مهرجان البحرين الدولي للموسيقى

تتواصل استعدادات هيئة البحرين للثقافة والآثار لإطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثامنة والعشرين، وذلك يوم السبت القادم الموافق 19 أكتوبر 2019م في مسرح البحرين والوطني، ليستمر المهرجان من بعد ذلك وحتى 26 من الشهر الجاري في تقديم توليفة موسيقية تتراوح ما بين الموسيقى الكلاسيكية والروك والبوب وصولاً إلى الموسيقى البحرينية التقليدية العريقة، تقدّمها فرق قادمة من مختلف أنحاء العالم.

ويأتي مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام ضمن برنامج هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء بالمنجزات الثقافية والحضارية لمملكة البحرين بشعار "من يوبيل إلى آخر". وتتوجه هيئة الثقافة بالشكر إلى كل من السفارة الفرنسية والسفارة الألمانية والسفارة المصرية لدى مملكة البحرين لمشاركتها في إثراء برنامج نسخة مهرجان الموسيقى هذا العام.

وستكون البداية في مسرح البحرين الوطني يوم 19 أكتوبر 2019م في تمام الساعة 8:00 مساءً مع حفل أوركسترا لاموروه في مسرح البحرين الوطني. وتعمل أوركسترا لاموروه على تدشين صفحة جديدة في تاريخها مع تأسيس فرقة لاموروه لأوركسترا الحجرة، إذ ستقدم حفلاً يحمل عنوان "100% موزارت" تحت إدارة عازف الكمان هوغ بورساريلو. ويمكن الحصول على تذاكر الحفل من خلال محلات فيرجين ميغا ستور البحرين سيتي سنتر أو على الموقع الإلكتروني للمحلات.

وستعمل الفرقة على تقديم أفضل إنتاجات الأوركسترا وستكشف للجمهور براعة أسلوبها بكل ما فيه من عراقة وإبداع. وسيقترب هذا العمل الموسيقي من قلوب الجمهور وسيسمح لهم بالاطلاع على المخزون الموسيقي المتنوّع للفرقة، التي تعد بتقديم إبداعات لا مثيل لها. وللمرة الأولى على الإطلاق، تقدّم فرقة لاموروه لأوركسترا الحجرة ضيف الشرف المايسترو جان فيليب كولار، المنتمي إلى عائلة موسيقية عريقة والتي مهّدت له الطريق للدخول في عالم موسيقى الحجرة.

وإلى الصالة الثقافية، ينتقل مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ليقدّم عدداً من الأمسيات الموسيقية العربية والعالمية في تمام الساعة 8:00 مساءً والدعوة إلى هذه الحفلات عامةوسيكون في بداية أمسيات الصالة الثقافية حفل للفنان البحريني مو زويد يوم 20 أكتوبر 2019م، حيث سيعمل على المزج ما بين الغناء وأنغام الغيتار ليصنع بذلك أجواء مفعمة بالحيوية ومتميزة بالكلمات التي تلامس المشاعر. وسيشارك مع مو زويد مجموعة من الموسيقيين المتمرسين الذي شارك بعضهم في تسجيلات لفرقة مثل   First Aid Kit ، Angus & Julia Stone وHurts . أما يوم 22 أكتوبر الجاري، فسيكون الجمهور على موعد مع حفل فرقة كونتراست، التي تأتي إلى البحرين بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى المملكة. وستقدّم الفرقة مجموعة من ألمع وأشهر فناني الموسيقى الكلاسيكية وستعمل على تقديم حفل منفتح على كافة الأنماط الموسيقية. وبالتعاون مع السفارة الألمانية لدى البحرين، تقدّم فرقة تريبتو ثالث حفلات الصالة الثقافية ضمن مهرجان البحرين الدولي للموسيقى يوم 23 أكتوبر 2019م. وستعمل هذه الفرقة المتخصصة في موسيقى البوب والروك والموسيقى البدلية والمستقلة على تقديم عدد من أغانيها المشهورة والتي صنعت من خلالها نجاحها الباهر ووصلت بها إلى العالمية.

ومن أوروبا إلى الوطن العربي، سيكون جمهور الصالة الثقافية على موعد مع الفنانة اللبنانية دالين جبّور، والتي ستقدّم حفلها يوم 24 أكتوبر الجاري لتعطي للحضور فرصة اختبار متعة الطرب العربي الأصيل. أما فرقة البحرين للموسيقى فستقدّم حفلاً يوم 25 أكتوبر بعنوان "ذاكرة التلفزيون" تستحضر فيه أجمل أغاني وموسيقى الدراما التلفزيونية، حيث شكلت هذه الأغنيات هوية المجتمع البحريني والعربي على حد سواء. ويشارك في هذا الحفل فنانون من جمهورية مصر العربية بالتعاون من السفارة المصرية لدى المملكة.

أما ختام حفلات المهرجان فسيكون في مدينة المحرّق، حيث تقدّم دار المحرّق يوم 26 أكتوبر 2019م حفلاً لفن الفجري المشهور  في تمام الساعة 8:00 مساءً الذي يعد من أشهر الأشكال الفنية الشعبية في مملكة البحرين، نظراً لارتباطه بمهنة صيد اللؤلؤ التي تعرف بها البحرين ومارسته طواقم سفن الصيد لسنوات طويلة.

هذا ويقدّم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الثامنة والعشرين عدداً من ورش العمل المرتبطة بالموسيقى، كورشة صناعة الطبول للأطفال يوم 19 أكتوبر، ورشة الكورال يوم 20 أكتوبر، ورشة الموسيقى يوم 21 أكتوبر، ورشة التعبير بالموسيقى يوم 24 أكتوبر وورشة عِلم موسيقى الشعوب يوم 25 و26 أكتوبر. وتنوه هيئة الثقافة أن التسجيل لهذه الورش مطلوب بشكل مسبق، حيث يمكن للراغبين بالمشاركة التسجيل من خلال زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الإنترنت www.culture.gov.bh.

وتعزيزاً للتواصل مع الجمهور في المملكة، يعلن المقهى الأشهر في البحرين (كافيه ليلو (عن إطلاق قائمة الطعام الخاصة، التي تقدم بالتزامن مع مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ما بين 17 و26 أكتوبر الجاري، وذلك عبر استحضار أشهر الأطباق العالمية للدول المشاركة في المهرجان.

وللمزيد من المعلومات حول المهرجان ومعرفة آخر تطورات الفعاليات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت www.culture.gov.bh أو متابعة حسابات هيئة الثقافة على موقع التواصل الاجتماعي @Culturebah