الشارقة للفنون تعلن عن الفائزين بمنحة الإنتاج 2020

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن أسماء الفنانين الفائزين بمنحة برنامج الإنتاج 2020، وهو برنامج يهدف إلى دعم الحراك الفني وإنتاج الفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وقد حصل على المنحة لهذه الدورة وقيمتها 200 ألف دولار أميركي عشرة فنانين هم: جمانة إميل عبود، ومحمد عبدالكريم، ونور أبو عرفة، وبسمة الشريف، وعبدالصمد المنتصر، وكوكين أرغون، ونادي باك خواتين للرسم، ومصعب مصباحي، وفيليب رزق، ومجموعة سبفيرسف فيلم.

ساهم برنامج الإنتاج، الذي يعد أحد مبادرات مؤسسة الشارقة للفنون الرئيسةمنذ إطلاقه،في توفير التمويل الأساسي والدعم المهني للعديد من الفنانين في المنطقة على مدار السنوات الماضية، وذلك عبر إتاحة الفرصة لهم لتقديم مشاريع تجريبية نوعية من شأنها أن تثري النتاج الفنيوتنمّي قدرات المتلقي في مقاربته الفن وماهيته وتجاربه.

قد جرى اختيار الفنانين الفائزين بالمنحة من قبل لجنة تحكيم دولية تألفت من المؤرخة الفنية والفنانة افتخار دادي، والقيّمة لارا خالدي، والقيمأغوستين بيريز روبيو. وقد كلفت المؤسسة لجنة التحكيم باختيار اثنين إلى ستة مشاريع مقترحة من مجموع المتقدمين للدعوة المفتوحة، ليتقرر في مارس الماضي زيادة عدد المستفيدين من المنحة إلى 10 فنانين استجابة للصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الفنانون في ظل تداعيات انتشار وباء كورونا في العالم.
ساهمت الدورات السابقة من منح برنامج الإنتاج في زيادة النشاط الفني في المنطقة وخارجها بشكل كبير، ومكّنت الفنانين من إنجاز مشاريع طموحة وضخمة كان من الصعب إنجازها من دون وجود هذا الدعم. حظيت العديد من هذه المشاريع بحضور في فعاليات عدد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم، ما ساهم في زيادة الرؤية والوعي بممارسات المستفيدين من المنح. ومن ضمن تلك المشاريع: منحة 2010 ذهبت إلى مجموعة كامب وباني عبيدي عرضت مشاريعهما للمرة الأولى في دوكومنتا (13)؛ منحة 2012 كانت لشون غوليت الذي عرض فيلمه خونة لأول مرة في مهرجان فينيسيا السينمائي 2013؛ وكذلك عمل ليندسي سيرز لا مكان أقل من الآن عرضته آرتأنجيل في لندن، وهو الآن جزء من مقتنيات آرتأنجيل في تيت؛ منحة عام 2014 ذهبت لعمل جمانة مناع بعنوان مادة سحرية تسري في داخلي، وعرض للمرة الأولى كجزء من معرضها الفردي في تشيسنهيل غاليري في 2015؛ منحة 2016 كانت من نصيب خالد سبسبي على عمله اجلب الصمت شارك في بينالي سيدني الحادي والعشرين؛ منحة 2018 نالتها منيرة الصلح على عملها الحرية هي عادة أحاول تعلّمها، وعرض لأول مرة في فان أبيموزيم في أمستردام عام 2019.
أطلق برنامج الإنتاج للمرة الأولى عام 2009 بالتزامن مع بينالي الشارقة 9، وهو واحد من بين عدة برامج تقدمها المؤسسة لتوفير عدد من الفرص للفنانين وممارسي الفن في إنتاج وتطوير أعمال إبداعية جديدة، ومن ضمنها الإقامات الفنية ومنح الأفلام القصيرة ومشاريع النشر. تُقدم منح برنامج الإنتاج مرة كل سنتين منذ عام 2010، وقد تلقت الدورة الأولى أكثر من 500 طلب، وتم اختيار 28 مشروعاً منها للإنتاج والعرض في البينالي.

عن مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.

عن الفائزين بمنحة برنامج الإنتاج 2020

جمانة إميل عبود
فنانة
مواليد 1971 في الناصرة، فلسطين
تقيم وتعمل بين القدس ولندن

تستخدم جمانة إميل عبود الرسم والفيديو والأداء والأشياء والنصوص لتبحر في موضوعات الذاكرة والفقدان والصمود.

