مهرجان الفيلم الدولي بمراكش: أفلام القضية في مهرجان يخطو للعالمية

رسالة المغرب الثقافية

عبدالحق ميفراني

ودعت مدينة مراكش عرسها السينمائي الذي انطلقت دورته السادسة في 1 من شهر دجنبر الى غاية 9 منه. وتميزت الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم بتكريم السينما الإيطالية، عبر عرض خمسين فيلما تلخص مسيرة السينما الإيطالية منذ أربعينيات القرن الماضي إلى اليوم، كما عرفت التظاهرة تكريم الممثلة الأميركية سوزان ساراندون والممثل المغربي محمد مجد، ومشاركة فيلمان مغربيان ضمن المسابقة الرسمية، هما "انهض يا مغرب" لنرجس النجار و"إنه عالم رائع" لفوزي بنسعيدي. كما ضمت لجنة التحكيم التي يرأسها السينمائي العالمي المخرج البولاندي رومان بولانسكي، في عضويتها كل من: الممثلة الفرنسية ساندرين بونير, والممثل والمنتج الفرنسي من أصل مغربي جمال الدبوز والممثلة والمخرجة البرتغالية ماريا ميديريوس والمخرج وكاتب السيناريو الهندي بان نالان والمخرج وكاتب السيناريو المصري يسري نصر الله والممثلة الفرنسية ليدفين سانيي والممثلة الاسبانية باز فيكا والممثل الأسترالي دافيد وينهام.. واختارت إدارة المهرجان الفنانة المغربية منى فتو لتقديم حفلتي الافتتاح والاختتام مرفوقة بالإعلامي دانييل فييل، كما وقع الاختيار على فيلم "الراحل The Departed" لمارتن سكورسيزي لعرضه في حفل الافتتاح، وحضر لتقديمه الممثل مارتن شين. في حين قدم المخرج مراسلة صوتية مصورة عبر فيها عن مدى الأهمية التي أمسى يمثلها مهرجان مراكش للفيلم الدولي في خريطة المهرجانات العالمية. واختتم المهرجان السادس بفيلم باتريس لوكونت "صديقي المفضل" <بطولة دانييل أوتوي>.

وشكلت مشاركة الفيلمين المغربيين، فرصة للسينما المغربية لتقيم إمكانياتها الجمالية، قياسا لحضور تجارب تمثل أهم وأعرق المدارس السينمائية العالمية. وقد نال الفيلم ذو الجنسية الألمانية "الببغاء الأحمر" للمخرج الألماني، دومنيك كرياف، النجمة الذهبية للدورة السادسة لمهرجان مراكش السينمائي الدولي، وتسلم أبطال الفيلم الألماني الجائزة الكبرى، من يد رئيس لجنة تحكيم المهرجان، المخرج البولوني الفرنسي الأصل، رومان بولانسكي، بعد الإجماع الذي حصل من طرف أعضاء اللجنة المكونة من تسعة أفراد، الممثلين لمختلف المدارس السينمائية العالمية. كما حصل الفيلم الروماني "هيرتيا فل في ألباسترا" للمخرج رادوما نستيين، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، الفيلم المتوج جسد من خلال شخصيات العمل قوة مناهضة الديكتاتورية الممارسة على المواطنين وتسلم جائزة لجنة التحكيم، من يدي المخرج المصري يسري نصر الله، والممثلة الفرنسية، ديفين ساليين، عضوي لجنة تحكيم دورة هذه السنة، مخرج الفيلم الروماني، رادوما نتيين، وحظيت الممثلة السينغالية فاتو نيداي ليلة الاختتام، الذي أعطت انطلاقته الفنانة المغربية حبيبة المذكوري، إلى جانب نجم قناة كنال بسيس لوران، بجائزة أحسن دور نسائي عن دورها في الفيلم الكندي يوم أحد في كيكلي للمخرج فافرو، الذي عرض إلى جانب قائمة الأفلام 15. وحصل الممثل الألماني، ماكس ريمالت، على جائزة أحسن دور رجالي، عن دوره البطولي في فيلم "الببغاء الأحمر" الذي أحرز الجائزة الكبرى للدورة السادسة لمهرجان مراكش، لتنحصر بذلك التتويجات المعلن عنها بين"ألمانيا، وكندا، ورومانيا" .

