يعود الكاتب السوداني المرموق هنا إلى ذكرياته مع الذين رحلوا، وما بقي منهم في الخاطر، ويكشف أن ما بقي من المفكر المصري الكبير سمير أمين في خاطره، وفي خاطر كل من قرأ له وعرف فكره الكثير. فقد كان عقلا لامعا، ومفكرا متفردا قدم فكرا يساري متميزا سيبقى.

(الراحلون)

شخصيات في الخاطر: الدكتور سمير أمين

حامد فضل الله

 

تعرفت على سمير أمين (3 سبتمبر 1931 ــ 12 أغسطس 2018) قبل سنوات عديدة، عبر أبحاثه المبكرة الرصينة، ثم عبر لقاءات عابرة، عندما قدم محاضرة مع الدكتور أنور عبد الملك في معهد  أوتو ــ سوهر للعلوم السياسيةــ  جامعة برلين الحرة Institut Otto – Suhr, FU. Berlin،  وكذلك كمحاضر بدعوة من حزب اليسار الألماني. وتعرفت عليه شخصيا وعن قرب، عندما فاز بجائزة مؤسسة أبن رشد للفكر الحر عام 2009، تقديراً لإسهامه الفكري وكفاحه من أجل تحقيق نظام اقتصادي عالمي، يميزه تكافؤ الفرص بين جميع الدول والشعوب. وكان لي شرف تقديم كلمة تكريم المؤسسة، كعضو في لجنتها التنفيذية ولجنتها الاستشارية لعدة سنوات. قبل أن أقدم موجزاً لكلمتي، أعرض بإيجاز كلمة الأستاذ ديتر زينغهاس، أستاذ معهد دراسات الثقافات المتداخلة والدراسات الدولية في جامعة بريمن سابقا، بعنوان لافت:

سمير أمين واستلهام العصر بطوباوية خلاقة:
"سمير أمين مفكر لامع يمتاز بأفق واسع وإنتاجية كبيرة. وتشهد على ذلك أعماله إذا ما قورنت بالمسار الضيق للعديد من منظري ومخططي التنمية. فنظرتهم العلمية الضيقة ونماذجهم النظرية البحتة بعيدة كل البعد عن فكر سمير أمين، الذي يتميز بقدرة نادرة على ممارسة البحوث في الخبرات الميدانية مقرونة بالمنظور التاريخي والمقارن. كما تتصف تحليلاته دائماً بالإلمام بمعطيات البنى الاجتماعية، وواقع السلطات السياسية، وكذلك بالمخططات والإيديولوجيات والذهنيات، مما يجعل منه مفكراً مبدعاً، ومنبعاً فكرياً لا ينضب في الدفاع عن نهج المادية التاريخية، التي كانت دائماً لا تقبل الأرثوذكسية والدوغمائية أيا كانت. إن حرصه الدائم يتمحور على اكتشاف الاتجاهات الجديدة في التطور ومراجعة مواقفه، وفتح باب الحوار، أو الاشتراك بجدال مفتوح بدأه آخرون. دافعه الفكري والسياسي هو حب استطلاعه الدائم وولعه للجدل السياسي، يشملان إنتاجاته العديدة: من مساهمات تحليلية عن التطورات التاريخية العالمية ما قبل الرأسمالية، إلى تأملات في مشاريع التنمية الراهنة في أقاليم محددة. وتكشف مساهماته عن نقد جذري للرأسمالية قائم على التجربة الميدانية بالإضافة إلى طرحه رؤى تخطيطية تطل على مستقبل منشود. قال سمير أمين مرة: "لا وجود لعالم ثالث، وإنما هناك عالم واحد فقط".

يعتبر سمير أمين من أهم مفكري العالم الثالث وأكثرهم تأثيراً. ويميزه عن الكثير من الباحثين في التنمية - سواءً أكانوا من البلدان الصناعية أم النامية - منظوره العالمي الشامل في مجمل منجزاته على امتداد ستة عقود. فكتابه "تراكم على الصعيد العالمي" هو مجموعة من التشخيصات التي تأخذ من التاريخ والبنى، ودينامية التطور في العالم كله، منطلقاً وهدفاً لها، وليس من بعض القارات والمجتمعات أو مناطق بعينها فحسب. هذا الأنموذج في التحليل تحول إلى خصم تحليلي وسياسي لمعظم التوجهات السياسية والتحليلية السائدة للتنمية، المنتمي منها إلى الكلاسيكية الجديدة (نيوكلاسيكية) والماركسية السوفييتية بخاصة.

ومما يدعو إلى الدهشة أن سمير أمين في عام 1957 قد سبق بنقده مواقف معارضيه الفكريين اللاحقين ولم يبرز نقده بتفاصيله إلا بعد مضي عشر سنين إلى عشرين سنه على ذلك. وطال نقده كذلك الماركسية السوفييتية وبرنامجها للتنمية «اللحاق والتجاوز» (rattrapage). هذه الوقائع والمضامين لم يجر الانتباه إليها لأن أطروحة سمير أمين التي كتبها عام 1957 نشرت في عام 1970 في كتاب موسع بعنوان «التراكم على الصعيد العالمي Laccumulation à léchelle mondiale.» سمير أمين لم يكن خبيراً ثاقب البصيرة بتشخيص أمراض العصر فحسب، بل وناشطاً سياسياً بأفكار برامجية واضحة أيضاً. وسأورد هنا بإيجاز بعض تلك الأفكار:

1- هناك حاجة لـ «بداية جديدة للتنمية» أي خطة نقدية بديلة للتنمية، لا "للحاق بركب التنمية"، بل على نحو آخر، تنمية ذات توجه غير رأسمالي. أي حسب رؤية سمير أمين "تنمية اشتراكية"، إنما ليس من نوع بعض مشاريع التنمية الاشتراكية الماركسية السوفييتية. فعلى البداية الجديدة أن تنبثق من حركات اجتماعية، وهو ما كان حافز سمير أمين في نشاطاته وجهوده على الصعيد العالمي في إطار عمله في مختلف المنظمات غير الحكومية (إدارة منتدى العالم الثالث Forum du Tiers Monde، والمنتدى العالمي للبدائل Forum Mondial des Alternatives) لأن بداية جديدة لا يمكن توقعها عادة في صفوف النخبة.

