تكتب القاصة المصرية عن نماذج متباينة في همومها وأحلامها ورغباتها يجمعها شاطئ البحر كاشفة عن التناقضات المتصارعة التي تنتشر في المجتمع المصري والأسئلة التي تواجه مستقبله. وفي رصد القاصة شديد التكثيف لتلك النماذج تتلمس أعماقها وطرقها في الوجود.

شاطئ

سماح تمّام

الشاطئُ برماله، والبحرُ بأمواجه.. دنيا.

البائعُ الأسمرُ الآتي من جنوب البلاد لشمالها، يقطعُ الشاطئ عشرات المرات ليعودَ بعد أشهر الصيف حاملاً غلته ليُكمل دراسته ويحلم أن يأتي يومٌ يكون فيه هو الجالس على الشاطئ فلا تكتوي أقدامُ أطفاله برماله الساخنة، ويقصُّ عليهم كيف كان يوماً مثل ذلك الصبي الأسمر السائر أمامهم.

فتياتٌ صغيرات يرتدين لباس البحر بحرية قد لا تُتاح لهن بعد أعوام قليلة، وفتيانٌ صغار قد تخط شواربهم بعد سنوات فيصبحون أقبح، وكهلٌ يحلم بعودة الشباب وتكاد عيناه تلتهم المارات على الشاطئ حتى وإن ارتدين مايوهاً "شرعياً".

في غفلةٍ من الجميع شابٌ يواعدُ فتاةً بنظرة عينيه أن تقابله خلف الساتر، تتصنع الدلال والرفض، هواءُ البحر ينعشُ المشاعرَ ويوقظُ الرغبات، تتلفت وعندما تتيقن أن لا أحد يراها تذهب لتلبي النداء.

مجموعةٌ من الرجال ذوي اللحى الكثيفة يلهون ويمرحون في الماء، وأمامهم على الشاطئ قطيعٌ من النساء يقبعن في أماكنهن محظور عليهن أي شيء سوى إطعام الصغار وتمهيد المكان للسادة الرجال حيث اللهو والمرح والبحر حكر عليهم.

زوجان يتشاحنان وكأن البحر بجلاله لم يقو على إذابة الخلافات بينهما، وآخران من يراهما يتيقن أنهما مازالا حديثي عهد بالزواج، يدُه تحتضن يدها، يكادُ يعانقها في الماء، هل سيكرران المشهدَ نفسه بعد عام؟

صيادٌ يعرض بضاعته: سلحفاة مائية، تحرك زعانفها وتُصدر أصواتاً، يضحك الأطفال، والكبار يلتقطون لها الصور، ولا أحد يدري أنها لا ترقصُ فرحاً وإنما تفارقها الروح فترتعش. تُحْتَضر ولكن لا أحد يلتفت لأنينها. يضحكون ويساومون وينصرفُ الجميعُ بعد أن رقصتْ رقصةَ الموت الأخيرة.

وامرأةٌ تجلس بمفردها، تضع السماعات في أذنيها، فتزيد عزلتها عمن يحيطون بها، تستمع لأغنية حزينة: "يا عطارين دلوني"، ترتدي دبلتين في إصبعها، الشواهد كلها تنبئ أنها سيدةٌ رحلَ عنها شريكُ العمر ولم يعدْ.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