإعلان فعاليات المهرجان

-

-

-

 

وزير الشؤون الثقافية

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح

المنسق العام للمهرجان.

أعضاء الهيئة العليا للمهرجان.

 

فندق أفريكا

-

الإثنين

8

10:00

12:00

 

مؤتمر صخفي للمكرمين من تونس

بدء العمل على العدد رقم 1 من النشرة

أماني و المكرمون، الماجري

لطفي و طاقم التحرير

 

اثلاثاء

9

مختلف

10:00

11:00

12:00

13:00

16:00

20:00

وصول الوفود

مؤتمر صحفي لمخرج الافتتاح

مؤتمر صحفي لمسرحية خوف. تونس

مؤتمر صحفي لمسرحية شمع. تونس

مؤتمر صحفي لفريق المؤتمر الفكري

مؤتمر صحفي للمكرمين

تسليم النشرة رقم 1 للمطبعة

المدب، حمادي، النفالي، ريما، ناصر، أمل، غنام

أماني بولعراس و المخرج

المسرح الوطني. الفاضل الجعايبي

شركة فنون التوزيع ريو . جغفر القاسمي

الدكتور يوسف عيدابي ، محمود الماجري و محمد العوني

المكرمون 10 + الماجري

لطفي العربي السنوسي

-

ق المؤتمرات الصحفية – الفندق

= = =

===

المركز الإعلامي

الأربعاء

10

10:00

11:00

12:00

13:00

14:00

مؤتمر صحفي لمسرحية الجلسة. مصر

مؤتمر صحفي لمسرحية حضرة حرة. سوريا/ألمانيا

مؤتمر صحفي لمسرحية طوفان. تونس

مؤتمر صحفي لمسرحية ما بقات هدرة . الجزائر

مؤتمر صحفي لصاحب كلمة اليوم العربي للمسرح

مسرح الطليعة. مناضل عنتر

شركة حركة للرقص. محمد ديبان

فن الضفتين للإنتاج . حافظ خليفة

المسرح الجهوي سكيكدة. محمد شرشال

أماني و فريقها والصحفيين و فرحان بلبل

المركز الإعلامي. أفريكا

= = =

= = =

= = =

=

 

 

10:00

انطلاق الورشات 1/7

حسان السلامي، عدنان سلوم، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى، عبد الرحيم المشرقي

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو

 

 

11:00

عرض فيديو عن تجربة توفيق الجبالي

غنام غنام

أفريكا قاعة السينما

 

 

17:30

=

21:00

افتتاح المهرجان

مسرحية خوف (90 د)

عرض شمع (90د) - ج

الجميع و فرحان بلبل.

المسرح الوطني . تونس. الفاضل الجعايبي

فنون التوزيع – الريو . تونس . جعفر القاسمي

المسرح البلدي

=

الريو

الخميس

11

10:00

11:00

12:00

13:00

14:00

مؤتمر صحفي لمسرحية فريدوم هاوس . تونس

مؤتمر صحفي لمسرحية أوركسترا. الأردن.

مؤتمر صحفي لمسرحية هن. سوريا.

مؤتمر صحفي لمسرحية اختطاف. سوريا

مؤتمر صحفي لمسرحية الخمسة اللي لحقو الجرة. تونس

كتارسيس للإنتاج و التوزيع الفني. الشادلي العرفاوي

المسرح الحديث . مجد القصص

المسرح القومي. آنّا عكاش

المسرح القومي. أيمن زيدان

النهضة التمثيلية. لطفي تركي

المركز الإعلامي في فندق لافريكا

= = =

= = =

= = =

 

 

10:00

= =

انطلاق المؤتمر الفكري 1/ 4

متابعة الورشات 2 / 7

-

منسقو المؤتمر و المشاركون حسب البرنامج

حسان السلامي، عدنان سلوم، ، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى ، عبد الرحيم المشرقي

أفريكا قاعة السينما

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو

 

 

14:00

عرض فيديو عن تجربة فاميليا ا

أسامة الجامعي

الفن الرابع

 

 

15:00

17:30

19:00

20:00

مسرحية الجلسة (75 د)

مسرحية حضرة حرة (45 د)

مسرحية طوفان (55 د)

ما بقات هدرة (90د)

مسرح الطليعة . مصر. مناضل عنتر.

شركة حركة للرقص. سوريا - ألمانيا . محمد ديبان

فن الضفتين للإنتاج – تونس. حافظ خليفة

المسرح الجهوي اسكيكدة. الجزائر. محمد شرشال

بن رشيق

الفن الرابع

الريو

البلدي

 

 

21:30

الندوة التطبيقية النقدية

مسرحية الشمع _ تونس

-

مسرحية الجلسة. مصر.

