دار الاوبرا المصرية تحتضن ملتقى مصر الدولي الأول للعود

القاهرة: من «صولو انترناشيونال»

تنطلق بدار الاوبرا المصرية يوم الخميس 16 سبتمبر الجاري وحتى يوم الأحد 19 من الشهر ذاته فعاليات ملتقى مصر الأول الدولي للعود برئاسة الموسيقار العربي نصير شمه، رئيس بيت العود العربي، وتتولى تنظيمه والإشراف عليه شركة صولو للأنشطة الثقافية، بدعم رئيسي من مهرجان أبوظبي، ومساهمة داعمة من شركة بصمات للدعاية والإعلان. ويحظى هذا الملتقى بحضور ومشاركة نخبة من أهم عازفي العود في مصر والوطن العربي والعالم، كما يخصص الملقى محورا للاحتفاء بالتجارب الجديدة، في عزف العود وتأليف المقطوعات الموسيقية، وإكمالا للدور التنويري للمتلقي يستضيف الملتقى مجموعة من الباحثين الموسيقيين أملا في أن تساهم أبحاثهم وأطروحاتهم المتميزة في تطوير موسيقانا الشرقية وآلاتها والحفاظ عليها، كما يأمل في أن تساهم في إثراء الوعي الموسيقي وإضافة عمق ثقافي إلى الفاعليات الفنية.

وصرح الفنان نصير شمة «رئيس الملتقى» بأن هذا الملتقى ثمرة 12 عاما من العمل في بيت العود العربي، والذي حقق حالة من الحراك الموسيقي والجماهيري كان لابد أن تتوج بملتقى يستحقه الجمهور الذي تابع مجموعة من عازفي العود الذين زاروا مصر عبر سنين طويلة  أو أنهم يزورونها للمرة الأولى، ويفتح الباب لمجموعة من المشاريع الجديدة في عالم العود للوقوف جنبا إلى جنب مع العازفين الكبار، ويمنح المتلقي التواصل مع كل ما هو جديد وأصيل، كما يعد فرصة لتبادل الخبرات والاحتكاك بالتجارب الفنية الراسخة والأصيلة لإثراء الحالة الموسيقية العربية، وأضاف "شمه" :مجرد اجتماع صناع العود المهرة وتقديم وجوه جديدة لعازفين جدد يعد نجاحا لتطور العلاقة التي تخدم آلة العود وجمهورها، ووقوف وزارة الثقافة ودار الأوبرا بجانب هذا الملتقى سيجعل منه مهرجانا دوليا لائقا بتاريخ مصر وبقيمة العود.

يستضيف الملتقى في دورته الأولى ومن خلال برنامجه الرئيس الفنانين: شربل روحانا (لبنان)، أحمد فتحي (اليمن)، حسين سبسبي وبشار الحسن (سوريا) سامي نسيم (العراق)، حازم شاهين (مصر)، عيسى مراد (فلسطين)، الدويتو غسان اليوسف ودينا عبد الحميد (سوريا/ مصر)، اضافة الى محمد بتماز (تركيا)، بريكليس تسوكالاس (اليونان). كما يستضيف في برنامجه المعنون بـ(تجارب) الفنانين (بحر غازي) سوريا، شيرين تهامي، محمد أبو ذكري، كريم سامي (مصر)، باسم اليوسفي (تونس) أحمد شمه، عباس يوسف (العراق)، فيصل الساري (الإمارات) وأشرف عوض من السودان.

ويقيم الملتقى الذي عنون أحد محاوره الرئيسة بـ"توحيد قياسات العود" احتفاء خاصا بصناعة هذه الآلة من خلال جاليري ومعرض لمختلف آلات العود من كبار الصانعين العرب والعالميين، للتعرف على أحدث تقنيات هذه الصناعة عبر أهم صناعها الذين سيقيمون ورش طوال فترة انعقاد الملتقى، ويفتح الغاليري أبوابه يوميا ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى السابعة مساء، ويشارك فيه الفنانين صناع العود: فاروق تورونز (تركيا)، ربيع حداد (لبنان)، فتحي أمين، عمرو فوزي (مصر)، فوزي منشد (العراق)، وماثيوز فاغنر (ألمانيا) الذي يشارك أيضا في بحث حول توحيد قياسات العود. أما البحوث فتستضيف الدكتور محمود قطاط (تونس) ولوهواه عبد العالي (الجزائر) ليتحدثا عن مناهج العود في الشرق الأوسط.

يفتتح المهرجان في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 16 سبتمبر، حيث يقصّ معالي وزير الثقافة شريط افتتاح الغاليري لتبدأ مراسم الاحتفال على المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، بتكريم رموز موسيقية ارتبطت بآلة العود عزفا وصناعة، ويقوم بتوزيع شهادات المكرمين وهم: رياض السنباطي، جورج ميشيل، عمار الشريعي، د. حسين صابر، فتحي أمين (مصر)، البرت منصور (لبنان)، منير بشير، فوزي منشد (العراق)، فاروق تورونز (تركيا)، ماثيوز فاغنر (ألمانيا).

على هامش المؤتمر يحضر عدد من الباحثين والمهتمين والعازفين من دول مختلفة من العالم. ومن ثم تبدأ مراسم الاحتفال بعزف من أوركسترا بيت العود العربي بقيادة نصير شمه، ليتبعه احتفالية خاصة سيتذكرها جمهور العود طويلا وفيها ارتجالات وحوارات بين مجموعة من أهم عازفي الملتقى حيث يجتمعون في حوارية واحدة قد تتحول الى ما يشبه مباراة في تكنيك العزف وأسلوبياته ومدارسه على اختلافها.

للاستفسار: صولو انترناشيونال: 0020225778005