بغداد السينمائي يحتفي بمسيرة المخرج محمد شكري جميل

المهرجان سيكرم المخرج العراقي بجائزة إنجاز العمر، فضلا عن تكريم الفنان قاسم الملاك والفنان سامي قفطان.

يحتفي مهرجان بغداد السينمائي في دورته المقبلة التي ستنعقد في الفترة بين العاشر والرابع عشر من فبراير المقبل، بالمخرج العراقي الكبير محمد شكري جميل، الذي تلقبه الأوساط السينمائية في وطنه بـ”عراب السينما العراقية..”.   ..وسيكرم المهرجان المخرج محمد شكري جميل بجائزة إنجاز العمر، فضلا عن تكريم اثنين من كبار فناني السينما العراقية وهما الفنان قاسم الملاك والفنان سامي قفطان.

والمخرج المولود في العام 1937، تلقى تكوينه الأكاديمي في إنجلترا، وبدأ تجربته منذ عام 1953 بإنتاج أفلام وثائقية لوحدة الإنتاج السينمائي في شركة نفط العراق مصورا ومونتيرا، لكنه لم يحظ بالشهرة الواسعة إلا في بداية الثمانينات من القرن الماضي عندما أخرج فيلم “المسألة الكبرى” الذي شارك فيه ممثلون عراقيون إلى جانب الفنانين العالميين المشهورين مثل الممثل العالمي أوليفر ريد، وكان من أضخم الأعمال السينمائية العراقية، تناول فيه نضال الشعب العراقي ضد المحتل الإنجليزي إبان ثورة العشرين، وفاز بجائزة مهرجان لندن وعدّ من أفضل الأفلام السينمائية.

في عام 1982 أخرج فيلم “المهمة مستمرة” وهو أول فيلم روائي عن الحرب مع إيران يجمع بين التسجيلي والروائي متناولا حادثة حقيقية وقعت لطيار عراقي تصاب طائرته فوق أراضي العدو أثناء تنفيذه لأحد واجباته مما يضطره إلى الهبوط في مكان ما ومن ثم يبدأ رحلته في البحث عن طريق الخلاص بالعودة إلى أرض الوطن. أخرج بعد ذلك أفلام “الفارس والجبل” و”عرس عراقي” و”اللعبةو”الملك غازي”.

استقطبت أعمال جميل اهتمام الجمهور والمشاهدين والنقاد، على حدّ سواء، بعد أن وجدوا في صاحبها فنانا متمكنا من فنه، متميزا بلمساته الإخراجية.

وتعكف اللجنة التحضيرية للدورة التأسيسية التي تحمل اسم المخرج العراقي الشهير، على التحضيرات النهائية، حيث أعلنت عن اختيارها 10 أفلام وثائقية و16 فيلما روائيا قصيرا، للمشاركة في فعاليات المهرجان.

وكان نقيب الفنانين العراقيين ورئيس المهرجان جبار الجودي قد أوضح أن المشاركات تشمل أربعة أفلام من مصر، وفيلمين من البحرين، وفيلما واحدا لكل من تونس وفلسطين ولبنان وسوريا والمغرب، وخمسة أفلام عراقية.

وكشف أن الأفلام هي “ترانزيت” إخراج باقر الربيعي و”خطاف” لياسر الأعسم و”يد أمي” كاردينيا هيمن و”دويرة” سيف صباح و”كيمر عرب” إخراج رانيا حمزة من العراق، و”16 مللي” لعبدالله جاد و”عيسى أعدك بالجنة” مراد مصطفى و”فطيمة” أحمد عادل و”الترعة” إخراج جاد شاهين من مصر، و”نصف روح” إخراج مروان طرابلسي من تونس، و”فلسطين 87 لبلال الخطيب من فلسطين، و”الحفرةإخراج علي بازي من لبنان، و”العزلة” لجمال غيلان و”عروس البحر” لمحمد عتيق من البحرين، و”فوتوغراف” إخراج المهند كلثوم من سوريا، و”الموجة الأخيرةلمصطفى فرماتي من المغرب.

وأكد الجودي أن المهرجان سيعلن قريبا عن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وقائمة بأسماء نخبة من النجوم وصناع ونقاد السينما العرب البارزين ومديري المهرجانات السينمائية العربية، ونظرائهم من عراقيي الداخل والخارج، وفعاليات وبرامج وأنشطة سينمائية متنوعة.

وأشار إلى مسابقة فضاءات سينمائية جديدة التي تشمل عشرة من الأفلام الروائية العراقية القصيرة والجديدة التي أنتجت بموجب منحة نقابة الفنانين العراقيين في سابقة تحصل للمرة الأولى في المهرجانات العراقية والعربية، بهدف تفعيل الحراك السينمائي في العراق ودعم الطاقات والكفاءات.

وتشارك 3 أفلام مصرية ضمن قائمة الأفلام الوثائقية، وهي “الأكراد في مصر”، و”شارع شامبليون”، و”تطبيش”، بالإضافة إلى أفلام “ساوة”، “هايبو، و”زيرو” من جمهورية العراق، والفيلم الفلسطيني “مي”، والعماني “جنة الطيور”، والسوري “قشرة بصلة”، وكذلك فيلم “سطل” من اليمن.

كما أكد الجودي مواصلة التحضيرات لإطلاق المهرجان في موعده المحدد، بكونه الأول من نوعه على مستوى العراق، والعمل على أن يكون لائقا بالسينما العراقية والعربية على حد سواء، خصوصا أن المهرجان تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، ويحظى برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.