وائع طربية ومعاصرة للفنانة نسمة محجوب

احتفى مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث يوم الجمعة 12 يناير 2024، بذكرى تأسيسه الــ22، مع الفنانة المصرية المتألقة نسمة محجوب في أولى أمسياته الموسيقية التي تأتي ضمن مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الــ18، في "ليلة أرومة" الاستثنائية التي قدمتها الفنانة محجوب بمزيج من روائع الأعمال الكلاسيكية للموسيقى العربية والتراث الحلبي.

وسيقدم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث فعالياته الثقافية ضمن مهرجان ربيع الثقافة عروضاً متنوعة منها مسرحية "غزال عكا" للممثلة والكاتبة رائدة طه، التي تتناول فيها فصولاً من حياة الروائي والصحفي الفلسطيني الراحل غسان كنفاني،  كما يستضيف المركز كذلك الموهبة الصاعدة أروى السعودية، لإحياء فن الموشحات العربية في قالبٍ موسيقى طربي، وسيحتفي المركز بمئوية سيد درويشٍ مع الفنان والملحن المصري محمد محسن،  ومن جانب آخر، سيقدم الدكتور صلاح الدين البشير " مؤسسات العمل الثقافي والتطوعي – التحديات والآفاق" ، تليه الفنانة سهى شومان، مؤسِسة ورئيسة دارة الفنون بالأردن، في محاضرةٍ بعنوان "هناك ضوء لا ينطفئ".

كما سيعرض ذاكرة المكان – عمارة بن مطر معرض "مُختارات" للفنان فيصل سمرة، ومعرضًا آخر في بيت الشعر – إبراهيم العريض للمنظمة اللبنانية "إنعاش"، والتي تُعنى بتدريب وتمكين المرأة وتُنتج أجود المنتجات الحِرَفية اليدوية.   

أما بيت الشعر-بيت إبراهيم العريض، يستضيف الشاعرة والناقدة الأردنية الدكتورة مها العتوم، في أمسية "المرأة في مواجهة الشعر"، والكاتب والإعلامي السوري هاني نديم في أمسية تحت عنوان "ذئبٌ بذراع واحدةٍ يقضم الليل".

مروراً، ببيت عبدالله الزايد لتراث البحرين الصحفي الذي يلتقي مع الكاتب الأردني الأمريكي بشار جرار لمناقشة آخر "الاتجاهات الحالية في المعلومات المضللة والمناهج الجديدة لتعزيز بيئة إعلامية قوية