وسجل بعض المشاركين في التظاهرة تألق السينما الألمانية هذه السنة بعد حصولها على جائزتين، النجمة الذهبية وأحسن دور رجالي في "فيلم الببغاء الأحمر"، مما أفرز الحس النقدي الجمالي الذي تتمتع به لجنة التحكيم بحكم أن جل الأفلام المتوجة عالجت في الغالب قضايا راهنها بميسم سياسي أحيانا، لكنها في النهاية عبرت عن أفق التغيير والحلم بعالم جديد. وقد سجل ليلة الاختتام غياب المخرجة المغربية، نرجس النجار، التي شاركت في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم "انهض يا مغرب"عكس المخرج السينمائي المغربي فوزي بنسعيدي الذي حضر لمشاهدة الأعمال المتوجة. السينمائي المغربي كان قد صرح على هامش عرض فيلمه الجديد "يا له من عالم جميل" : " أنا لا أصنع سينما بمقصدية قبلية تترصد معنى أو معاني بعينها, وإنما أصنعها, وأفترض بل وأتطلع إلى أن يبحث المتلقي عن المعاني. أنا أصنع الأفلام من أجلي أنا أولا" . وتميزت الدورة السادسة لمهرجان مراكش بتكريم سينمائيين برزوا في الساحة الفنية العربية والعالمية، ويتعلق الأمر بالممثل المغربي محمد مجد والذي <تم توشيحه بوسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس في مجال الفنون والآداب ,وذلك على هامش فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. وسلمت الممثلة الفرنسية وعضو لجنة تحكيم الدورة السادسة للمهرجان ساندرين بونير الفنان محمد مجد هذا الوسام الذي منحه إياه وزير الثقافة والاتصال الفرنسي رونو دونديو دو فابر. وفي كلمة بالمناسبة، أهدى الفنان محمد مجد هذا الوسام إلى كل الفنانين المغاربة الذين حرصوا على مشاركته فرحته بهذا التوشيح. وقدم تشكراته لوزير الثقافة والاتصال الفرنسي لمنحه هذا الوسام> ليكون الفنان المغربي المتوج الأكثر سعادة في المهرجان بحكم تتويجه المزدوج. كما كرم المهرجان مبدع رائعة "المخدوعون"المخرج المصري توفيق صالح، إلى جانب النجمة الهوليودية المناهضة لسياسة البيت الأبيض في الحرب على العراق، سوزان ساراندون الفائزة بأربع جوائز أوسكار <80-91-92-94>. والنجمين الكبيرين، أسطورة السينما الهندية جاي وكاجول جيفغان. وقد عرفت فعاليات مهرجان مراكش السينمائي في دورته السادسة، مشاركة 121 فيلما، مثلت 22 جنسية..ويتوج المهرجان أربعة عروض من بين الأفلام الطويلة المبرمجة في المسابقة .الجائزة الكبرى:النجمة الذهبية -جائزة لجنة التحكيم -جائزة أحسن دور نسائي - جائزة أحسن دور رجالي.

وقد خصت الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش, الكتابة السينمائية في منطقة الشرق الأقصى (ماليزيا وتايلاند والهند واليابان) وآسيا (الصين وإيران) بعناية نوعية. في ما قد يعتبر من أحد أوجه الجدة التي أصبحت تسم برنامج المهرجان سنة بعد الأخرى. وعلى هذا النحو حضرت هذه السينما ضمن دائرة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية من خلال فيلم (غراديالي) (بالتدريج) للمخرج الإيراني دي مازيار ميري. وفيلم (بيفور وي فول إن لوف) (قبل أن نسقط في الحب) للمخرج الماليزي دي جيمس لي., وأيضا الفيلم التايلاندي (المدرسة الداخلية) للمخرج دي ونغيوس سوغماكانان.

"فلاش باك"- تاريخ المهرجان:
2005


لجنة التحكيم : جون جاك انو (الرئيس) عبد الكبير الخطيبي ، كيم جين وون ، ديبا مهطا ، ستفانيا روكا ، هند صبري ، ليونور سلفيرا ، ماري سويني .

قائمة الجوائز
النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى): سرطان ل إرنست عبدي شبروف (كنجيزيستان).
جائزة لجنة التحكيم ـ بالتساوي ـ (كرازي) ل جون مارك فالي (كندا) و(باب المقام) ل محمد ملاص (سوريا / فرنسا) .

جائزة أحسن دور نسائي: شرلي هاندرسون عن دورها في فيلم (فروزين) ل جوليات ماكين (المملكة المتحدة) .
جائزة أحسن دور رجالي: دانيال داي لويس عن دوره في فيلم (انشودة جاك اندروز) لريبيكا مولر (الولايات المتحدة).

2004

لجنة التحكيم ألان باركر (الرئيس) شانتال أكرمان ، روزانا اركيت ، فاليريا كولينو ، لورا مورانتي ، كيوم كاني ، بولو كوليو ، انري دو بارك و سريم الفاسي الفهري

قائمة الجوائز
النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى): (سايد وايس) ل ألكساندر بايني (الولايات المتحدة)
جائزة لجنة التحكيم ـ بالتساوي ـ مونك ينك تونك نيان (الكتريك شادوز) ل كيايوو اجيانك (الصين)، و(مولادي) ل أوسمان سونبيني (السنغال)
جائزة أحسن دور نسائي: فيرا فار ميكا في فيلم (دوون دو بون) ل ديبرا كرنك (الولايات المتحدة)
جائزة أحسن دور رجالي: بوكادان ستوركا عن دوره في فيلم (سفاوو) (اور اون) ل (ديمتري موسكييف) (روسيا)

2003

لجنة التحكيم فولكير شلندروف (الرئيس)
باسكال بوسير ، كيري فوكس ، شاشي كابور ، فرجيني لود وايان ، هند التعارجي ، محمد عبد الرحمان التازي ، اندري تكيني .

