مركز الشيخ إبراهيم يطلق موسمه الثقافي الجديد

يستعد مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث لإطلاق البرنامج الثقافي للموسم « قف على ناصية الحلم وقاتل»، والذي يتضمن أجندة حافلة بالنقاشات الفكرية وسلسة من المحاضرات العلمية والحوارات الثقافية، والمعارض الفنية التي تؤسس على رؤى وتجارب إبداعية، ولأول مرة، سيتم الإعلان عن جائزة « لغتنا الأم» ضمن احتفالات المركز بالذكرى الحادية والعشرين لتأسيسه في 12 يناير 2023، حيث تعنى الجائزة بتسليط الضوء على اللغة العربية وأبنائها من خلال أي نشاط مرتبط بها، وستتضمن الاحتفالية تدشين النسخة الإنكليزية لكتاب: «مائة عام من التعليم النظامي في البحرين، السنوات الأولى للتأسيس». الصادرة عن المركز، كما ستحيي الأوبرالية المصرية فرح ديباني أمسية غنائية بالمناسبة.

 يستهل المركز أولى أمسياته الغنائية يوم الإثنين 3 أكتوبر 2022، مع الصوليست الأوبرالية ياسمين علي التي ستصدح بروائع الأغنية الكلاسيكية بعنوان «ليلة حب وإبداع»، فيما يقدم بيت الشعر بيت إبراهيم العريض أمسية للأديب والشاعر اللبناني جودت فخر الدين في مساء 10 أكتوبر 2022، وستقيم عمارة بن مطر – ذاكرة المكان في يوم 16 أكتوبر معرضاً تشكيلياً للفنان زهير السعيد معنون بــ «بين بحرين».

وسيتطرق المفكر والناقد السعودي سعد البازعي في محاضرة يوم الاثنين 17 أكتوبر 2022، إلى إشكالية “هجرة المفاهيم وتحولات الثقافة، وفي أمسية موسيقية وغنائية أخرى وبالتعاون مع السفارة الإيطالية ستقدّم الفنانة أليسندرا ساليرنو يوم الاثنين 20 أكتوبر 2002، الموسيقى الشعبية الإيطالية الممزوجة بالجاز وأغاني الغوسبيل.

ويزخر البرنامج الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم، بقائمة حافلة من النقاشات الإعلامية، فسيطل خلال أكتوبر الإعلامي اللبناني طاهر بركة في بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحفي، في محاضرة عنوانها « تشكيل الوعي الجماعي العربي بين الذاكرة» يوم الإثنين 24 أكتوبر2022

 ويأتي شهر نوفمبر بمساراته الفنية المتعددة، مع الأكاديمي والشاعر الفلسطيني إيهاب بسيسو في المركز والذي يقدم محاضرة بعنوان «المجتمع والثقافة: عوامل التأثير وبناء الهوية الثقافية»، حيث سيطرح سؤال الهوية المتسم بالتنوع والاختلاف في المجتمعات والحراك  الثقافي الدائم حول الهوية، يوم السبت 5 نوفمبر القادم. وفي سياق القصيدة، فستقدّم لنا الشاعرة والإعلامية المغربية عائشة بلحاح، أمسية «العبور إلى الشعر» يوم الإثنين 7 نوفمبر 2022، في بيت الشعر- بيت إبراهيم العريض، تليها أمسية موسيقية «من الزمن الجميل» للفنانة اللبنانية ولاء الجندي، مساء الإثنين 14 نوفمبر 2022، بمركز الشيخ إبراهيم.

 وسيعد مركز «ابحث» المتخصص في «فيزياء الجسيمات الأولية» محاضرة لعالم الفيزياء الفلكي الجزائري نضال قسوم بعنوان «أحدث الاكتشافات الكونية وحالة علم الفلك العربي» مساء الأربعاء 16 نوفمبر2022. وتلقي الصحافية الأردنية نادين نمري محاضرة عنوانها «صحافة حقوق الطفل في العالم العربي، الإثنين 21 نوفمبر 2022 في بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحفي، وستسرد مؤلفة رواية «وردة بغداد» الروائية العراقية ندى الشعيبي حكايتها يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022. علاوة على ذلك، ستقدم رائدة الأعمال الاجتماعية التونسية ليلى بن قاسم، محاضرة عنوانها «مجتمع مدني لإحياء المدينة العتيقة بتونس»، وذلك يوم الإثنين 28 نوفمبر 2022.

