مهرجان مراكش الدولي للأفلام البيئية الروائية والتسجيلية

عمر الفاتحي

على مستوى العالم العربي، تم تأسيس العديد من المؤسسات والمرافق العمومية المهتمة بقضايا البيئة، لكن الاهتمام الشعبي بها، يبقى محصورا على نطاق بعض الجمعيات والفعاليات الثقافية والإعلامية التي تعمل ما في استطاعتها لتحسيس المجتمع العربي بقضايا البيئة.

وبالنظر إلى مكانة ً الصورة ً في عالمنا المعاصر، كوسيلة تعبيرية مؤثرة في طرح كل القضايا التي يواجهها الإنسان ومن بينها قضايا البيئة، التي لا يمكن اعتبارها مجرد ًترف فكري ً يهم المجتمعات الصناعية، على اعتبار أنها تمس
كل مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والصحية في مجتمعاتنا العربية، ومن منطلق أنه لا يمكن الحديث عن أي تنمية في غياب بيئة سليمة، التي تبقي مسؤولية كل المهتمين بالشأن العام العربي. في هذا السياق، تم تأسيس لجنة تحضيرية، بهدف الإعداد لمهرجان دولي حول أفلام البيئة الروائية والتسجيلية، يعقد سنويا بمدينة مراكش وفي هذا الإطار تم اقتراح مجموعة من الفعاليات الفنية والإعلامية والجمعوية، كأعضاء للجنة التحضيرية وهم:

واعتبارا إلى أهمية المشروع السينمائي، والذي يقتضي دعما ورعاية من الجهات الرسمية فقد تقرر رفع إلتماس في الموضوع إلى:

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف الحصول على رعايته السامية، للنهوض بهذا المشروع الثقافي والفني، وإصدار أمر جلالته السامي، لكل الجهات الرسمية بتقديم كافة المساعدات الممكنة لتأسيس المهرجان الدولي للأفلام البيئة الروائية والتسجيلية بمدينة مراكش. كما تقرر رفع ملتمس كذلك ،إلى صاحب السمو الأمير الجليل مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وبالنظر إلى أن المشروع السينمائي الدولي، يهم مجموعة من المرافق والمؤسسات العمومية، المعنية بالشأن السينمائي والبيئي، فقد تقرر إخبار كل من:

وحيث أن مقر المهرجان الدائم سيكون بمدينة مراكش ،فإن الهيئات المنتخبة سواء على المستوى المحلي أو الجهوي والإقليمي مدعوة، إلى المشاركة في تدعيم المشروع وفي هذا السياق، سيشرف الأخ محمد اشويكة كعضو باللجنة التحضيرية، على بدل كل المساعي والاتصال بالجهات المعنية بمدينة مراكش.

وحرصا على التواصل مع الجهات الدولية، العربية والدولية، المهتمة بقضايا البيئة فقد تم الاتصال بكل من المنظمات الدولية الآتية:

Climat institue
New environmertation
NATIONAL GEOGRAPHIC

وزارة الدولة لشؤون البيئة المصرية.
حماية البيئة والحياة القطرية
أصدقاء البيئة الالكترونيين في البحرين
منظومة الأمم المتحدة في مجال تغيير المناخ
منظومة الأمم المتحدة في مجال مكافحة التصحر

http://www.greenparty.ca/fr
http://lesverts.fr
http://www.greens.org.nz

لاتصال بالمقر المؤقت:

Rsidence Prestige 12, n 1, Rue Hafed Ibrahim, Hivernage Marrakech
contact@marrakechselection.com

عن اللجنة التحضيرية:
عمر الفاتحي
06681316997

وجهت نسخة من هذا المشروع إلى المكتب المغربي لحماية حقوق المؤلفين:

http://www.bmda.org.ma/indexar.htm

ونسخة للمكتبة الوطنية المغربية:

http://www.bnrm.ma

ملاحظة: اللجنة التحضيرية، لازالت مفتوحة، في وجه كل المهتمين بالموضوع