يسميها بقصائد عادية كي يلتقط المفارقة في تضاد تجليها، هنا مقاطع جديدة للشاعر المصري، يواصل من خلالها وعبر تكثيف الرؤى والصياغات التقاط هذه الحالات التي نراها بعين ويرصدها الشاعر باللغة بعين أخرى ناقدة.

على سبيل الحظر

ضـياء طـمان

 

  1. عندما تنام، أغلِق بابَك

            فالشياطين لا تفتح بابًا مغلقا

           اُصحُ يا صاح..،

           بابك لا عينيك.

 

  1. عندما لم يمُت أبي وأبي وأبي، رحمه الله..

            وعاشت -رحمهن الله –أمي،

            تأكدْتُ أنني لم أمُت، وعِشتُ،

               ورَحِمَنا الله.

 

  1. سأَلْتها: أَثِقَتِك بي عمياء؟

فَلَمْ تُجِبْني: وبكماء.

 

  1. تلك الوردة علمتني، أن أنحني للريح، للماء وللضياء..،

       وأن لا أنحني لمن ينحني.

 

  1. أحببتُكِ لسببين:

أولًا: لأنني أحببتك بلا سبب

وثانيًا: لأنكِ أحببتِني بلا سببين.

 

  1. لا سيف للحياء كما أتصور

وإنما للسيف حياء..

للسيف غِمدٌ،

 كما لا تتصور.

 

  1. المشكلة ليست في سد النهضة

المشكلة فيما بعد السد

أحسنتم..

المشكلة في النهضة.

 

  1. عندما أرى رجلًا فقيرًا،

أراني فأرا

وعندما أرى امرأةً فقيرة،

أراني قَوَّادا

وعندما أرى أطفالًا فقراء،

لا أراني..

لا أراكم اللهَ فقيرًا، في شريفٍ لديكم.

 

  1. ليتني كنت شجرة،

 

لا لأموت واقفًا فقط،

وإنما..

-فقط - لأحيا واقفا.

 

  1. العربي الإسرائيلي الجديد، مواطن صالح بالثلاثة،

          فهو مسلم الجمعة،

         ويهودي السبت،

         ومسيحي الأحد،

            والأيام بيننا.

 

  1. كلما حلمت بالجلوس على كرسي العرش؛

            تذكرت كل أولاد العرش.

 

  1. لم أكن أعلم أن للسؤددِ رجاله؛

        إلا عندما قبَّلتُ ترابَ قدمي هذه التحفة الوحيدة العديدة بلادي.

 

  1. أعي تمامًا، كيف أحترس من الكورونا

        لكنني لا أعي تمامًا، كيف أحترز من الكلاب.

 

  1. ماذا يفعل عصفور في اليد،

         وهو خيرٌ من عشرة على الشجرة؟!

 

  1. عبقرية ضرب عصفورين بحجر واحد

        أو ضرب حجرين بعصفور واحد..،

        عبقرية تستأهل الحرق بِجَازَيْن ثلاثة.

 

  1. الفرق بيني وبينكم..

        نَعَم.. الفرق بيني وبينكم.

 

  1. أنتم تجاهدون لتموتوا في سبيل الله، وحدكم..

       وأنا أجاهد لأحيا في سبيل الله وحده.