أمسية روائية شعرية قصصية سينمائية في "التجمع" المصري

في محاولة جديدة لكسر الشكل التقليدي للندوات الأدبية والأمسيات الشعرية، ينظم الكاتب محمد صلاح العزب بالتعاون مع اتحاد الشباب التقدمي بحزب التجمع المصري يوم الخميس المقبل 23 يونيو في تمام السابعة مساء، أمسية إبداعية تتجاور فيها الرواية مع القصة القصيرة مع قصيدة نثر الفصحى والعامية مع السينما.

يلقي الشاعر والقاص محمد خير مختارات من قصائده وقصصه القصيرة، ويلقي الشاعر محمد أبوزيد مختارات من قصائده، ويقرأ العزب مقاطع من رواياته وقصصه القصيرة، وتختتم الأمسية بعرض الفيلم الروائي القصير: فردة حذاء تتسع لشخص واحد فقط بطولة هبة عبد الغني وإخراج هاني مصطفى.

تأتي هذه الأمسية ضمن مشروع للتجديد في شكل الأنشطة الأدبية بدأه العزب في شهر مايو الماضي في حزب التجمع أيضا حيث مزج مقاطع من روايته وقوف متكرر مع عزف على العود للفنان العراقي خيام اللامي، ثم بندوة مشتركة مع الشاعرة إيمان مرسال، في طموح لتأسيس مهرجان عربي لتجاور الأشكال الفنية الأدبية وغير الأدبية.

محمد صلاح العزب له مجموعة قصصية هي (لونه أزرق بطريقة محزنة)، 2003، و 3 روايات هي: سرداب طويل، 2004، ووقوف متكرر 2006، وسرير الرجل الإيطالي 2007. حصل العزب على عدة جوائز من داخل مصر وخارجها، منها جائزة سعاد الصباح وجائزة الصدى وجائزة المجلس الأعلى للثقافة المصري، وترجمت روايته وقوف متكرر إلى الإنجليزية، وتترجم روايته سرير الرجل الإيطالي حاليا إلى الإنجليزية والإيطالية.

محمد خير، شاعر وقاصّ، صدر له ديوانان بالعامية المصرية هما ليل خارجي 2002، وبارانويا 2008، عن دار ميريت. وصدرت له مجموعة قصصية بعنوان (عفاريت الراديو) عن دار ملامح في 2008، وله تحت الطبع ديوان (هدايا الوحدة) أشعار بالفصحى، كما كتب العديد من الأغنيات لفنانين مستقلين في مصر ولبنان منهم زياد سحاب، ياسمينا فايد، وفيروز كراوية.

محمد أبو زيد، شاعر وصحافي مصري، رئيس تحرير موقع الكتابة الثقافي، صدر له :ثقب في الهواء بطول قامتي، شعر، هيئة قصور الثقافة، و 2004 نعنانة مريم، شعر أطفال، هيئة قصور الثقافة 2005 وقوم جلوس حولهم ماء، شعر، دار شرقيات 2006 ومديح الغابة، شعر، هيئة الكتاب، 2007، وطاعون يضع ساقا فوق الأخرى وينظر للسماء، شعر، دار شرقيات، 2008.