 

 

محمد عبد الكريم
فنان
مواليد 1983، المنيا، مصر
يقيم ويعمل في القاهرة

تعدّ العلاقة بين البحث والتجريب أمراً جوهرياً في عمل محمد عبد الكريم في الفيديو والنص والأداء والتركيب.

نور أبو عرفة
فنانة، كاتبة
مواليد 1986، القدس

تقيم وتعمل بين القاهرة والقدس

تستكشف نور أبو عرفة في أعمالها الخيال والتاريخ، وتركز على كيفية توثيق التاريخ وقراءته وفهمه، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الخيال والتاريخ للتنبؤ بالمستقبل.

بسمة الشريف
فنانة
مواليد 1983، مدينة الكويت

تقيم وتعمل في القاهرة

تعمل بسمة الشريف على تفكيك مفهوم متفرد إقليمياً وتعيد تصوره وفق رؤية ذاتية تشكك بالتاريخ والمستقبل من جهة وتستنطق الحاضر من جهة ثانية.

عبد الصمد المنتصر
فنان
مواليد 1989، السعيدات، المغرب
يقيم ويعمل بين الرباط وبوجدور ومرسيليا
يستدعي عمل عبد الصمد المنتصر القصص الصغيرة التي أصبحت غير مرئية نتيجة الخطاب الرسمي، ويستكشف مكانتها ورهانها في المجتمعات المعاصرة.

كوكين أرغون
فنان
مواليد 1976 في إسطنبول

يقيم ويعمل في إسطنبول

تتعاطى أفلام كوكين أرغون وأعماله التركيبية مع أهمية الطقوس في المجتمعات غير المعروفة لعموم الناس.

نادي باك خواتين للرسم
فنانات
تأسس في2020، لاهور

يقمن ويعملن في لاهور

يحقق نادي باك خواتين للرسم (بالأوردية: نادي الرسم النسائي الباكستاني الصرف) في الهياكل العملاقة القوية التي تؤدي إلى مشكلات على مستوى يتجاوز الحدود الوطنية.

معاذ المصباحي
فنان، قيّم
طرابلس، ليبيا
يقيم ويعمل بين طرابلس ولندن
يعاين عمل الفنان والقيم معاذ المصباحي الهجرة كطريقة في الإنتاج الثقافي والتعبير السياسي، إلى جانب تركيزه على الممارسات الاجتماعية وأشكال المعرفة التي تولدها.

فيليب رزق
مخرج، كاتب مواليد 1982، ليماسول، قبرص
يقيم ويعمل في القاهرة

تتخطى ممارسة المخرج والكاتب فيليب رزق النمط الوثائقي الذي ينخرط مباشرة مع حقائق اللحظات التاريخية متيحاً المجال أمام الصور الموثقة لتتسرب إلى عوالم خيالية.

سبفيرسيف فيلم
باحثون ومخرجون وقيّمون
تأسست 2011، لندن ورام الله
يقيمون ويعملون بين رام الله وبروكسل
تهدف مجموعة سبفيرسيف فيلم إلى تسليط الضوء على الأعمال التاريخية المتعلقة بفلسطين والمنطقة، وتوفير الدعم لحفظ الأفلام، والبحث في الممارسات والتأثيرات الأرشيفية.

عن لجنة تحكيم برنامج الإنتاج

افتخار دادي
مؤرخة فنية وفنانة
مواليد 1961، كراتشي
يقيم ويعمل في إيثاكا، الولايات المتحدة

مؤرخ فني وفنان وأستاذ مشارك في قسم تاريخ الفن بجامعة كورنيل ومدير برنامج جنوب آسيا.

لارا خالدي
قيّمة
مواليد القدس، فلسطين
تقيم وتعمل في القدس، فلسطين

لارا خالدي عاملة ثقافية تعالج في مشاريعها قضايا الكولونيالية، وراهنية الديستوبيا، والاستحالات المتأصلة في اللغة والتواصل.

أغوستين بيريز روبيو
قيّم
مواليد 1972، فالنسيا، إسبانيا
يقيم ويعمل في برلين

قيّم المؤرخ والناقد الفني والقيّم أغوستين بيريز روبيو أكثر من 150 معرضاً في المتاحف ومراكز الفنون والبيناليات، خاصة في أوروبا وأميركا اللاتينية.