فيلم مساحات غير مكتملة

قدمت فيلم "مساحات غير مكتملة" 

سينما يتيم تواصل عروضها في الهواء الطلق 

في إطار تعاونٍ بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومبادرة (موانئ)، وبالتنسيق مع عائلة يتيم، تم مساء اليوم السبت الموافق 6 أبريل 2019 عرض فيلم "مساحات غير مكتملة"، في سينما يتيم بالمنامة. بحضور عدد من محبي السينما والمهتمين بالثقافة.

وروى الفيلم -وهو من إنتاج عام 2011- ومن إخراج أليسا ناهمياس وبينجامين موراي، تفاصيل قيام فيديل كاسترو وتشي غيفارا بتكليف ثلاثة من المهندسين المعماريّين الشّباب لإنشاء المدارس الفنّيّة الوطنيّة في كوبا على ملعب غولف سابق في هافانا بكوبا. وقد بدأ ببناء تصاميمهم الرّاديكاليّة على الفور، وتبع ذلك بدء المشروع الدّراسيّ. ومن هناك، ظهر الرّاقصون والموسيقيّون والفنّانون من جميع أنحاء البلاد في المدارس، ولكنّ تحوّل حلم الثّورة إلى واقع وحقيقة ملموسة، وتوقّف البناء فجأة، وتمّ استبعاد المهندسين المعماريّين وتصاميمهم غير المرتبطة بالمناخ السّياسيّ السّائد. وبعد أربعين عامًا، لا زالت المدارس قيد الاستخدام، ولا تزال أيضًا "غير مكتملة". وقد دعا كاسترو المهندسين المعماريّين المنفيّين مرّة أخرى لإنهاء حلمهم غير المكتمل.

وتعاود سينما يتيم استقبال الجمهور بتاريخ 20 أبريل مع فيلم 16 فدان للمخرج ريتشارد هانكن، والدعوة عامة. ويأتي مشروع "سينما يتيم" تلبيةً لمبادرة نداء المنامة التي أطلقتها هيئة البحرين للثّقافة والآثار خلال شهر يناير الماضي التي تهدف إلى إعادة إحياء المدينة من أجل إدراجها على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لليونيسكو كأحد مدن الإبداع في العالم. وتشمل المبادرة العديد من الشراكات والتفاعلات المجتمعية، التي تتضمن بدورها فعاليات متنوعة ما بين الجولات المفتوحة للجمهور للتعرف على ملامح مدينة المنامة التاريخية، العمرانية والثقافية، بالإضافة إلى اللقاءات التي يلتقي فيها المهتمّون بالثقافة وجماليات المدينة مع أهاليها في استعادة لهويتها وروح المكان.