المُعْجَم المُوحّد لِمُصْطَلحات الاستراتيجيات التربوية والتعليمية

بعد إصدار سلسلة المعاجم ثلاثية اللغة ( إنجليزية-فرنسية-عربية) والخاصة بمجالات : محو الأمية وتعليم الكبار – تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة- الطفولة المبكرة ورياض الأطفال - الحكامة التربوية- الإشراف التربوي - المناهج وطرائق التدريس - تصدر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب بالرباط: المعجم الموحد لمصطلحات الاستراتيجيات التربوية والتعليمية ليكون أداة عمل للباحثين والدارسين والتربويين والمترجمين، مواكبة منها لمختلف للتطورات في مجال التربية والتعليم، وتلبية لاحتياجات الباحثين بالاستفادة من مختلف التصورات التربوية الراهنة.

وقد أوكل المكتب إعداد هذا المعجم إلى فريق من المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة، تكوّن من الأساتذة: د. عبد الله محمد بيومي (رئيسا)، د. صلاح الدين عبد العزيز غنيم (مقررا)، دة. إيمان أحمد محمد حسين عليان (عضوا)، د. مصطفى محمد عبد الله قاسم (عضوا)، د. سامي فهيم محمد عبيد (الترجمة إلى اللغة الفرنسية)، د. مصطفى عبد السميع (مستشارا).

وبعد الانتهاء من الإعداد والتقويم والمراجعة، تم عرض المعجم على لجنة علمية، قامت بدراسته أثناء انعقاد مؤتمر التعريب الثاني عشر (الخرطوم 2013) تألفت من الأساتذة: د. صلاح الدين عبد العزيز غنيم (مصر) رئيسا، ود. محمد أبو القاسم حسن عباس (السودان) مقررا، ود. كريم عبيد هلال الوائلي (العراق) عضوا، وأ. يوسف نوح عمر (السودان) عضوا.

ويسر مكتب تنسيق التعريب، أن يقدم لكل مهتم ومشتغل بالاستراتيجيات التربوية، هذه النسخة الرقمية من المعجم، الذي يشتمل على 592 مصطلحا باللغات الثلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)، وفهرسا عربيا وفرنسيا مصاحبا.

لتحميل المعجم : http://www.arabization.org.ma/files/Dico_Edu_2020/Dico_45Stragtegies.pdf

كما يرجى زيارة موقع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم و موقع مكتب تنسيق التعريب على العنوان: www.alecso.org - www.arabization.org.ma