معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 45،

يأتي معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في نسخته الخامسة والأربعين هذا العام مختلفاً عن نسخته السابقة، فمساحته التي لطالما كرّستها هيئة البحرين للثقافة والآثار لعرض إبداعات الفنانين في مملكة البحرين، توسّعت أكثر لتغطي خلال عام 2019م أرجاء الوطن العربي. ويقام معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية سنوياً برعاية كريمة وسامية من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقّر حفظه الله ورعاه.

وينقسم معرض الفنون التشكيلية في نسخته الخامسة والأربعين إلى أربع مساحات، تقدّم المساحة الأولى معرضاً استعادياً يحتفي بكل من الفنان البحريني القدير عبد الله المحرّقي والفنان والناقد الدكتور أسعد عرابي. وسيكون الجمهور على موعد مع أعمال للفنان عبد الله المحرّقي تعكس مسيرته الفنية التي امتدت على مدى أربعة عقود وأكثر. أما الدكتور عرابي فيعود إلى البحرين من خلال معرض شخصي لأول مرة منذ عشرين عاماً، إذ يعرض 30 عملاً فنيّاً تجريدياً أنجزها خلال العقدين الماضيين، وهذه الأعمال المعروضة تأتي على سبيل الإعارة المؤقتة من غاليري "أيام" في دبي وبيروت.

أما المساحة الثانية في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية فتستضيف أعمالاً من اثنتين من أهم دور العرض في الوطن العربي وهي أثر غاليري (من المملكة العربية السعودية) وأجيال غاليري (من لبنان). وما بين الدارين، سيجد الجمهور فرصة للاطلاع على ملامح من الفن المعاصر وأعمال من الفيديو والوسائط المتعددة، والتي أنتجها فنانون عرب من الخليج العربي، دول الشام، مصر، السودان والمغرب العربي.

وفي المساحة الثالثة، سيجد زوّار المعرض أعمالاً فنية من كل من مساحة الروّاق وغاليري البارح. وكان لكل من الرواق والبارح دور بارز خلال السنوات الماضية في صناعة جيل مميز من الفنانين من خلال احتضان معارض شخصية، إقامة ورشات العمل وتنفيذ مشاريع تبادل الخبرات ما بين فناني البحرين وزملائهم من الوطن العرب والعالم.

وأخيراً، تضم المساحة الرابعة لمعرض الفن التشكيلي المشاركات السنوية التي يتقدّم بها الفنانون البحرينيون والمقيمون. ومن خلال لجنة تحكيم متخصصة، سيختار المعرض الفائزين بجوائزه وهي جائزة الدانة، المعرض الشخصي والإقامة الفنية. كذلك تُعرض في هذه المساحة أعمال روّاد الحركة التشكيلية في مملكة البحرين.

ولا تزال فرصة المشاركة مفتوحة، حيث يواصل منظمو المعرض استقبال مشاركات الفنانين البحرينيين والفنانين المقيمين في مملكة البحرين، حتى تاريخ 15 ديسمبر 2018. كما يرحب المنظمون بالأعمال الفنية المنتمية لمختلف المدارس  والأساليب الفنية، بالإضافة إلى القطع الفنية وأعمال النحت، تصميم جرافيكي، تصوير فوتوغرافي وفيديو والرسم بأشكاله المتنوعة. وعلى الراغبين بالمشاركة  تقديم طلباتهم إلكترونيًا عن طريق زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار وتحميل صور أعمالهم من خلال نافذة الطلبات المخصصة لذلك عبر  www.culture.gov.bh