موعد جديد لمهرجان القاهرة السينمائي ومعه تتواصل فعاليات الدورة ال44 والتي اختارت أن تكرم المخرجة كاملة أبو ذكرى، الى جانب فقراته المعتادة وكان قد أعلن منذ فترة عن لائحة أولية لأفلام مقررة للعرض ضمن دورته القادمة خصوصا ضمن الأفلام المدرجة بالقسم الرسمي سواء الخاص بالمسابقة الرسمية أو خارج المسابقة ضمن العروض الموازية وفقرة بانوراما.

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44

 

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فتح باب التقديم لمشروعات الأفلام العربية في النسخة التاسعة من ملتقى القاهرة السينمائي، وهو سوق الإنتاج المشترك التابع للمهرجان، والمقرر إقامته ضمن فعاليات الدورة الـ 44 التي ستنطلق في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، فيما تم اختيار ليندا بلخيرية، مديرة  للملتقى في دورته الجديدة.

من جانبه، أعرب الفنان الكبير حسين فهمي، رئيس المهرجان، عن تطلعه لاستقبال مشاريع أفلام جديدة ضمن ملتقى القاهرة السينمائي، الذي كان على مدار النُسخ السابقة له مصدرا لانطلاق أسماء جديدة في مجال السينما العربية والعالمية، وساهم في دعم الكثيرين من صانعي الأفلام الموهوبين، لافتا إلى أنه بصفته رئيسا للمهرجان وبكونه فنانا عربيا يؤمن بأن ازدهار وتطور الصناعة في المنطقة هو أمر مرهون باستمرار تقديم الدعم للمواهب المثمرة المتجددة.

 من ناحية أخرى، قال المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، إن اختيار ليندا بلخيرية، ضمن الفريق جاء بناء على تمتعها بخبرة واسعة اكتسبتها بفضل مشاركتها كمبرمجة في العديد من المهرجانات، مؤكدا أنه يثق في أن التعاون معها سيؤتي ثماره وسيشكل فارقا إيجابيا في النسخة المنتظرة من الملتقى.

 يشار إلى أن ليندا بلخيرية، مبرمجة مهرجانات ومديرة منصة قرطاج للمحترفين، عملت كمستشار في العديد من مشاريع لجان التحكيم في المهرجانات الدولية، كما شاركت كمنسقة بمهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي عام 2011، فيما انضمت إلى فريق مهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 2016.

 “ملتقى القاهرة السينمائي” يقام في إطار فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، وهي منصة توفر فضاءً مهما لإجراء النقاشات والتواصل والاجتماعات والورش والمحاضرات، وتستهدف دعم المواهب في العالم العربي وتسلط الضوء عليهم.

 يشترط “ملتقى القاهرة السينمائي” أن يكون مخرج مشروع الفيلم المشارك عربيا، وأن يكون الفيلم روائيا أو وثائقيا طويلا في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج، وأن يكون مخرج المشروع قد سبق له العمل على فيلم واحد على الأقل، سواء كان طويلا أو قصيرا.

 ويمكن تقديم المشروعات في ملتقى القاهرة السينمائي عبر الرابط التالي:

 https://www.ciff.org.eg/

 وذلك على أن يكون آخر موعد لاستقبال طلبات المشاركة هو 20 أغسطس المقبل.

 كما أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أسماء الدفعة الأولى من الأفلام المقرر عرضها ضمن فعاليات دورته الـ 44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

بلغ عدد الأفلام المعلن عنها حتى الآن 10 أفلام مُدرجة ضمن عدة أقسام: 5 بالقسم الرسمي خارج المسابقة، فيلم بالعروض الخاصة، فيلم بالمسابقة الدولية، فيلم بعروض منتصف الليل، فيلمين بالبانوراما الدولية. جميعها تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

1- “Alcarràs – ألكاراس”

الفيلم يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج كارلا سايمون، وإنتاج إسبانيا وإيطاليا، وكان قد حصل في وقت سابق هذا العام على جائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين.

تتناول أحداث الفيلم قصة عائلة تعيش في قرية صغيرة في كاتالونيا وتعمل في زراعة الخوخ، إلا أن مصدر رزقهم الوحيد يُهدد بشكل مفاجئ بعد أن يتوفى صاحب الملكية التي يعملون بها، ويقرر وريثه أن يبيع الأرض.