لائحة الجوائز
النجمة الذهبي (الجائزة الكبرى): كوري فاترا (النار) ل جار زليكة (البوسنا ارزيكوفين) جائزة لجنة التحكيم: (استايشن أجونت) (مستخدم المحطة) ل توم ماكارتي (الولايات المتحدة) جائزة أحسن دور نسائي: نجاة بن سالم عن دورها في فيلم (رجاء) ل جاك دوايون (فرنسا / المغرب) جائزة أحسن دور رجالي: بوكدان دكليك عن دوره في فيلم كوري فاترا (النار) ل جار زليكا (البوسنا ارزيكوفين) جائزة الإخراج: طاكيشي كيطانو في فيلم (زاتواشي) (اليابان) جائزة أحسن سيناريو: العيون الجافة ل نرجس النجار (المغرب / فرنسا)

2002

لجنة التحكيم جان مورو (رئيسة)
نبيل عيوش ، جوزي ديان ، باسكال كريكوري ، توماس كريتشمان ، عبد اللطيف اللعبي، كران موك، أنا تمسون ، بيتريسيا فيلاسكيس ، إيدوار يانك .

لائحة الجوائز
النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى): (?و) ل إساوو ياكيسيادا (اليابان)
جائزة لجنة التحكيم: (باندايت لايك بيكام) إلعبها كبيكام ل كورندار شدها (المملكة المتحدة)
جائزة أحسن دور نسائي: كلارا خوري عن دورها في فيلم (رناس ويدينك)(زواج رانا) ل هاني أبو سعد (فلسطين)
جائزة أحسن دور رجالي: يوسيكي كوبوزوكا عن دوره في فيلم (?و) ل إساوو ياكيسيادا (اليابان)
جائزة الإخراج: (سيداس دوديو) (مدينة الإلاه) ل فيرناندو مورليس (البرازيل)
جائزة أحسن سيناريو: ماتير موانا (طير من الطين) ل طارق مسعود (البنغلاديش)

2001

لجنة التحكيم شارلوت رامبلينك (رئيسة)
روزانا أركيت ، فريد بالكاهية و فريدة باليزيد ، محمد برادة ، جون دانيال ، بول كولتي، أسمان سام بني و إلزا زيلبر ستاين .

لائحة الجوائز
النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى): (فيلم إنشاء الله يوم الأحد) ل يمينة بنكيكي (الجزائر / فرنسا)
جائزة الجمهور: (دوإنسايد) ل توم مكلوغين (الولايات المتحدة)
جائزة أحسن دور نسائي: الشعيبية العدراوي عن دورها في فيلم منى صابر ل عبد الحي العراقي (المغرب).

الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية"الدورة السادسة"

* في بيتنا A CASA NOSTRA إيطاليا سنة 2006. مدة العرض: 101 دقيقة. إخراج: فرونشيسكا كومانتشيني إنتاج: دوناتيلا بوتي سيناريو: فرونشيسكا كومانتشيني و فرونكو بيرنيني تصوير: لوكا بيكازي مونطاج: ماسيمو فيوتشي موسيقى: بوندا أوزيريس تشخيص: فاليريا كولينو (ريتا)، لوكا زانكا ريتي (إيكو)، جيوسبي باتيستون (أوتيلو)، لورا كياتي (إيلودي)، لوكا أرجونتيرو (جيري)، تيكو سيليو (استاذ)، فابيو غيدوني (ماتيو)، كريستينا سوكلو (بيونكا).

*بي أهيستيجي BE AHESTEGI إيران سنة 2005 مدة العرض: 74 دقيقة، إخراج:مازيار ميري إنتاج:جهانجيركو بازي سيناريو:بارفيز شاه بازي تصوير:حسن كريمي مونطاج:مازيار ميري موسيقى: محمد رضا دارفيشي- تشخيص: محمد رضا فوروطان، نيولوفار خوشخولغ (بان) ، حسن فورشيرازي فيروز - مريم بوباني (هاي خنوم (.

* قبل ان نسقط في الحب من جديد- Before we fall in love again ماليزيا سنة 2006- مدة العرض 99 دقيقة. الاخراج: جامس لي انتـاج: لورنا تي وتان شو مو سينــاريو:جامس لي تصوير:تيوكاي هيان مونـتاج :ج اسماعيل موسيقى:روني كهو تشخيص:أمي لين (لينكيو) ، بيط تييو(طونك)، شي شي كيونك..

* بوبي BOBBYالولايات المتحدة2006 * 112 دقيقة : مدة العرض. إخراج : أمليو استبان إنتاج : ميشال ليتفاك ، ادوار باس و هولي ورسما سيناريو : غملي و استبان تصوير : مخائيل باريتا مونطاج : ريشار شيوو موسيقى : مارك إسهام تشخيص : شارون ستون (مريام) ، دومي مور (فريجينيا) ، ويليام ه ماسي (بول) ،انطونيو هويكنس (جون) ، إلي جانوود (وليام) ، كرسيسيون سلاطير (داريل)، هيلان هانت (سامونتا) ، مرتان شين (جاك) ، هاري بلافونتي (نابليون)، لورانس فيشبورن (إدوار) ، شيلابوف (كوبير) ، هيتهير كراهام (انجيلا)، اشتون كيشير(فيشر) ، لنتسي لوهان (ديانا (.

* بيت من الرمال البرازيل سنة 2005 مدة العرض: 103 دقيقة. إخراج: آندروشا فادنكتون إنتاج: ليوناردو مونتيرو دوباروس، بيدرو بيوريك دوهولندا، بيدرو كيماريوس، أوندروشا فادينكتون سيناريو: إلينا سواريز تصوير: ريكاردو ديلاروزا مونطاج: سيرجيو ميكلير موسيقى: كرلوا برتوليني، خواو بارون تشخيص: فيرنوندا مونتنكروا (ماريا)، فرنندا توريس (أوريا: ماريا في طور شبابها)، روي كيرا (فاسكو دوسي)، سو خورخي (ماسيو في طور الشباب)، لويز ملوديا (ماسيو)، أونريكي دياز (لويز في طور الشباب)، ستينيو كارسيا (لويز).

