معرض المدينة المنورة للكتاب

نظم هيئة الأدب والنشر والترجمة “معرض المدينة المنورة للكتاب” في نسخته الثالثة، خلال الفترة الممتدة من الثلاثين من يوليو الجاري حتى الخامس من أغسطس المقبل، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة عربية ودولية موزعة على أكثر من 200 جناح.

ويأتي تنظيم النسخة الجديدة من المعرض برؤية متجددة وهوية مميزة تواكب أحدث مستجدات صناعة النشر، لتشكل امتدادا لنجاح النسختين السابقتين، وتؤكد أهمية المدينة المنورة الثقافية ومكانتها في المشهد الثقافي السعودي، وذلك ضمن مبادرة “معارض الكتاب” الإستراتيجية التي تسعى إلى تمكين صناعة النشر والنهوض بالوعي المعرفي والثقافي للمجتمع والارتقاء بجودة الحياة والإسهام في النمو الاقتصادي الوطني بما يتوافق مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية المملكة 2030.

وأوضح علوان أن المعرض أصبح اليوم فعالية سنوية منتظرة، وملتقى معرفيا يستقطب الآلاف من الزوار، مبينا أن الهيئة حرصت على أن يقدم المعرض إلى الزوار من مختلف الأعمار في نسخته الجديدة تجربة معرفية متكاملة وثرية، بناءً على النجاحات المميزة التي تحققت في النسختين السابقتين، وأن يشكّل منصة ثقافية تشجع كافة أفراد المجتمع على الاهتمام بالقراءة وتسهم في إبراز مواهب الكتاب والمبدعين السعوديين واستقطاب أبرز الأدباء والناشرين في المملكة والمنطقة والعالم.

 ويتضمن المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية التي تهدف إلى إثراء قطاع الثقافة والإنتاج المعرفي وترسيخ ثقافة القراءة، إذ تتوزع فعاليات المعرض وأنشطته على البرنامج الثقافي الثري والمتنوع في شتى مجالات المعرفة، بمشاركة أدباء ومتخصصين في مجالاتهم، الذين تتنوع مشاركاتهم بين الجلسات الحوارية وورش العمل والأمسيات الشعرية.

 ويقدم معرض الكتاب لهذا العام رحلة ثقافية متكاملة، حيث يضم أحدث عناوين الكتب والإصدارات في المجالات الأدبية والمعرفية والعلمية، التي تقدمها مئات دور النشر المحلية والعربية والعالمية، في حين يضم عددًا من الهيئات الثقافية والفكرية الحكومية والخاصة، كما تشارك المؤسسات المجتمعية المهتمة بالثقافة والجامعات لتسليط الضوء على جهودها وعرض أحدث مبادراتها، بالإضافة إلى فرصة لقاء المؤلفين في ركن توقيع الكتب.

 ويتزامن معرض المدينة المنورة للكتاب مع العطلة الصيفية المدرسية، حيث يتيح للطلاب والطالبات فرصة اقتناء وقراءة عناوين الكتب والمطبوعات المختلفة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم، كما يخصص للأطفال مساحة كبيرة لتقديم الأنشطة التعليمية والمهارية وورش العمل التي تعزز قدرات الطفل الإبداعية، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية المتنوعة التي يقدمها المعرض بقالب ترفيهي وأدبي يشجع على القراءة والتعلم ويعزز المكتسبات الفكرية والتعليمية لقادة المستقبل.

ويستمر المعرض في تقديم برنامج ثقافي يحتوي على مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتميزة، مثل المحاضرات وورش العمل والندوات، ويشمل برنامج المعرض أمسيات شعرية وجلسات حوارية ومسرحيات إضافة إلى منصة توقيع الكتب. وتشارك فيه نخبة من الخبراء والمثقفين، بما يعزز المشهد الثقافي والأدبي، وهو ما يسهم في جذب فئات جديدة إلى معارض الكتاب.

 وتقام الدورة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب امتدادا للنجاح في النسخ السابقة التي شملت تنوعاً من حيث برامجها وفعالياتها الثقافية، إذ سيستمتع محبو الثقافة والكتاب وجمهور المدينة المنورة وزوارها برحلة ثقافية ممتعة على مدار سبعة أيام.

 وأعلن القائمون على معرض المدينة المنورة للكتاب مؤخرا عن بدء تسجيل الزوار للحصول على تذاكر الدخول المجانية، وذلك عبر منصة اكتشف الثقافة من خلال الرابط الإلكتروني الذي يوفرونه للزوار.

ومعرض المدينة المنورة للكتاب هو ثاني معارض الكتاب في المملكة ضمن مبادرة “معارض الكتاب” التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في مناطق مختلفة من البلاد، حيث سبقه معرض الشرقية للكتاب.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة إن “الهيئة تسعى عبر مبادرة معارض الكتاب لتحقيق تطلعات رؤية السعودية 2030 والإستراتيجية الوطنية للثقافة، والتي تجعل من الثقافة نمطا لحياة الفرد وتسهم في النمو الاقتصادي”. وبين في تصريح سابق أن معدل رضا الزوار عن النسخ السابقة ومعدلات عدد الزوار والمبيعات والتأثير المعرفي للمعرض قد شجعت على تقديم نسخ أخرى.