ملتقى الشاعر الراحل محمد الخمار الكنوني للإبداع الجامعي بتطوان

يكرم أدباء وشخصيات ثقافية ورياضية من القصر الكبير

   اختتمت ليلة 20 مارس فعاليات ملتقى الشاعر الراحل محمد الخمار الكنوني للإبداع الجامعي بالحي الجامعي بتطوان، والنظم من قبل نادي فضاء الطالب للإبداع. وقد تظمنت فعاليات هذا الملتقى عرض شريط فيديو حول تاريخ مدينة القصر الكبير (صور ووثائق لم تنشر من قبل) تقديم المؤرخ محمد أخريف. واحتفاء خاص بمؤرخ المدينة الأستاذ المقتدر محمد أخريف الذي ساهم بأبحاثه التاريخية في كشف آثار تاريخية جديدة ضمنها في عدد من كتبه إضافة لمجهوداته في توثيق الثرات الشفاهي لمنطقة جبالةنوهو تراث لم يحظى بعد بالإهتمام العلمي.كما عرفت أشغال هذا اليوممعرضا تشكيليا احتفاء بالفنان التشكيلي العربي بوضريسة من إنجاز (طلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة)، ومعرضا للكتب حول تاريخ مدينة القصر الكبير وذاكرتها (جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير)، وعرض المنتوجات التقليدية القصرية (طلبة مدينة القصر الكبير). وعرض بورتريهات للشخصيات الأدبية والعلمية المحتفى بها برواق المعرض، وعرض شريط حول الشاعر محمد العناز(الفائز بجائزة المغرب للإبداع الأدبي في دورتها الثالثة التي تنظمها القناة الثانية). احتفاء بفوزه بهاته الجائزة وقد قدم الشاعر والإعلامي محمد أحمد عدة ورقة تفصيلية حول خصوصيات الحركة الإبداعية لشعراء القصر الكبير، وضمن سياقها تجربة الشعراء الشباب الذي ينتمي إليها الشاعر محمد العناز،ووقف الستاذ محمد عدة عند مرتكزات تجربته الإبداعية وخصوصياتها البنائية والجمالية. وأعقب ذلك لقاء مفتوح مع محمد العناز تركز حول مساره الإبداعي والأكاديمي. وتضمنت فعاليا اليوم الثاني تكريم البطل العلمي عادل الكوش والتذكير بإنجازاته الرياضية، مما ساهم في انتشار رياضة العدو الريفي بالمنطقة الشمالية خاصة بمدينة القصر الكبير.

التكريم الموالي حظي به القاص والمترجم محمد سعيد الريحاني صاحب أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة الموسومة بـ: الحاءات الثلاث وهي: أنطولوجيا الحلم المغربي وأنطولوجيا الحب وأنطولوجيا الحرية وصاحب المجاميع القصصية في انتظار حصة الصباحو، وموسم الهجرة إلى أي مكان، ووراء كل عظيم أقزام. وقد حظي هذا الأديب بتقدير خاص من لدن الطلبة الذين تجاوز عددهم الألف طالب وطالبة.واعتبررئيس نادي فضاء الطالب الشاعر انس الفيلالي أن المبدع محمد سعيد الريحاني يمثل مدرسة متكاملة في الأدب والترجمة، كما أن هذا اتسم بانفتاحه على الطاقات الشابة بالمدينة،وتزويد الطلبة بالمراجع من إنجاز عدد من البحوث الجامعية.

وفي كلمة احتفاء اعتبر الشاعر محمد العناز أن تكريم عبد السلام دخان جزء من تكريم مدينة القصر الكبيرالحافلة بالطاقات الإبداعية في شتى المجالات، وبعد حديثه عن المشترك الإنساني بالمحتفى به، قدم عبد السلام دخان قصيدة معنونة بالكاهنة البربرية.

وقدمت فرقة الحي الجامعي عرضاً مسرحيا برع في أدائه الممثلون الذين سبق وأن تم تتويجهم في مهرجان الإبداع المسرحي الجامعي بتطوان. العرض المسرحي المقدم على خشبة مسرح الحي الجامعي اتخد من الحكاية الثراثية موضوعاً له وارتكز على تيمة الحب والتضحية. وكان لجمهور الطلبة موعد مع فرقة احباب الغيوان التي أتحفت الحضور الكريم بروائع من ريبرتوار ناس الغيوان، واستمر هذا العرض إلى حدود الساعة الثالثة صباحاً.