الشاعر العراقي فاضل السلطاني في ضيافة بيت الزايد

الشاعر العراقي فاضل السلطاني في ضيافة بيت الزايد لتراث البحرين الصحفي

 

 

المحرق: مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

يستضيف بيت الزايد لتراث البحرين الصحفي، الشاعر العراقي فاضل السلطاني، للحديث حول" مدارس الشعر البريطاني في خمسين سنة وتأثيراتها على الشعر العربي"، إذ سيسلط الضوء على مختارات من القصائد البريطانية، والتجارب الشعرية الحديثة، كما سيسرد مسيرة القصيدة الإنكليزية منذ تبلورها وحتى الآن، إلى جانب أساليبها- أشكالها- ورؤيتها، يكون ذلك، خلال الموسم الثقافي الموسوم بــ"قل هو الفن"، لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، تزامنا مع فعاليات ربيع الثقافة الثالث عشر، يوم الأثنين 26 مارس 2018، عند الساعة 8 مساء، في بيت الزايد.

تجدر الإشارة إلى أن الشاعر العراقي فاضل السلطاني خريج جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم اللغة الانجليزية، عمل في المغرب والجزائر كمدرس للغة الانجليزيةـ من ثم انتقل إلى سوريا في الثمانينيات حيث عمل في الصحافة الفلسطينية، انتقل إلى لندن عام 1994، حيث حصل على درجة الماجستير في الأدب الحديث والمعاصر ، كلية بيركبك، جامعة لندن، يشرف على القسم الثقافي في جريدة" الشرق الأوسط" اللندنية .

له من المجموعات الشعرية:

(قصائد)، لندن عن شركة شرق- غرب" اللنددنية، 1982.
،(النشيد الناقص ) دار حطين- دمشق، 1992، "محترقا بالمياه"، دار الوراق، لندن/ بيروت، 2000.، " ألوان السيدة" المتغيرة"( دار المدى بدمشق") ،2011."لا أحد يعود"، دار نون، الشارقة.

ومن الترجمة:(قاعة الرقص الرومانسية )، مختارات قصصية للكاتب الايرلندي وليم تريفور، دار الطليعة الجديدة، دمشق، 1995، (العيون الأشد زرقة) رواية لتوني موريسون ، دار الطليعة الجديدة ، دمشق، 1996(أجنحة) قصائد مختارة لميروسلاف هولوب، قصور الثقافة الجماهيرية-القاهرة 2000، خمسون عاما من الشعر البريطاني، مختارات شعرية، دار "المدى"، 2008.

له من الدراسات الإنجليزية:

فيليب لاركن.. شاعرا لامنتميا، دار" ميرا"، 2012، الفردية والنظام الجديد في روايتي فرنز كافكا: " المحاكمة" و"القلعة"، الفضاء والمكان في شعر لي هاوارد، فرانك اوهارو: جمالية الأشياء الصغيرة، الذاكرة والهوية: بحث مقارن بين "لارا" لبرناردين إيفارستو و" اميروس" لديرك والكوت.