مغرب الحكايات

تحتضن الرباط الدورة الخامسة عشر من "المهرجان الدولي مغرب الحكايات"، الشهر الجاري، الدورة التي اختارت الاحتفاء بالتراث اللامادي للصين، ضيف شرف العام الحالي، بعد أن ركّزت دوراته السابقة على الثقافات المتوسطية والعربية والأفريقية.

التظاهرة التي تنظّمها "جمعية لقاءات للتربية والثقافات" بالتعاون مع وزارة الثقافة، اختارت "الغابة في المتخيل الشعبي" محور دورتها الحالية لما "تشكّله قاسماً مشتركاً في التراث المحكي لأغلب الشعوب، وإبراز الغابة في المتخيل المشترك بين شعوب متباينة عرقياً ولغوياً، ومتباعدة جغرافياً"، بحسب المنظّمين.

من بين البلدان المشاركة؛ تونس والجزائر وموريتانيا ومصر والسودان والكويت والبحرين والعراق وعُمان وفرنسا وإسبانيا والسنغال وغانا وكونغو وغينيا وكوبا والهند والصين وإندونيسيا والفلبين وبنما.

حول ذلك العجائبي تعقد ضمن برنامج المهرجان مائدة مستديرة في "جامعة محمد الخامس" في العاصمة المغربية حول موضوع الغابة بمشاركة أكاديميين وباحثين متخصّصين، منهم أحمد الساسي وهيثم المولى وناهد شاكر وأحمد مرسي.

إلى جانب "مقهى للحكاية" يقوم فيه الحكواتيون بسرد حكايات الغابة قصد توثيقها ونشرها، وورشات تدريبة عن دور الحكاية في التربية والتهذيب تتوزّع بين مدن الرباط، وسلا، والقنيطرة، وتمارة، وتطوان.

كما ينظّم معرض للتراث اللامادي للدول المشاركة، يضمّ صوراً ترتبط بعادات شعوب البلدان المشاركة وطقوسها وعروض للألعاب الشعبية والحرف التقليدية والمشغولات اليدوية بالمجتمعات الساحلية، والموسيقى والأغاني والترانيم وكلّ ما يرتبط بحياة الغابة وثقافتها.