مجلة الشعر المصرية تناقش القضايا الجمالية فى قصيدة النثر

صدر العدد الجديد من مجلة الشعر المصرية، الفصلية، التي تصدر عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، يضم العدد ثلاثة ملفات إضافة لقصائد ودراسات وترجمات لشعراء ونقاد من مصر والوطن العربي. تناول الملف النقدى ظاهرة (السرد الشعرى) وتقرأ فيه: الشعر والسرد والنص بصفته كتلة لعلاء عبد الهادى، الصورة السردية فى الشعر العربى لمصطفى الضبع، تجليات السرد فى الشعر المعاصر لمحمد زيدان، شعرية الفضاءات وإعادة تأسيس حد المجاز لأيمن تعيلب، ظواهر سردية فى قصيدة النثر العربية لشريف رزق، التجريب الشعرى والتأسيس السردى لمحمود الضبع.

وفى باب النصوص تقرأ: كما ليلى يطرق باب الفجر لموسى حوامدة، صباح اليوم الأول من الحرب لعلي منصور، من قصائد البنفسج والحناء لفولاذ عبد الله الأنور، الصورة عالقة فى مخاتلة لأمجد ريان، مشروع اختباء لعبد السلام العجيلى (ليبيا)، القلق يبسط يديه على المائدة لعبد الرحيم الخصار (المغرب)، قصائد لرضا العربى، تكوينات لمحمد على اليوسفى (تونس)، إليكترا لنجاة على، اتركنى أحبها يا رب لمؤمن سمير، لا أنتسب إليكم لأحمد فضل شبلول، كطائرين ودودين لعماد الدين موسى(سوريا)، من مذكرات فراشة لأمل سعد، قصيدتان لحنان الشافعى، قصائد خشبية لمحمد عبد الحميد توفيق، الشحوب لأحمد مرتضى عبده.

وفى باب القراءات النقدية يتناول الناقد عبد الله السمطى القضايا الجمالية فى قصيدة النثر فى تسعينيات القرن العشرين.

ويقدم الملف الثانى التجربة التسعينية فى السعودية ويبدأ بشهادة للشاعر (عبدالله السفر)، وقصائد: الغريب لسعود السويداء، كتاب هجاء لعيد الخميسى، الوقت الذى تجرّعه كان سامّاً لـ ماجد الثبيتى، انكسارات يومية لعبد الوهاب العريض، تحت ذيل قطة فى لحظة ولادة لعبد الله العثمان، حروف النار لأحمد الملا، حواس فى يومها الصعب لعلى العمرى، حيث الدهشة محتملة على الأرجح لطلال الطويرقى، ضراوة البنفسج لإبراهيم الحسين، ضد الكلام ـ ضد الصمت لأحمد كتوعة، طوفان الغريب لمحمد الحرز، على ضلعى وعشرون عاماً لكوثر موسى، على نحو ما.. أو على هذا النحو لحمد الفقيه، محاط بكل هذا الضجيج لمحمد الجنيدل، كانوا فناجين مهملة لعبد الله ثابت، يلهو بك النسيان لمحمد الضامن، مكانى فى المكانة لمحمد الحميد

الكائن فى ملكوته لزياد السالم.

وفى باب أسئلة الشعر حاور عمر شهريار الشاعر السورى نديم الوزة الذى أكد أن قصيدة النثر إشكالية شكل وليست إشكالية معنى، أما محمود خيرالله فقد حاور الشاعر البهاء حسين الذى قال إنه: يبحث عن القصيدة الضالة التى تتسكع على الأرصفة
وفى ديوان العامية قصائد: البرهان لصلاح الراوى، وبتسافر لمحمد شبانة، أم العيال لحمدى مهدى عمارة، ضِلِّى يا خلِّى لمحمد جاد، طبق السلطة لحمادة القاضى، مظاهرة لأحمد عطا الله.

وفى الملف الثالث نصوص الملتقى الأول لشعراء العامية أعده الشاعر: وليد طلعت وتقرأ فيه: كابوس إبريل لسعيد عبد المقصود، خمس خطوات لمدحت منير، انتظار الصبر الجميل لأمينة عبد الله، قصيدتان لمجدى عطية، دموع سخنة لمحمد أبو الفتوح الدسوقى، ضحكة المواساة لمحمد خير، نص ابتسامة لمؤمن المحمدى، قصيدتان لعبد الرحيم طايع، فرفرة لحمدى زيدان، رقصة اللوز لأحمد الفخرانى، لأسباب شخصية لحمدى خلف، سورة الثورة لرامى يحيى، الموت لياسين عبده، عمر طويل ع الفاضى لحاتم مرعى، وحدة لصفاء عبد العال، مجرم قديم لعبد الرحيم يوسف، ميريهان ليحيى قدرى. وفى خارج الحدود تقرأ ترجمات من:

وفى خارج السرب يكتب رئيس التحرير فارس خضر عن التواطؤ الذى أفسد الذائقة الشعرية.

مع العدد هدية مجانية أسطوانة لرائعة الشاعر أحمد رامى (رق الحبيب) غناء أم كلثوم.

يذكر أن هيئة نحرير مجلة الشعر تتكون من الشعراء فارس خضر رئيسا للتحرير، وعبد الناصر عيسوي مديرا للتحرير، وأحمد المريخي سكرتيرا للتحرير. ويرأس مجلس إدارتها أحمد أنيس، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.