أضواء على القصة الإيطالية الحديثة

تعتبر التجربة الإيطالية في فن القصة من أكثر التجارب إثارة وجاذبية على الصعيد الأوربي والعالمي. ويمكن أن نرجع هذه الجاذبية إلى الهالة التأسيسية التي أحاطت بكتاب (الديكاميرون) لجيوفاني بوكاتشيو الذي استشرف الأسس الجمالية لفن القصة في إطار النزعة الإنسانية الكلاسيكية القائمة على النسبية المرحة والروح النقدية. ومنذ هذا النموذج التأسيسي انفتحت في الوعي الأدبي الإيطالي إمكانات الفن الجديد، وتشعبت أشكال السرد القصير المتميزة من أشكال السرد الروائية والشعرية. وأصبحت القصة عنوانا على حداثة إيطاليا الأدبية.

وقد أغنت أعمال كتاب القصة الإيطالية في العصر الحديث فن القصة بنبرات مستحدثة تراوح بين النزعة الإنسانية والنقد الاجتماعي والمحاكاة الساخرة والاستبطان النفسي والتخييل الفنطاستيكي، وقصص الخيال العلمي، وتشعبت التجربة إلى أشكال من التجريب القصصي تحاور مستجدات الفكر الاجتماعي والفلسفي واللغوي والجمالي.

وسواء كان غنى التجربة الإيطالية راجعا إلى تأصيل كتاب الديكاميرون لبوكاتشيو لفن السرد القصصي في حقل الأدب الإيطالي، أو إلى تطور عام في الأدب الأوربي بفعل التشبع بإيقاعات الحياة الجديدة، وبأنماط الفكر الحر النَّفور من النسقية والشمولية، أو إلى طبيعة محتملة في الذهنية والروح الإيطاليتين، وفي استجابتهما لأسئلة الواقع والتخييل، سواء كانت هذه العوامل، منفصلة أو متصلة، سببا في غنى التجربة، فإن هذا الوضع ظل دائما يغرينا في مجموعة البحث بتخصيص عمل دراسي خاص بالموضوع.

ورغم أننا دأبنا في إطار ندوات (تجارب) على العناية بتجربة كاتب شكلت منعطفا أساسيا في تطور الفن القصصي، فإننا ارتأينا أن نجعل موضوع (تجارب7) التجربة الإيطالية ممثلة في مجموعة من كتاب القصة، يستحق كل كاتب منهم ندوة دراسية خاصة، وجعلنا الهدف من هذه الدورة السابعة من (تجارب) تقديم صورة عامة تتيح للمهتمين والباحثين مقاربة الاتجاهات الفنية والدلالات الثقافية للقصة الإيطالية الحديثة والمعاصرة. ونأمل أن تكون أشغال هذا اليوم الدراسي مدخلا للاهتمام بتجارب فردية...

أضواء على القصة الإيطالية الحديثة
الساعة 9:30

جلسة الافتتاح
الساعة 10:30

الجلسة الأولى: برئاسة حسن بوتكى
زكرياء بودحيم
القصة القصيرة الإيطالية: النشأة والتطور.
فريق ورشة القصة:
بعض خصائص الكتابة القصصية في إيطاليا
سميرة الدليمي:
لويدجي بيرانديللو (Luigi Pirandello): (قصص لمدة سنة)
الساعة 15:00

الجلسة الثانية: برئاسة قاسم مرغاطا
ليلى منير:
خصائص (الحقائقية) في القصة القصيرة عند دجوفاني فيرغا (Giovanni Verga)
مصطفى جباري:
إيطالو كالفينو (Italo Calvino): القصة والكتابة
أحمد بوزفور:
(عربة) بيرانديللو
رضوان ناصح:
فوضوية القصة عند كارلو إيميليو غادّا (Carlo Emilio Gadda).