جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

فتح باب الترشح لجائزتها الشعرية في دورتها الـ18

أعلنت الأمانة العامة لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عن فتح باب الترشح لجائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في دورتها الثامنة عشرة لعام 2021، في فروعها الخمسة: "أفضل قصيدة وأفضل ديوان وأفضل كتاب في نقد الشعر وأفضل ديوان للشباب وأفضل قصيدة للشباب، بالإضافة إلى جائزة تكريمية للإبداع الشعري"

وتهدف الجائزة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 135 ألف دولار أميركي إلى تشجيع وتكريم الشعراء، اعتزازاً بدورهم في النهوض بالشعر في الوطن العربي.

وقالت المؤسسة في بيان لها إن فروع الجائزة التفصيلية هي كالآتي:

جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر: وقيمتها 40 ألف دولار، تمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسيه المتميزين ممن قدموا في دراساتهم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية، أو رؤية جديدة لظاهرة شعرية محددة قائمة على أسس علمية.
ويحدد المتقدم عنوانًا واحدًا من مؤلفاته يرشحه لنيل الجائزة، ويشترط في المؤلَّفات المرشحة أن لا تكون من رسائل الماجستير أو الدكتوراه، وأن لا يكون قد مضى على صدور أحدثها أكثر من عشر سنوات تنتهي في 30/9/2021.

جائزة أفضل ديوان شعر: وقيمتها 20 ألف دولار تمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات تنتهي في 30/9/2021، ويتقدم المتسابق بديوان واحد فقط على أن يكون هذا الديوان منشوراً نشرة ورقية.

جائزة أفضل قصيدة: وقيمتها 10 آلاف دولار تمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة بكاملها في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية، أو في كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان في 30/9/2021، ويتقدم المتسابق بقصيدة واحدة فقط على أن يرفق بها الأصل المنشور، ولا تقبل القصائد المنشورة في نشرات إعلانية أو دعائية أو إلكترونية.

جائزة أفضل ديـوان شـــعر للشعراء الشباب: وقيمتها 10 آلاف دولار على أن يكون سن المتقدم أقل من 35 عاماً وأن يكون هذا الديوان منشوراً نشرة ورقية.

جائزة أفضل قصيدة للشعراء الشباب: وقيمتها 5 آلاف دولار على أن يكون سن المتقدم أقل من 35 عاماً وأن يكون العمل منشورًا نشرة ورقية.

الجائزة التكريمية للإبداع الشعري: وقيمتها 50 ألف دولار تمنـح لشاعـر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي، وهــي جائزة لا تخضـــع للتحكيــم بل لآلية خاصة يضعــها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين، والمخولون بالترشيح هم أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فقط.

وقالت المؤسسة إن النتاج الشعري المقدم يجب أن يكون باللغة العربية الفصحى فقط، وأن يتقدم المتسابق إلى فرع واحد من فروع الجائزة فقط، وعلى المتقدم أن يرسل ثماني نسخ من النتاج المتقدم به لنيل الجائزة ولا يقبل النتاج الذي يشترك فيه أكثر من شخص واحد وأن آخر موعد للتقدم إلى فروع الجوائز هو نهاية يوم 30/9/2021 حيث تعلن النتائج في النصف الأول من عام 2022م

وذكرت المؤسسة أن البيانات التفصيلية عن المسابقة وعنوان المراسلة موجود على موقعها الإلكتروني عبر الرابط التالي: https://www.albabtaincf.org/prize2021