"شا طا را" لفرقة ثفسوين من الحسيمة تحط الرحال بالأقاليم الجنوبية للمملكة

      انجازات تاريخية بصمت عليها فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة بعرضها المسرحي الناجح "شا طا را" في كل من الدورة التاسعة و العشرون لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المقام بدولة مصر شهر شتنبر الماضي،-و فوزها بثلاث جوائز بما فيها الجائزة الكبرى- ، و الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح المقام بالعراق نهاية شهر اكتوبر الماضي،-و حصولها على جائزة احسن سينوغرافيا-.على اثر ذلك ،تستعد فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة لتقديم عملها المسرحي المتميز  خلال جولة مسرحية وطنية ستجوب مختلف من جهات المملكة . بدعم من وزارة الثقافة و الشباب و التواصل - قطاع الثقافة و بشراكة مع مسرح محمد الخامس.

هذه المغامرة ، كما يصفها ، مخرج العمل امين ناسور: " شا طا را  هي فرصة أخرى لإثبات إحترافية عالية لدى كل أعضاء الفريق . و هي أدائية مسرحية تشكل انعطافة فنية و جمالية جديدة ضمن مساري كمخرج حيث اشتغلنا على تركيب عناصر العرض ضمن مختبر فني وفرته لنا فرقة ثفسوين بشراكة مع مسرح محمد الخامس و بدعم من وزارة الثقافة و الشباب ة التواصل - قطاع الثقافة ،و اعتمدنا على التجريب  بلغة فنية و بصرية و دراماتورجيا جديدة  تساير عصرنا الحالي و تحاول أن تقدم فرجة غنية  و جاذبة فكريا و فنيا ".

مسرحية خلقت دهشته لدى كل المسرحيين و النقاد و المهتمين الذين تتبعوا العرض و مساره الناجح ، ان على مستوى النص المركب بلغات متعددة  و بناء  درامي حديث،او على مستوى  السينوغرافيا التي شكلها  السينوغراف طارق الربح بشكل هندسي خلاق يتطور مع تطور أحداث العرض.  أو على مستوى الرؤية العامة و المندمجة التي وقعها الفنان المقتدر أمين ناسور بتصور إخراجي واضح منسجم و خلاق جعل من هذا العرض إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي الحديث.

عن الجولة المسرحية الوطنية التي تعتزم الفرقة تنظيمها، يعلق مدير الانتاج فؤاد البنوضي ، " مسرحية شا طا را ستجوب مختلف مسارح جهات المملكة ، حيث تم تقديم العرض المسرحي سابقا و بحضور جماهيري وازن من المسرحيين و المهتمين و النقاد في كل من مدن الرباط -لأكثر من مرة -، طنجة ، اكادير ، فاس ، مراكش ، مكناس و الحاجب ، كما ان برنامج العروض المقبلة ستقدم بأقاليمنا الجنوبية في كل من العيون يوم الخميس 24 نونبر  الجاري و الداخلة يوم الجمعة 25 من نفس الشهر ، لتنتقل بعد ذلك الى الجهة الشرقية بمسرح محمد السادس يوم الخميس 1 دجنبر 2022 ، مرورا بمسرح تازة يوم الاربعاء 30 نونبر  الجاري . تقديم عروض مسرحية " شا طا را " سيستمر في كل من جهات ،الرباط سلا القنيطرة و الدار البيضاء سطات و  طنجة تطوان الحسيمة خلال اشهر دجنبر و يناير  و فبراير المقبلين حيث سيقدم العرض في مختلف المسارح و المراكز الثقافية المتوجدة بالجهات المذكورة في إطار برمجة خاصة من طرف إدارة الفرقة و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل -قطاع الثقافة.