مسرحية ما بقات هدرة - الجزائر

د. حمادي الوهايبي

تعقيب عبد المنعم عمايري- سوريا، إدارة محمد الهادي الفرحاني(تونس)

تعقيبب : د. جبار خماط (العراق) إدارة: فاطمة الفالحي (تونس)

تعقيب: د. محمد مؤمن (تونس). إدارة:هدى بن عمر(تونس)

ق فندق أفريكا

الجمعة

12

10:00

11:00

12:00

13:00

14:00

مؤتمر صحفي لمسرحية شواهد ليل. الأردن

موتمر صحفي لمسرحية الخادمتان. المغرب.

مؤتمر صحفي لمسرحية رائحة حرب . العراق

مؤتمر صحفي لمسرحية صابرة. تونس

مؤتمر صحفي لللفائزين بمسايقة التاليف

الأحفاد المسرحية. خليل نصيرات

دوز تمسرح. جواد الأسدي

الوطنية للتمثيل. عماد محمد

فرقة بلدية دوز. مكرم السنهوري.

الفائزون بمسايقة التاليف (6)

المركز الإعلامي

= = =

= = =

= = =

==

 

 

10:00

متابعة المؤتمر الفكري 2/ 4

متابعة الورش 3 / 7

=

منسقو المؤتمر و المشاركون حسب البرنامج

حسان السلامي، عدنان سلوم، ، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى، عبد الرحيم المشرقي

=

أفريكا قاعة السينما

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو

 

 

15:00

16:00

17:30

18:00

20:30

مسرحية الخمسة اللي لحقوا الجرة.

مسرحية فريدوم هاوس (90 د)

مسرحية أوركسترا (50 د). إعادة س 19:00

مسرحية هن (55 د). إعادة س 20:00

مسرحية اختطاف

النهضة التمثيلية. لطفي تركي.

كتارسيس للإنتاج و التوزيع الفني . الشادلي العرفاوي

المسرح الحديث . الأردن. د. مجد القصص

المسرح القومي. سوريا. آنّا عكاش

المسرح القومي . سوريا. أيمن زيدان

بن رشيق

الفن الرابع

المونديال

الريو

البلدي

 

 

21:30

الندوة التطبيقية النقدية

مسرحية فريدوم هاوس . تونس

مسرحية هنّ. سوريا

د. حمادي الوهايبي

تعقيب لطيفة أحرار- المغرب ، إدارة: نسرين دقاقي – تونس.

تعقيب محمد الروبي. مصر. إدارة توفيق القسومي.

ق فندق أفريكا

السبت

13

10:00

11:00

12:00

13:00

14:00

موتمر صحفي لمسرحية تشابك صولو - المغرب

مؤتمر صحفي لمسرحية في قلب بغداد.العراق/ السويد

مؤتمر صحفي لمسرحية الرهوط. تونس

مؤتمر صحفي لمسرحية حرب طروادة. لبنان

مؤتمر صحفي لصندوق عجب و مركز العرائس

مسرح أكون – محمد الحر.

المركز العربي للقافة و الإعلام. مهند الهادي

بيفالو آرت للإنتاج الفني. عماد المي

الشباب مسرح سينما (شمس) . روجيه عساف

المركز الوطني لفن العرائس. فوزية بومعيزة و حسان السلامي

المركز الإعلامي

فندق أفريكا

= = =

= = =

==

 

 

10:00

متابعة المؤتمر الفكري 3/ 4

متابعة الورش 4 / 7

-

منسقو المؤتمر و المشاركون حسب البرنامج

حسان السلامي، عدنان سلوم، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى، عبد الرحيم المشرقي

=

أفريكا قاعة السينما

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو

 

 

14:00

عرض فيديو عن تجربة فاميليا

أسامة

الفن الرابع

 

 

16:00

17:00

18:30

20:00

صابرة (70 د)

مسرحية شواهد ليل . (55 د) إعادة س 18:00

مسرحية الخادمتان (60 د)

مسرحية رائحة حرب (60 د)

بلدية دوز . تونس. مكرم السنهوري.

الأحفاد المسرحية. الاردن. خليل نصيرات.

دوز تمسرح . المغرب. جواد الأسدي

الوطنية للتمثيل . العراق. عماد محمد

بن رشيق

الفن الرابع

الريو

البلدي

 

 

21:30

الندوة التطبيقية النقدية

مسرحية شواهد ليل. الأردن

مسرحية رائحة حرب. العراق

د. حمادي الوهايبي

تعقيب:د. عماد الخفاجي – العراق. إدارة : خليدة الشيباني – تونس

تعقيب : المنجي بنبراهيم – تونس. إدارة : زهير بنتردايت (تونس).