* المدرسة الداخلية DEK HOR ايلوند 2006 111 دقيقة. اخراج : سونغويوس ساكما كنان انتاج: يودفيت ساد ساود سيناريو : شولادا طيوسوان ، فانريدي بوكسيتي ساك ، سنكيوس نغوس سونكما كانان تصوير: نيرامون روس مونطاج: بونغستورن كسولبوتيسوب موسيقى: شامبول سابسوادي تشخيص: شارلي تريرات (تون) ،جينتارا سوكابات (السيد براني)،سيراراث جيانثافورن (فيشاي) سوتيبونك تودبيتاكول(أبو تون).

* الببغاء الأحمر DER ROTE KAKADU ألمانيا في سنة2005 مدة العرض: 128 دقيقة .إخراج: دومينيك كرافإنتاج: مانويلا سطير سيناريو: كارين أسترون و ميكائيل كليير.تصوير:بنديكت نوولفيلس.مونطاج: كريستيل سوكوف. موسيقى: ديتير شليب. تشخيص: ماكس ريميلت(سيكي)، جيسيكا شوارز (لويز)، رونالد زرفيلد (وول)، طنجة شليف(رينا)، أنجيبورك ويست فال (الخالة هيدي) ، كاترين أنجيرير (السيدة مانشين)

* هي رتيا فا الباسترا HI RTIA VA ALBASTRAرومانيا في 2006 .مدة العرض : 95 دقيقة. إخراج : رادو مونطيان إنتاج : دراكوس بوطوس سيناريو : رازبان رادو ليسكو،أليكسودروباشيو و رادو مونطيان تصوير : تيدور لوككلو مونطاج : أليكسودرو راطو تشخيص : بول إباط (كوستي)، ادرياف كارولييانو (نيكي) ، دراكوس بيكور (دراكوس) ، أليكس بوطوسيان (فاسيل) ، طيدور أرون إزونودور (بوبو) ، أندي فسليانو (أرويل .

* كان يكفي أن ترحل أمي IL A SUFFI QUE MAMAN S'EN AILLE ... فرنسا 2006 . مدة العرض : 92 دقيقة . إخراج : روني فيري إنتاج : روني فيري ، و فابيين كامارا سيناريو : روني فيري تصوير : ستيفان ماسيس تشخيص : جان فرنسوا ستيفونان (أو ليفير) ، ماري فيري (لييا) ، شارلوط ديفال (لورونس) ، فانيما دان (ديليفين) ، سالومي ستيفونان (ماري) ، سونجي سوران..

* حياة سيليا المتعددة Las Vidas de Celia إسبانيا 2006 :. مدة العرض :101 دقيقة . اخراج :اونطونيو شبرياس انتاج: انطونيوشبرياس سيناريو : انطونيو شبرياس تصوير: كييرمو كرا نيو مونطاج: انسطاسي رينوس موسيقى : فيرنوندو كورونا تشخيص :نجوى نمري (سيليا)لويس طوسار (ميكيل انخيل)دنييل خمينس كاشو (اوكاستان)عايدة فولش (انخيلا)الكس كازنوفاس(خايمي)مونتشو رميرو (كارمين)خبيردياس(بيدرو)خيمينا ايالا (ميلاني)نورى ناباس (مارطا)

* أخي يتزوج MON FRERE SE MARIEسويسرا / فرنسا في 2006. مدة العرض:95 دقيقة. إخراج: جون ستيفان برون إنتاج: إلينا تاتي ، تييري سبيشر، فيليب مارتان وجيراندين ميشلو سيناريو: جون ستيفان برون و كارين سودا نتصوير:ماتيو ?وارو ديلبيش مونطاج: كارين سودان موسيقى:كريستيان ?ارسيا التشخيص: أرور كليمونت (كلير: الأم)، جون لوك بيدو (ميشال: الأب)، سيريل طرولي(جاك : الابن)، دلفين شييو (كاترين : الابنة)، كوك دونك نكيين (فين: الزوج)، ميشال روهباش(سارة: الزوجة)، مانتو (أم فين)، تان آن (العم داك).

* براغ PRAG الدنمارك سنة 2006 مدة العرض :92 دقيقة. اخراج : اول كريستيان ماديسن انتاج :مورطون كوفمان سيناريو :كيم فوبز ايكسون ،اول كريسيان ماديسن تصوير :جورجون يوهانسن مونطاج :سيرين ب ايب موسيقى : جواناس سطريك تشخيص : مادس ميكولسون (كريسطوفر)سطين ستانكادا (مايا) وريفوج نافراتيل (المحامي) جانا بلود كوفا (الينا) جوزيف فجنار(الطبيب..

* يوم أحد بكيكالي UN DIMANCHE A KIGALكندا في سنة 2006 مدة العرض: 118دقيقة.. إخراج: روبير فافروإنتاج: ليز لافونطين و ميكائيل موسكا سيناريو: ربير فافرو عن رواية " يوم الأحد بالمسبح في كيكالي" لجيل كورطموونش. تصوير: بيير مينيو مونطاج: هيلين جيرار موسيقى: جوران تشخيص: لوك بيكار في دور بيرنار فالكور، فاتو نداي (جونتي)، سيلين بونيي (إليز)، لوك ميرفيل (رفائيل)، ماكا كورطو (مانو)، لوزي لباري (زوجة مانو)، فايول جون(فكتور).

