باليه "الأميرة النائمة"

احتفت هيئة البحرين للثقافة والآثار بالذكرى التاسعة لتأسيس  مسرح البحرين الوطني وذلك مساء اليوم الجمعة الموافق 12 نوفمبر 2021م، حيث استضافت خشبته عرض الباليه الشهير "الأميرة النائمة" من تقديم مسرح ليونيد باكويسون للباليه من أكاديمية سانت بطرسبرغ. ويأتي هذا العرض العالمي إلى المسرح في ظل انتعاش للحراك الثقافي، وقد شاهد الجمهور العرض مباشرة من بعد أكثر من عام من التوقف بسبب الجائحة العالمية.هذا ويقام عرض "الأميرة النائمة" على مدار يومين، حيث سيكون الجمهور على موعد آخر لهذا العرض المذهل يوم غد السبت الموافق 13 نوفمبر الجاري.

هذا ويتكون هذا العرض من ثلاثة أجزاء، وصمّم رقصاته الفرنسي جان-غيوم بارت. وتستكشف هذه الحكاية الكلاسيكية مشاعر وحكايات حول الحبّ وأساطير السحر، ويقوم مسرح باكويسون خلال العرض ببث حياة جديدة في الفرق الخيالية والشخصيات الشهيرة كأوروا وماليفيسنت. وسيكون الحاضرون على موعد مع مشاهد رائعة، تصميم مسرحي فريد وموسيقى آخّاذة لتايكوفسكي.

ويعتبر مسرح ليونيد ياكوبسون للباليه من أكاديمية سانت بطرسبرغ مؤسسة فنية فريدة من نوعها، والتي تعد  جوهرة حقيقية، ليس فقط في سانت بطرسبرغ وروسيا على وجه التحديد، ولكن أيضاً في المشهد الثقافي الدولي بأكمله. بإرث يعود إلى 50 عاماً، يفخر المسرح بحمل اسم ليونيد فينيامينوفيتش ياكوبسون، مصمم الرقصات الروسي البارز في القرن العشرين.

هذا وكان مسرح البحرين الوطني افتتح يوم 12 نوفمبر من عام 2012م  حين كانت المنامة عاصمة للثقافة العربية، كأحد أهم مشاريع "الاستثمار في الثقافة". ليبدأ من بعدها المسرح في تشكيل المشهد الثقافي في البحرين عبر استضافة أشهر العروض الفنية والموسيقية من حول العالم.