قراءات في مشروع د. حميد لَحْمِداني


يعقد مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية بنمسيك بالدار البيضاء ندوة فكرية تتمحور حول موضوع «الأعمال النقدية لحميد الحمداني»، وذلك يوم الخميس 16 أبريل القادم بداية من الساعة التاسعة صباحا بقاعة الندوات عبد الواحد خيري بنفس الكلية.

ويشارك في الندوة، التي تتوزع على ثلاث جلسات، عشرة باحثين ونقاد هم : عبد الواحد المرابط وجمال بندحمان وأحمد جيلالي وسعيدة التاقي وناصر اليديم وسالم الفائدة وميلود الهرمودي ونور الدين بلكودري ويونس الإدريسي وعبد العالي دمياني.

وستنطلق الندوة بجلسة أولى افتتاحية يتلو فيها كل من عميد الكلية عبد القادر كنكاي ومدير مختبر السرديات والخطابات الثقافية شعيب حليفي كلمة بالمناسبة، تليها محاضرة الافتتاح، التي سيقدمها الناقد عبد الواحد المرابط.

الجلسة الأولى، التي تدور أشغالها حول المرحلتين الأولى والثانية من أعمال حميد الحمداني الموسومتين بمرحلة النقد السوسيولوجي والمرحلة الأسلوبية، وستعرف خمس مداخلات، والجلسة الثانية المتمحورة حول المرحلة التأويلية ومرحلة القراءة النسقية ذات المنحى التنظيري، ، وستشهد أربع مداخلات.

أما الجلسة الأخيرة من الندوة فستتميز بتدخل المحتفى به الأستاذ حميد لحمداني، على أن يختم هذا اللقاء الفكري والنقدي بنقاش عام.