* إستيقظ يا مغرب WAKE UP MOROCCOالمغرب في 2006 . مدة العرض : 110 دقيقة. إخراج: نرجيس النجار إنتاج: نفيسة السباعي و مريم القيسي سيناريو: نرجيس النجار تصوير:ستيفانو باراد يزو مونطاج : كرسطيل أوبير موسيقى : صوفيا الشرعي تشخيص : حسن الصقلي (اللاعب القديم لكرة القدم)، فاطمة الزهراء الإبراهيمي(عالية)، راولا (العرافة)، قاسم بنحيون (جاو)، ليلى السليماني، مراد الزاولي، محمد بالفقيه ، سهام أسيف .

* يا له من عالم جميل www - what a wonderful world فرنسا ـ المغرب ـ ألمانيا 2006.مدة العرض : 99 دقيقة .إخراج : فوزي بنسعيدي إنتاج : لورون لافولي و إيزابال براجيي سيناريو : فوزي بنسعيدي تصوير: كوردن سبونير مونطاج : فوزي بنسعيدي و فيرونيك لانج موسيقى : جون جاك هارتز و فرانسوار وي تشخيص : فوزي بنسعيدي (كمال) ، نزهة رحيل (كنزة) ، فاطمة عطيف (سعاد) ، المهدي العروبي (هشام) ، محمد سبتاوي (والد هشام) ، هاجر مصدوقي .

فقرة خفقة قلب :
* الـماء الأرجنتين سنة 2006-مدة العرض 89 دقيقة. إخراج: فيرونيكا شين إنتاج: فيرونيكا شين و دنيس فريد سيناريو: فيرونيكا شين و بابلو لا?و تصوير:سابين لونسولان و ماتياس ميزا مونطاج: جاكوبو قادري و سيزار دونجيوليلو. تشخيص:رافائيل فيرو "?ويو"،نيكولا ماتيو "شينو"، كلوريا كارا "ماريا"ـ ليونورا بلكارسي"أنا"، بابلو تيستا "روك"، خيمينا أنكنوزي "لويزا"، ديكو ألونزو "خورخي".

*عميق هولندا 2005 مدة العرض : 85 دقيقة . إخراج : سيمون فان ديسلدورب إنتاج : مارك باري سيناريو : طامارا بوس عن رواية " لايف نوت إكسيست " تصوير : طزن بيترس مونطاج : بيتر ألديرلييستن موسيقى : دافيد فان دير هايجيدن. تشخيص : ملودي كلافير (هيلين) ، مونيك هاندريكس (كينتا : الأم) ، بارط كليفر (كليمانس : الأب) ، جوريك شولطون (إيميل : الأخ) ، ميشيل فان دوسيلير (أونو : صديق كينتا) ، هادويش مينيس (لونا : صديقة كليمانس).

* ما بعد منفانا هونغ كونغ 2006 مدة العرض : 160 دقيقة . إخراج : باتريك تام إنتاج : شولي كيانغ سيناريو : باتريك تام و تيان كوبي لييونغ تصوير : لي بينغ بينغ مارك مونطاج : باتريك تام موسيقى : روبير جاي إليس جيجير تشخيص : أرون كووك شاوو شيونغ شينغ ، نغ كينغ نو، شارلي يونغ (لينغ ، الأم) ، كيلي لين ، كين هاوو، فالين هسو

* الزهيرات الحمراء الصين/ايطاليا2006.مدة العرض: 92 دقيقة. إخراج :زانك يان إنتاج :زانك يان وماركو مولير ، الان شان ، لي بولين و ياوو يفانك سيناريو :نينك داي، زانك يان عن رواية وانك شو تصوير :يانك تاو مونطاج :جاكوبو قادري موسيقى : كارلو كريفيلي التشخيص :دونك بووين (كيانك) ،نينك يان يان (نان يان)،شان مانيان(بايان) ،زاوو روي(السيدة لي) لي كسايوفانك(السيدة تانك).

* فن البكاء الدانمارك 2006 .مدة العرض : 106 دقيقة . إخراج : بيتر شونو فوك إنتاج : طوماس ستاندريب سيناريو : بو أر. هانسن عن "رومان" ل إيرلين جابسن تصوير : هارالد كينار بالكارد مونطاج : آن اوستريد موسيقى : كارستن فوندال تشخيص : جانيك لورينزن (ألان) ، جيسبير أشوت (الأب) ، هان هيدولوند (الأم) ، جولي كولبيش (سان) .

* النجم المفقود إيطاليا سنة 2006 مدة العرض: 104 دقيقة. إخراج: جياني أرميليو إنتاج: ركاردو طوزي، جيوفاني ستابيليني و ماركو شيمنيز سيناريو: جياني أرميليو و أومبيرتو كونتاريلو عن رواية "لاديسميسيوني" ل إمانو ريا تصوير: لوكا بيكازي مونطاج: سيمونا باجي موسيقى: فرونكو بييرسونتي تشخيص: سيرجيو كستليتو (فيسونزو بيونا فولونتي)، تاي لينك (ليو هيا)، أونجيلو كوستابيلي(عامل شاب)، هيو سونها (شونك)، كاترين سونك (الكاتبة)، أونريكو فانيجياني (مدير المعمل).

