العدد الـ 36 من مجلة أبابيل الشعرية

صدر العدد الجديد (السادس والثلاثون) من مجلة أبابيل الشهرية التي تعنى بنشر الشِعر والمقالات النقدية، وتشتمل على ثلاثة فصول هي: أشجار عالية وقوارب الورق وعائلة القصيدة.

باب أشجار عالية احتوى على قصائد للشاعرة الأمريكية آن ساكستون (ضراوة الهجران)، وأخرى للشاعر ستيفن واتس (قصيدة الحقل المفتوح)، وأخرى للشاعرة الروسية يوليا تيليجكو (العفاريت تمضي النهار بعيداً)، وأخرى للشاعر الكردي صباح رنجدر (مراسيم إطلاق إسم على شجرة).

في باب قوارب الورق دراسة هامة لمفرح كريم عن (الإبداع الأدبي بين التأثير والتأثر)، ومادة لنجاة الزباير عن (نورس في حقيبة زرقاء/ في ذكرى ولادة الشاعر محمود درويش الثانية)، وأخرى نمر سعدي عن (أنوثة القصيدة لدى الشاعر شوقي بزيع)، بينما يكتب المصباحي عبدالرزاق عن شعرية المتعالي النصي في ديوان الشاعر ابراهيم القهوايجي (للأزهار رائحة الحزن)، ويكتب فريد شنان عن جدل الأفكار والأحاسيس في قصيدة (ندم الطين) للشاعر مهند يعقوب، ويكتب فؤاد أفراس عن شِعرية المحو في ديوان الشاعر عبدالهادي الروضي (بعيداً قليلاً)، ويخص الشاعر علي جازو أبابيل بمادة عنونها (لا تقلد أحداً أبداً)، إضافة إلى عرض موجز للإصدارات الشعرية الجديدة لكل من: منير بولعيش و بدل رفو المزوري.

وضم باب عائلة القصيدة قصائد الشعراء: جولان حاجي، خالد درويش، جيهان عمر، جوان تتر، عبدالحق ميفراني، نجاة علي، هادي الربيعي، عمر الشيخ، أفراح مبارك الصباح، سعود الأسدي، حازم عبيدو، باسمة كيلو، وجلال برجس.

يذكر ان أبابيل مجلة شهرية تعنى بالشِعر، ويشرف على إصدارها الشاعر عماد الدين موسى ويدعمها الصندوق العربي للثقافة والفنون.