2- “EAMI – إيامي”

يعرض الفيلم ضمن قسم العروض الخاصة، وهو من إخراج باز إنسينا، وإنتاج باراجواي والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والأرجنتين وفرنسا والمكسيك، وهو حاصل على جائزة النمر الذهبي من مهرجان روتردام.

تدور أحداث الفيلم حول إيامي التي يتعرض موطنها  للغزو من قِبل بعض المستوطنين. في ما يشبه الخيالات، تسير إيامي في غابات موطنها، قبل أن تغادره للأبد.

3- “Tori & Lokita – توري ولوكيتا”

يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج جين بيير داردان ولوك داردان، وإنتاج فرنسا وبلجيكا، وهو حاصل على جائزة الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي، للأخوين “داردان” اللذان حصلا على السعفة الذهبية مرتين.

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا، حيث يقرر شاب وفتاة مراهقة أن يسافران بمفردهما من إفريقيا إلا أنهما يواجهان ظروفًا قاسية.

4- “Utama – المبدأ”

يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج أليخاندرو لوايزا جريسي، وإنتاج بوليفيا وأوروجواي وفرنسا، والفيلم حاصل على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية للأفلام الروائية في مهرجان صندانس، وجائزة الجمهور من مهرجان ترانسلفانيا.

تدور أحداث الفيلم في المرتفعات البوليفية، حيث يعيش زوجان مسنان حياة روتينية منذ سنوات عديدة، لكنهما يتعرضان لمشكلة كبيرة وغير مألوفة نتيجة حدوث جفاف، مما يضعهما في مواجهة قاسية مع الطبيعة.

5- “RMN – لمحة”

يعرض الفيلم ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج كرستيان مونجيو، وإنتاج رومانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد، ويعد أحدث أفلام المخرج الروماني الحاصل على السعفة الذهبية، وسبق وأن عرض فيلمه السابق “Graduation – تخرج” في الدورة الـ 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم في قرية تضم أعراقًا مختلفة في ترانسيلفانيا برومانيا، حيث نتابع رجلاً عاد من ألمانيا وعشيقته السابقة التي تعمل في القرية.

6- “Butterfly Vision – منظور الفراشة”

الفيلم يعرض ضمن المسابقة الدولية، وهو من إخراج ماكسيم ناكونتشيني، وإنتاج كرواتيا والتشيك والسويد وأوكرانيا، وكان قد شارك في مسابقة “نظرة ما” في الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي.

تدور أحداث الفيلم حول الجندية لي لي التي تبلغ من العمر 29 عاما، والتي تكتشف عند عودتها للمنزل بعد احتجازها لمدة شهرين في خط المواجهة، أنها حامل نتيجة اغتصابها من الحارس.

7- “Robe of Gems – حبل من الجواهر”

الفيلم يعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج ناتاليا لوبيز، وإنتاج الأرجنتين والمكسيك، وحصل على جائزة الدب الفضي “جائزة لجنة التحكيم” من مهرجان برلين، ويشار إلى أن فيلم من إنتاج خواكين دل باسو، الحاصل على جائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السابقة.

يتابع الفيلم إيزابيل التي انتهت للتو من نصف إجراءات طلاقها، وقررت الانتقال للإقامة في قصر قديم كانت تملكه عائلتها، إلا أن الأحداث سرعان ما تتعقد عقب اختفاء مارتا شقيقة زميلة إيزابيل في العمل، مما يدفع قائد الشرطة روبرتا للتحقيق في القضية.

8- “Final Cut – النسخة النهائية”

يعرض الفيلم ضمن قسم عروض منتصف الليل، وهو إخراج ميشيل هازانوفيسيوس، وإنتاج فرنسا والمملكة المتحدة واليابان، ويشار إلى أنه كان فيلم افتتاح الدورة الأحدث لمهرجان كان السينمائي، هذا بخلاف كونه للمخرج الحاصل على جائزة الأوسكار عن فيلم ” The Artist – الفنان”.

تدور الأحداث حول فريق عمل لأحد أفلام الزومبي قليلة التكلفة، لكن إجراءات التصوير تسير بشكل غير متوقع.