احتفاء بالسينما الإيطالية:
احتفى مهرجان مراكش السينمائي بالسينما الإيطالية، هذه السينما والتي أرخت منذ سنوات ما بين الحرب التي ظهرت أثناءها موجة الواقعية الجديدة ، شكلت السينما الإيطالية مرجعا أساسيا في بانوراما السينما العالمية . لقد أبانت عن انفرادها بتجدرها في الواقع المعاش و بإضفاء بعد اجتماعي مميز إلى إنتاجاتها . منذ روبيرطو روسوليني إلى فيطوريو دو سيكا ، و من لينشيانو فيسكوتي إلى جويسبي دي سونتيس ، و لويكي زامبا و إلبيرطو لبيدا و ريناطو كاستيلاني حتى بيرطو وكيرمي ، كانت مقارنة مشاكل الإنسان و مكانه في المجتمع في عمق التصور الفكري الذي جسده من بعد مبدعين كفريدريكو فيليني و مايكل أنجيلينو و أنطونيوني و طبعا بيير باولوبازوليني . وفي هذا الانسجام بين سينما الأفكار و سينما الصور تجد السينما الإيطالية توازنها بين الالتزام الثقافي و الفن من جهة ، و تصور حاد للفرجة و بعد شعبي من جهة أخرى حيث استطاع أن يضفي النبل على (البيبيلوم) مع ريكاردو فريدا و فيطوريو كوطافيني و في فيلم الرعب مع داريو أرجينوتو و الويستيرن مع سيرجيو لييون .يمثل الإختيار الإيطالي فرصة سامحة للإلمام بتاريخ السينما الإيطالية من خلال أفلام أو (مخرجين) طبعوا نصف قرن من الإبداع في التطور .

وفيما يلي لائحة الأفلام المعروضة:
* خبز و شكولاطا-سنة 1973 - مدة العرض : 110 دقيقة. إخراج : فرانكو بروزاتي سيناريو : فرانكو بروزاتي و نينو مانفريدي تصوير : لوسيانو توفولي موسيقى : دانييل باتوشي- تشخيص : نينو مانفريدي، جونيي دوريلي ، آنا كارينا ، باولو تيركو.

* فلسان من الأمل -سنة 1952 - مدة العرض : 110 دقيقة.. إخراج : ريناتو كاستيلاني سيناريو : ريناتو كاستيلاني و تيتينا دوفيلبو تصوير: أرتورو كاليا -موسيقى: أليساندرو سيكوكنيني-تشخيص : فسونزو موسولينو، ماريا فيوري، فيلومينا روسو ، ليوجي أستاريتا.

* المتفرجة-سنة 2003- مدة العرض : 98 دقيقة. إخراج : باولو فرونشيسيناريو : باولو فرونشي ، هيدرون شليف ، دييكو ريبون ، دنييلا سوسيلي و رينلدو روكو .تصوير : كيسيب لونسي موسيقى : كارلو كريفلي-تشخيص:بربورا بوبيلوفا ، أندريا رونزي ، بريجيت كتلون ، ماتيو ميسوني .

* رجل في الأعالي-سنة 2001 مدة العرض : 100 دقيقة. إخراج : باولو سورنتينو سيناريو : باولو سوربتينو تصوير : باسكال ماري موسيقى :باسكال كتلانوا- تشخيص : طوني سيرفيلو ، أنوريا رونزي ، نتبي بروشيتا ، بيب لونزيتا .

* سفري إلى إيطاليا- سنة 1999 .مدة العرض : 246 دقيقة . سفر عبر التاريخ يقوده مارتن سكورسيزي ، يتذكر فيه مراحل تكونه كإنسان و كرجل سينما . إخراج : مارتن سكورسيزي-سيناريو: مارتين سكورسيزي، كانت جونز، رفاييل دوناتو و سيسو سيشي داميكو تصوير: فيل أبرهام ، ويليام روكسي. موسيقى: تيلما شونماكي

* كم كنا نحب بعضنا البعض- سنة 1974 . مدة العرض : 115 دقيقة. إخراج : إطور سكولا سيناريو : أجينوري أنكروسي ، فوريو سكاربلي ، إطور سكولا.تصوير : كلوديو سريلو موسيقى : أرماندو تروفاجولي- تشخيص : نينو منفريدي ، فيتريو كاسمن ، ستيفانيا ساندريلي ، ستيفانو ساتا فلوريس .

* الإرث- سنة 1976-مدة العرض : 114 دقيقة. إخراج : مورو بلونيني سيناريو : سيرجيو بازيني و روبيرتو بيكازي -عن رواية لكيطانو كارلو شيلي تصوير : إينيو كورنييري موسيقى : إينيو موريكون- تشخيص: انتوني كوين ، دومينيك ساندا ، فابيو تيستي

* الحياة جميلة-سنة 1997 .مدة العرض : 116 دقيقة. إخراج : روبيرتو بينيني سيناريو : روبيرتو بينيني و فيسينزو سيرامي تصوير: طونيو ديلي كولي موسيقى : نيكولا بيوفاني - تشخيص : روبيرتو بينيني ، نيكولا براشي ، جيرجيو كانتاريني.