ق فندق أفريكا

الأحد

14

10:00

11:00

12:00

13:00

مؤتمر صحفي مسرحية تشابك . السعودية

مؤتمر صحفي لمسرحية ألهاكم التكاثر. تونس

مؤتمر صحفي لمسرحية عطسة. الكويت

مؤتمر صحفي لمسرحية غصة عبور – الإمارات

مؤتمر صحفي لمسرحية لقاء . عرائس. تونس

الوطن. أحمد الأحمري

المسرح الوطني. نجيب خلف الله

المسرح الكويتي .عبد الله التركماني

مسرح الشارقة الوطني. محمد العامري

المركز الوطني لفن العرائس. الاسعد المحواشي

المركز الإعلامي في

فندق أفريكا

= = =

 

 

14:00

عرض فيديو عن تجربة فاميليا

أسامة

الفن الرابع

 

 

10:00

ختام المؤتمر الفكري 4/ 4

متابعة الورش 5 / 7

-

منسقو المؤتمر و المشاركون حسب البرنامج

حسان السلامي، عدنان سلوم ، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى، عبد الرحيم المشرقي

=

أفريكا قاعة السينما

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو

 

 

15:00

16:00

17:00

18:30

20:00

مسرحية صندوق عجب. (عرائس) + افتتاح معرض

مسرحية صولو (75د) . إعادة س 18:30

مسرحية في قلب بغداد (65 د). إعادة العرض س 19:00

مسرحية الرهوط (75 د)

مسرحية حرب طروادة.(90د).

المركز الوطني لفن العرائس. تونس. فوزية بومعيزة.

مسرح أكون. المغرب. محمد الحر.

المركز العربي للثقافة و الإعلام .السويد. مهند الهادي

بيفالو آرت للإنتاج الفني. نومس. عماد المي

مسرح شمس. لبنان. روجيه عساف

بن رشيق

الفن الرابع

المونديال

الريو

البلدي

 

 

21:30

الندوة التطبيقية النقدية

مسرحية صولو . المغرب

مسرحية الرهوط . تونس

د. حمادي الوهايبي

تعقيب: سوسن دروزة- الأردن. إدارة : حسام الغريبي – تونس

تعقيب عبد الحق بن معروف - الجزائر. إدارة محسن الأدب. تونس

ق فندق أفريكا

الإثنين

15

11:00

12:00

مؤتمر صحفي لكاتبي نص (من قتل حمزة؟)

مؤتمر صحفي لمسرحية 30 و انا حاير فيك. تونس

مفلح العدوان و بوكثير دومة.

تياترو. توفيق الجبالي

المركز الإعلامي في

فندق أفريكا

 

 

10:00

= = =

ندوة تحكيم مسابقة البحث العلمي

 

متابعة الورش 6 / 7

منسقو المؤتمر الفكري لجنة تجكيم طارق العذاري، جان داود، محمد عبازة، المديوني

حسان السلامي، عدنان سلوم ، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى، عبد الرحيم المشرقي

فندق أفريكا – السينما

 

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو

 

 

15:00

16:00

18:30

20:00

مسرحية لقاء

مسرحية تشابك (45 د). إعادة س18:00

مسرحية ألهاكم التكاثر (65 د)

مسرحية عطسة (75د). إعادة العرض س 20:30

مسرحية غصة عبور (60 د) - ج

المركز الوطني لفن العرائس. تونس . الاسعد المحواشي

الوطن المسرحية. السعودية. أحمد الأحمري.

المسرح الوطني . نجيب خلف الله.

المسرح الكويتي . الكويت. عبد الله تركماني

مسرح الشارقة الوطني . الإمارات. محمد العامري.

بن رشيق

الفن الرابع

المونديال

الريو

البلدي

 

 

21:30

الندوة التطبيقية النقدية

مسرحية تشابك السعودية

مسرحية غصة عبور . الإمارات

د. حمادي الوهايبي

تعقيب: د. عبد الغني بن طارة – تونس. إدارة : حسام الساحلي (تونس)

تعقيب د. عبد الله العابر – الكويت. إدارة: وفاء طبوبي. تونس

ق فندق أفريكا

الثلاثاء

16

10:00

12:00

13:00

مؤتمر صحفي لمدير المهرجان و منسقه العام

توقيع مذكرة التفاهم مع مهرجان شرم الشيخ

توقيع مذكرة التفاهم مع البيت الفني للمسرح - مصر

مؤتمر صحفي للفائزين بمسابقة البحث العلمي

الأمين العام و الماجري

الأمين العام للهيئة و مدير المهرجان

الأمين العام للهيئة ورئيس البيت الفني للمسرح

الفائزون في مسابقة البحث العلمي

م المؤتمرات الصحفية

 

 

10:00

12:00

___

ندوة المسرح الموريتاني

ندوة من قتل حمزة.

ختام الورش 7 / 7

-

هارون كيلاني ، الفريق الموريتاني، نادرة عمران الأمين العام

نادرة عمران. مفلح العدوان، بوكثير دومة

حسان السلامي، عدنان سلوم، توفيق الجبالي، الفاضل الجعايبي، هشام بنعيسى

عبد الرحيم المشرقي

المعهد العالي للفن المسرحي، المسرح الوطني(الحلفاوين)، المركز الوطني لفن العرائس، تياترو فندق أفريكا - السينما

 

 

18:00

20:00

30 و أنا حاير فيك/ الجبالي (90) في إطار حفل الختام

تياترو . توفيق الجبالي

الهيئة العربية للمسرح و وزارة الشؤون الثقافية

المسرح البلدي

= =