2- علاوة على ذلك يقدم سمير أمين فرضية منطقية ومتسقة: دون فك الارتباط (إنني أكرر هنا أن هذا لا يتطابق مع الأوتاركيه) لن تحصل بداية جديدة للتنمية. ففك الارتباط يعني «خضوع العلاقات الخارجية لمتطلبات البناء الداخلي، وليس العكس (أي التكيف المتحيز مع الاتجاهات ذات التأثير على الصعيد العالمي)».

3- ينادي سمير أمين بقوة بأقلمة العالم (من أجل عالم متعدد الأقطاب Pour un monde multipolaire (2005). ويتعلق الأمر هنا بنداء من أجل إقليمية مقيدة «الاعتماد الجماعي على الذات» كأساس لإعادة هيكلة العلاقات العالمية والاتفاق على متطلبات الرقابة على المستوى العالمي.

ويُطرح السؤال الآن: ألا تعتبر النقاط التي قدمت هنا بإيجاز في مجموعها طوباوية (يوتوبيا) خالصة؟ إجابة سمير أمين على هذا السؤال هي: أجل، لهذه المقترحات البرامجية منطق "طوباوي خلاق"، فالتاريخ ليس محكوماً بـ "قوانين اقتصادية بحته" متداولة وكأنها معصومة من الخطأ بل ينتج عن التفاعلات الاجتماعية للاتجاهات التي تتجلى في هذه القوانين وتحدد بدورها العلاقات الاجتماعية التي تعمل في إطارها هذه القوانين. إن القوى "المناهضة للأنظمة" تؤثر في تشكيل الواقع التاريخي، مثلما يؤثر المنطق "البحت" في نظرية "التراكم الرأسمالي".

تحرك سمير أمين طيلة حياته في حقل ميزه صراع اتجاهات المنطق المتناقضة. وان يصيغ ذلك جدلياً في إطار نظرية التراكم العالمي ويوظفها أداة للفعل السياسي، ميزت دوره العلمي والسياسي البالغ الأهمية".

والآن إلى كلمتي، أقدمها بصورة موجزة أيضاً:
تعيش البلدان العربية أزمة سياسية واجتماعية واقتصادية حادة. وفشل نمط التنمية الحالي في بناء هياكلَ اقتصادية واجتماعية متينة لصالح شعوبها تستطيع الصمود أمام الهزات والصدمات الخارجية، كالأزمة المالية العالمية الحالية. كل هذا دفع مؤسستنا إلى تخصيص جائزة هذا العام للمجال الاقتصادي، ومنحها لشخصية اقتصادية من البلدان العربية تركزت أبحاثها على قضايا التنمية نظرياً أو تطبيقيا.ً

إننا نكرم اليوم مفكراً رائداً وخبيراً اقتصادياً عالمياً، وناشطاً سياسياً جسوراً. مواصلاً مسيرته العلمية - التي بدأها برسالته الشهيرة "التراكم الرأسمالي على الصعيد العالمي"، وكان لما يتجاوز عمرُه الخامسة والعشرين، ثم مضى متابعاً نقـدَه وتحليلـَه للنظامَ الرأسمالي المعولم، ومراجعتـَه للتجارب الاشتراكية، ودراساتِه وأبحاثـَه الميدانية والاجتماعيةَ الملموسةَ في العالم العربي والإفريقي، داعياً إلى التنمية المتمركزة على الذات وفكِّ الارتباط الذي لا يعني الانعزال عن المجتمع العالمي، وإلى حركات شعبيةٍ عالميةٍ تضامنية من أجل نظام دولي متعدّدِ المراكز، نظام يحقق السلمَ والمساواة والعدالةَ الاجتماعية.

لا تنحصر أعمال سمير أمين في المجال الاقتصادي فحسب، بل تمتد إلى المجالين الثقافي والإبداعي أيضا. فهو يدعو إلى الاجتهاد في مجال الدين بذات الدرجةِ من الشجاعة والحرية اللتين كانتا تُمارسان في عصور ازدهار الحضارة العربية الإسلامية، وإلى توظيف مرونة الدين في الانحياز نحو التقدم، كاشفاً بذلك عن العلاقات المتبادلة بين الاقتصاد والثقافة والسياسة. فهو يقول بدقة متناهية: "الثورة الاجتماعية دون الثورة الثقافية مصيرها الإجهاض، والديمقراطية هي أحد الشروط المطلقة للتنمية".

الأستاذ أمين: نتمنى لك وافرَ الصحة ومواصلةَ العطاء، وأنت اسم على مسمى! فابقَ ـ كما عهدناك ـ
ــ أميناً في قراءة التاريخ،
ــ أميناً في تحليل الواقع بتناقضاته،
ــ أميناً مع الذات بقولك: "إنني لست من أولئك الذين يظنون أن لديهم دائماً الحل الصحيح، فأنا أقدم حججي وأستمع إلى حجج الآخرين".
ــ وأميناً في التبصر بحس نقديّ وبعدٍ استشرافي، منفتح الآفاق على كل الأفكار المضيئة والقيم النبيلة!
أوَلَست القائلَ في كتابك الأخير: "إنني ماضٍ لحراسة المستقبل".