* الطلاق على الطريقة الإيطالية- سنة 1961 . مدة العرض : 105 دقيقة. إخراج : بيترو جيرمي سيناريو : إينيودو كونسيني ، بيترو جيرمي و ألفريدو جيانيتي تصوير : ليونيدا باربوني و كارلودي بالما موسيقى : كارلو روشتيشيلي تشخيص : مارسيلو ماسترواني ، دانييلا روكا ، ستيفانيا ساندريلي ، ليوبولدو تريست.

* القاطنة بالمأوى- سنة 1954 .مدة العرض : 105 دقيقة. إخراج : ألبيرتو لاتودا -سيناريو : ألبيرتو لاتودا ، لوييجي ماليربا ، رودولفو سونيكو وشارليس سبااك تصوير : ماريو كرافيري موسيقى : بييروبيشيوني -تشخيص : مارتين كارول ، كارول بيانكو ، راف فالون.

* أنا و أختي - سنة 1987 .مدة العرض : 110 دقيقة. إخراج : كارلو فيردون سيناريو : كارلوفيردون ، ليوناردو بينفونتي و دوبيرناردي تصوير : دانيلو دوسيديري موسيقى : فابيو ليبراتوري- تشخيص : كارلو فيردون، أورنيلا موتي ، إلينا صوفيا ريكي ، ماريانجيلا، جيوردانو ميديتيرانيو.

* العالم الجديد <إيطاليا سنة 2006 - مدة العرض: 118 دقيقة> اخـراج: إمانييل كرياليزي انتـاج: أليكسوندر مالي ?ي و إمانييل كرياليزي- سيناريو: إمانييل كرياليزي تصويـر: أنييس ?ودار مونطاج: ماريلين مونتيو موسيقى: أونطونيو كسترينيانو تشخيص: شرلوت ?نزبورك (لوسي)، فيسونزو أماتوا (سلفاتوري)، أورورا كتروتشي (السيدة فورتيناتا)، فرونشيسكو كازيسا (أونجيلو)، فيليبو ?يشيليو (بييترو)، فيديريكا ديكولا (ريتا)، إزابيلا را?ونيزي (روزا).

بانوراما السينما الهندية/ تاج محل:

في دورته السادسة يحتفي القسم الهندي باسم رمزي تاج محل.على ممر الدورات السابقة تمكن المهرجان أن يقدم بعض الأعمال الناجحة في السينما الهندية بحكم قربها من الوجدان الشعبي المغربي. ويمثل الصنف الشعبي من السينما الهندية عبر الأفلام المبرمجة صورة للجيل الجديد للسينمائيين الذين أحدثو قطيعة مع القواعد التقليدية.

وفيما يلي لائحة بعض الأفلام المقدمة:
* تاج محل- شوخير بالي- مدة العرض : 167 دقيقة. إخراج: ريتو برانو غوش سيناريو : ريتو برانو غوش تصوير : أفيك موخايو بادهياي موسيقى: ديباليوتي ميشري، تشخيص: أشواريا راي، برازينجيت شطيرجي، ريما سين . * ديل شاهطا هاي 2001- مدة العرض : 183 دقيقة. إخراج: فرحان أختار- سيناريو: فرحان أختار و قاسم جاكما جيا- تصوير: رافي ك شندران موسيقى : شانكار ماها ديفان ،احسان نوراتي و لواي موندونسا تشخيص: عمير خان ، سيف علي خان ، أكساي خانا ، بريتي زينتا .

* دون 2006-مدة العرض : 168 دقيقة. إخراج : فرحان أختار سيناريو : جفيد أختار تصوير : محنن موسيقى : شانكار مهاد ديفان ، احسان نوراعتي و لوو وندونسا تشخيص : شاه روخان ، برييانكا شوبرا

* الأرض1998 -مدة العرض : 110 دقيقة. إخراج: ديبا ميهطا- سيناريو: ديبا ميهطا تصوير: جيل نوتكونس موسيقى: أر رحمان تشخيص : عمير خان، مايا سيطنا ، نانديطا داس ، كيتي جيدواني .

* النار 1996- مدة العرض : 108 دقيقة . إخراج: ديبا ميهطا سيناريو : ديبا ميهطا تصوير : جيل نوتكونس موسيقى : آر رحمان تشخيص : شبانا عزمي ، نونديطا داس ، خور بوشان خربوندا .

* كابي ألبيدا ناع كينها -2006 مدة العرض : 193 دقيقة .إخراج: كاران جوهار سيناريو: شيباني باتهيجا تصوير: شانكار ماهاديفان ، احسان نوراتي و لوو موندوسا .تشخيص : أميطاب باشان ، شاه روخ خان ، أبيسحيك باشان ، راني موخيريجي

* كاندوكونداي كاندوكونداي 2000 - مدة العرض : 158 دقيقة .إخراج: راجيف مينون سيناريو: راجيف مينون تصوير: رافي شاندران و رافين مينون موسيقى : آر رحمان تشخيص : مامولي ، أجيت ، أشواريا راي طابو.

* لاكشيا 2004- مدة العرض : 186 دقيقة. إخراج: فرحان أختار سيناريو: جفيد أختار تصوير: كريسطوفير بوب موسيقى: شانكار ماهاديفان ، احسان نوراتي، و لواي موندونسا تشخيص: أميطاب باشان، هينتهيك روشان، بريتي زينتا، ام بري .