 وبتنظيم من مسار اللؤلؤ ومركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، ستدشن احتفالية «ليالي المحرق» خلال الأسبوعين الأولين من شهر ديسمبر، وسيحتفي الاحتفالية بالتصميم والأزياء والأطعمة والموسيقى في الأحياء التاريخية للمدينة من مجلس سيادي إلى قلعة بوماهر، وسيقام في مواقع مختلفة في أنحاء المحرق.

 وسيخص عمارة بن مطر- ذاكرة المكان معرض «على الحافة» وهو مشروع تم إنشاؤه من قبل مجموعة من الفنانين، يدعون إلى أهمية ساحل البحرين وتغيراته وتطوره بمرور الوقت، من خلال عدسة التصوير الفوتوغرافي والوسائط المختلطة والتركيب، يوم 3 ديسمبر 2022.

 وتقدّم الأكاديمية المختصة في الثقافة الفلسطينية والفكر العربي الحديث عادلة العايدي، محاضرتها عن «خلق تجارب وروايات معرفية وتحررية: معارض المتحف الفلسطيني نموذجاً»، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022. ويقدم الشاعر المصري محمود القرني قصائده «لماذا يخذل الشعر محبيه» في بيت الشعر، يوم الإثنين 12 ديسمبر2022، ومن أدب الرواية سيتناول الروائي المصري إيمان يحيي ماهية «الرواية التاريخية بين الواقع والخيال، يوم الإثنين 19 ديسمبر 2022، وستشير الصحافية والإعلامية ميسلون نصار إلى «الصحافة والتنميط: الاستغناء عن مدرسة الرأي والرأي الآخر» يوم الإثنين 26 ديسمبر 2022، في بيت الزايد لتراث البحرين الصحفي.

 وفي حدث آخر، يقيم مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث احتفالية بعنوان «على قدر حلمك تتسع الأرض "مئة عام على تأسيس السينما في البحرين"، وذلك يوم 22 ديسمبر 2022م.

وفي شهر يناير 2023م وتعزيزاً للتبادل الثقافي والمعرفي واستكمالاً للمشاريع العلمية، سيمثل معرض «سيرن في الرياض» مرحلته الثالثة لسلسة مستمرة من الأنشطة العلمية في تخصص فيزياء للجسيمات الأولية والمعالجات النووية، وهو نتاج تعاون بين مركز «موهبة» أحد كيانات مؤسسة الملك عبد الله الإنسانية ومركز ابحث المتفرع من مركز الشيخ إبراهيم، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن".

وتأتي من الكويت الروائية بثينة العيسى في محاضرة حول «الرواية والتأويل: ما الذي تستطيع الرواية، فقط، أن تقوله؟» يوم الإثنين 2 يناير 2023، فيما سيقدّم الشاعر المصري أمين حداد بعضاً من قصائده «ما بدا لك» يوم الإثنين 9 يناير 2023، في بيت الشعر، ويحل سمو الأمير حسين آغا خان يوم الإثنين 10 يناير 2023، ضيفاً على مركز الشيخ إبراهيم في محاضرة عنوانها «جمال هش» يصور فيها شرحاً عن الأنظمة البيئية للمحيطات في أجزاء مختلفة من العالم وجمال الحياة البحرية وضرورة حماية التراث والموارد المحيطية وإدارتها.

وفي ذكرى تأسيس مركز الشيخ إبراهيم يوم 12 يناير 2023 تنطلق احتفالية العيد الواحد والعشرين مع الأوبرالية فرح ديباني وتدشين كتاب النسخة الإنكليزية لكتاب «مئة عام من التعليم النظامي في البحرين، السنوات الأولى للتأسيس" وإعلان عن جائزة لغتنا الأم.

فيما يتحدث الأديب والمترجم المصري محمد سلماوي، عن «استقلالية المثقف» يوم الإثنين 16 يناير 2023، بينما يستقرئ الكاتب والمحلل السياسي مصطفى فحص «العراق والنفوذ الجيو- عقائدي» يوم الإثنين 23 يناير 2023، ويختتم موسم «قف على ناصية الحلم وقاتل» يوم الإثنين 30 يناير 2023، مع الإعلامي السوري خالد الرشد، في محاضرة «حروب الاستدراج، تاريخ الصراع».