ما نامت المنامة

تعود فعالية "ما نامت المنامة" هذا العام لتحتفي بالأعياد الوطنية لمملكة البحرين وبالذكرى الواحدة والثلاثين لتأسيس متحف البحرين الوطني عبر برنامج ثقافي يمتد لاثنتي عشرة ساعة متواصلة من 7:00 مساءً من يوم الأحد الموافق 15 ديسمبر 2019م وحتى 7:00 صباحاً من يوم الاثنين الموافق 16من ديسمبر، وذلك ما بين الصالة الثقافية وباب البحرين. وتقام الفعالية هذا العام بدعم من مؤسسة تمكين وبالتعاون مع مؤسسة بي ان بي باريبا، وتقدّم للجمهور فقرات تتنوع ما بين الموسيقى، الأدب، الفن وغيرها.

وتنطلق "ما نامت المنامة" في الصالة الثقافية في تمام الساعة 7:00 مساء مع الحفل الموسيقي "هارمونيات شرقيّة" يقدّمه شباب مبادرة هارموني، المنبثقة عن مهرجان تاء الشباب، حيث يتضمن الحفل أغاني طربيّة من العالم العربي. وتتواصل الفعالية في الصالة الثقافية، حيث يقدّم الفنان سعد جواد الساعة 8:00 مساء حفلاً بعنوان "مع العود" يأخذ فيه الجمهور في رحلة سماعية مميزة حول العالم برفقة أحمد معني (عازف الإيقاع). 

من بعد ذلك تنتقل فعالية "ما نامت المنامة" إلى باب البحرين، حيث تقدّم في تمام الساعة 9:00 مساءً أمسية شعرية بعنوان "ولي وطن"، وهي أمسية شعريّة مخصصة للمشتركين في دورة "موسيقى الشعر" التي قدّمها الدكتور فوّاز الشروقي، كنتاج أعمالهم، وتقدّم بصحبة الموسيقى التي ترافق قصائدهم.

ومع وصول الليلة إلى الساعة 10:00 مساءً، ينطلق العمل على "سفينة الإنجازات"، التي هي عبارة عن عمل تركيبي يأتي متماشياً مع ثيمة هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذا العام "من يوبيل إلى آخر". ويضم العمل 60 مجدافاً تكوّن مركباً شراعياً يحمل يوبيلات العام ويقوم المشاركون عليه بالعمل على مدار ساعات الليل برفقة عازف الساكسفون الإيطالي أندريانو لوريتي. ويذكر أن العمل التركيبي فكرة وإشراف المهندس أحمد إمام.

وفي تنويع لنشاطها المتواصل، تقدّم "ما نامت المنامة" في تمام الساعة 11:00 مساء جولة في مدينة المنامة يكتشف خلالها المشاركون شوارع وحارات المدينة القديمة وملامحها العمرانيّة وبعضاً من أسرارها وجمالها، مع المهندس جعفر الحدّاد. وفي تمام منتصف الليل، الساعة 12:00 صباحاً، يأخذ الحاضرون استراحة في مقهى زعفران ومقهى ناصيف في باب البحرين، حيث يتشاركون فرحة الأعياد الوطنية مع بداية يوم ما زالت فيه ساعات من الأنشطة.

وما بين الساعة 1:00 وحتى 3:00 صباحاً، تعرض "ما نامت المنامة"، بالتنسيق مع إدارة الثقافة والفنون، بعض الأفلام التي تمّ إنتاجها للحفاظ على الإرث الثقافي غير المادي في البحرين، وذلك في مبنى باب البحرين بالطابق الأول. من بعدها ستتم دعوة الجمهور للمشاركة في مسابقة "في استكشاف المنامة" من الساعة 3:00 صباحاً وحتى 5:00 صباحاً، 

والتي ينظمها شباب التاء، ويتعرّف المشاركون خلالها على غنى المدينة التي تعكس تنوّع وعراقة أرضها. وهناك جوائز تنتظر الرابحين، حيث تعلن النتائج في مركز المعلومات في مبنى باب البحرين. 

ومع بزوغ الفجر، الساعة 5:00 صباحاً، تأتي الأنغام الموسيقيّة لتجمّله برفقة شباب مبادرة هارموني - تاء الشباب، مع أغنياتٍ وطنيّة وقريبة من القلب، يتشارك الجمهور في غنائها، معبّرين عن فرحة الاحتفاء بالأعياد الوطنيّة تحت المرتهشة. أما ختام الفعالية فسيكون في تمام الساعة 6:00 صباحاً مع وقفة "بان الصبح"، حيث تأتي الأغنيات الجماعيّة مع تناول وجبة الفطور في مقهى حاجي بعد برنامج حافل ممتدّ لـ 12 ساعة متواصلة، هو ختام ما نامت المنامة التي تعلن بدء عامٍ جديد من حياة المتحف.