9- “Nostalgia – حنين”

يعرض الفيلم ضمن قسم البانوراما الدولية، وهو من إخراج ماريو مارتوني، وإنتاج إيطاليا وفرنسا.

تدور أحداث الفيلم حول فيليس الذي يعود إلى مسقط رأسه نابولي بعد غياب 40 عاما، ويعيد اكتشاف الأماكن ورموز المدينة التي تذكره بماضيه.

شارك الفيلم في مسابقة مهرجان كان هذا العام، وقد عُرض فيلم مارتوني السابق “The King of Laughter – ملك الضحك” ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة.

10- “A Far Shore – شاطيء بعيد”

الفيلم يعرض ضمن قسم البانوراما الدولية، وهو من إخراج ماساكي كودو، وإنتاج اليابان، وسبق وأن عرض بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي.

تتناول أحداث الفيلم قصة أم قاصر تضطر لترك مدرستها الثانوية وتعيش مع طفلها في مدينة أوكيناوا اليابانية، إلا أنها تواجه ظروفا قاسية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

كما قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح المخرجة كاملة أبوذكري، جائزة فاتن حمامة للتميز، خلال فعاليات دورته الـ 44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، وذلك تقديرًا لما قدمته طوال مسيرتها الفنية التي انطلقت منذ تسعينيات القرن الماضي.

حسين فهمي يعلق على تكريم كاملة أبوذكري

وعلق الفنان حسين فهمي، على قرار التكريم، قائلًا: إن كاملة أبوذكري، مخرجة موهوبة لها بصمة مميزة في كل عمل أخرجته وأشرفت على صناعته، لذا وجب تكريمها من قِبل مهرجان يُقدر الفن ويدعم صانعيه، ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله.

في نفس السياق، كشف المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، أن الدورة المقبلة تشهد احتفاء بأهم الأعمال السينمائية لكاملة أبو ذكري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على تحضيرات خاصة بالتكريم، ومن المقرر الكشف عنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

كاملة أبوذكري تعلق على خبر تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي

من جانبها، قالت كاملة أبوذكري، إن نبأ تكريمها فاجأها وأسعدها كثيرًا، بل منحها دفعة كبيرة لتقديم أفضل ما بوسعها للجمهور، خاصة أن الجائزة تحمل اسم سيدة الشاشة العربية، التي كانت دائما مثالًا يُحتذى به لكثير من الفنانين في مجالي السينما والتلفزيون، إذ إنها فنانة كبيرة نالت احترام وحب الجمهور من خلال موهبتها وذكائها واحترامها لذاتها ولجمهورها على المستويين الفني والإنساني، وشكرت إدارة المهرجان التي اختارتها لتكون ضمن المكرمين بالدورة المقبلة.

كاملة أبوذكري: مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها سنة أولى نصب، الذي يعد أول أعمالها، وتم إنتاجه عام 2004، ومن ثم توالت الأفلام حيث أخرجت «ملك وكتابة» و«عن العشق والهوى» عام 2006، و«واحد صفر» 2009، و«18 يوم» في 2011، و«يوم للستات» 2016.

وعملت أبوذكري لسنوات مساعد مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها «131 أشغال» الذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، و«هاللو أمريكا» للفنان عادل إمام، و«بلية ودماغه العالية» لمحمد هنيدي عام 2000.

كما عملت مساعد مخرج أيضًا في عدة أعمال أخرى؛ أبرزها: «البحر بيضحك ليه»، لمحمد كامل القليوبي 1995، و«الساحر» لرضوان الكاشف، وفي كلاهما قدم دور البطولة الفنان محمود عبدالعزيز.

ولها في مجال التليفزيون مجموعة من أبرز الأعمال التي بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم «6 ميدان التحرير»، تلى ذلك عملين للفنانة نيللي كريم هما «ذات» عام 2013، و«سجن النسا» 2014، ومن ثم «واحة الغروب» 2017.

جددت كاملة أبوذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020، من خلال مسلسل بـ 100 وش، الذي حقق نجاحًا كبيرًا حينها، فيما أخرجت في موسم رمضان الماضي لعام 2022 مسلسل بطلوع الروح، الذي دارت أحداثه عن معاناة النساء في المجتمع الداعشي.

مهرجان القاهرة السينمائي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس FIAPF.