أول كتاب إلكتروني للأطفال

ضمن إطار مشاركة مملكة البحرين في فعاليات إكسبو 2021 دبي، تشارك البحرين كالدولة العربية الوحيدة إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة في كتاب الأطفال الإلكتروني ضمن 24 دولة قدمت حكايات شعبية ومبتكرة في إطار قصصي يتناسب مع الشعار الرئيسي للإكسبو "تواصل العقول وصنع المستقبل". ويستهدف الكتاب، الذي تم إصداره بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية، الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 12 سنة.

ومن مملكة البحرين كانت قصة مريم هشام آل خليفة التي صممت صورها مي أحمد حجيري هي القصة المشاركة تحت عنوان (فسيجره)، حيث استوحت القصة من الفلكلور البحريني وحكايات البحر، حيث تعد قصة فسيجره جزءاً من الحكايات الشعبية القديمة في منطقة الخليج العربي، والتي تقدم دروساً مهمة في حياة الأطفال. وتسلط القصة الضوء على منظور مختلف من الفرص والارتباط العميق بالبحر كمصدر للرزق، والنظر في أهمية التراث البحري في المنطقة. وتسلط القصة مشاهدتها على بيئة البحرين الأصلية وتصور الحياة الساحلية.

من الجدير ذكره أن مشاركة مملكة البحرين في إكسبو2021دبي، وهو الحدث الأول والأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا والحدث الأضخم والأول من نوعه في المنطقة العربية، فرصةً مناسبة لإبراز النجاحات والمنجزات في العالم العربي، نظرًا إلى ما تلعبه مملكة البحرين من دورٍ أساسي في المشهد الحضاري للمنطقة. فيما يسهم الموضوع العام لإكسبو2021دبي وهو «تواصل العقول وصنع المستقبل» في خلق تفاعلٍ إيجابي في موضوعاته الفرعية: الفرص والتنقل والاستدامة، لا سيّما مع ما يعرضه جناح البحرين من مقاربة واقعية لاستكشاف الموضوعات الفرعية للحدث العالمي المرتقب وهي الفرص والتنقل والاستدامة من منظور الكثافة.