* مين ميري بانتي أور ووه 2005 - مدة العرض : 138 دقيقة . إخراج : شاندون أرورا سيناريو: أشوكا خان تصوير: جيها نجير جيبوروال موسيقى: سانجاي ياداف، ريتيبارنا سانكوريطا، فينود ناكبال.

* بارينيطا -2005 مدة العرض : 130 دقيقة. إخراج: براديب سركار سيناريو: فيدو فينود شوبرا و براديب سركار تصوير: ن نطانجا سيبرا مانيان موسيقى: شانطانو مولطرا تشخيص : سانجاي دوت ، سيف علي خان ، فيدهيا بالان ، ريما سين .

* رانك دي بازانتي2006 -مدة العرض : 157 دقيقة .. إخراج: راكيش اومبراكاش ميهرا سيناريو: راكيش اومبراكاش ميهرا و كميليش بانداي تصوير: بنود برودهان موسيقى : آر رحمان تشخيص: عمير خان، سيد هارت، شرمان جوشي ، كورال كبور

* سواديس2004 - مدة العرض : 210 دقيقة .إخراج: أشوطوش كووريكير سيناريو: أشوطوش كووريكير تصوير: ماهيش أنير موسيقى : آر رحمان تشخيص: شاه روخان ، كايا طري جوش، راجا أواستهي، ماكروند ديشاباندي

* الماء2005 -مدة العرض : 114 دقيقة. إخراج: ديبا ميهطا سيناريو: ديبا ميهطا تصوير: جيل نوتكونس موسيقى: آر رحمان و مخائيل دانا تشخيص: ليزار راي، سيما بيسويس، خول بوحشان، خار بوندا، وحيدة رحمان .

* يون هوطا طوه كيا هوطا 2006 -مدة العرض : 121 دقيقة .إخراج : ناصر الدين شاه سيناريو: أطام كادا تصوير: هيرنان شاتور فيدي موسيقى: فيجي شاه تشخيص : باريش راوال ، جيمر شير كيلي ، إيرافان ، كونكونا شين شارم.

* ضمن فعاليات مهرجان مراكش الدولي للفيلم في دورته السادسة تم عرض نسخة متريكس MATRIX الكاملة:

1- ماتريكس 1999 - مدة العرض : 136 دقيقة: تقاوم مدينة "زيون" الهجوم الكاسح للآلات ، في نفس الوقت "نييو" يخوض معركة على واجهة أخرى من أجل وقف الحرب و يصارع العميل سميت الشرير . إخراج : لاري وآندي وايكوفسكي. إنتاج: جوويل سيلفير سيناريو : لاري وآندي وايكوفسكي. تصوير : بيل ?و? موسيقى : دون دافيس تشخيص : كينو ريفيرس ، لورونس فيشبورن ، هيكو وييفينغ ، كاري آن موس ، جو بانطوليانو ، ?لوريا فوسطير .

2- ماتريكس2003- مدة العرض : 138 دقيقة: رولووديد يقدر "نييو" و زعماء المتمردين أنه لم يبقى سوى 72 ساعة قبل أن تكتشف 250.000 مرجاس عدو موقع مدينة "زيون"، و تقضي على ساكنتها .إخراج : لاري وآندي وايكوفسكي إنتاج : جوويل سيلفير سيناريو : لاري وآنديوايكوفسكي تصوير : بيل ?و? موسيقى : دون دافيس تشخيص : كينو ريفيرس ، لورونس فيشبورن ، هيكو وييفينغ، كاري آن موس ، جادا ?ينكت سميت ، مونيكا بيلوتشي ، لومبير ويلسون .

3- ماتريكس ريفوليسيون- مدة العرض : 129 دقيقة: تقاوم مدينة "زيون" الهجوم الكاسح للآلات ، في نفس الوقت "نييو" يخوض معركة على واجهة أخرى من أجل وقف الحرب و يصارع العميل سميت الشرير .إخراج : لاري وآندي وايكوفسكي. إنتاج : جوويل سيلفير سيناريو : لاري وآندي وايكوفسكي. تصوير : بيل ?و? موسيقى : دون دافيس تشخيص : كينو ريفيرس ، لورونس فيشبورن، هيكو وييفينغ ، كاري آن موس ، جادا بينكيت سميت ، مونيكا بيلوتشي ، لومبير ويلسون.

وهكذا يشكل مهرجان الفيلم الدولي بمراكش، فقرة سينمائية بكنه جمالي متفرد، أمست معه هذه الدينامية الملحوظة للمشهد السينمائي المغربي ديدن صداه الترددي. إذ أن التنوع والإنتاج التراكمي الملاحظ، ومصالحة الجمهور مع سينماه الوطنية كما أن التعرف على جغرافيات سينمائية عالمية من خلال مهرجانات أمست تشكل مواعيد قارة سواء مهرجان مراكش الدولي أو مهرجان طنجة للفيلم المتوسطي القصير، أو مهرجان السينما الافريقية بخريبكة، أو مهرجانات آخرى...كفيل بدفع الصناعة السينمائية بالمغرب الى خلق أسس صيرورتها الفاعلة في المستقبل بالقوة المطلوبة وباستراتيجية واضحة. إن المشهد السينمائي بالمغرب أمسى يمثل بحراكه الفاعل السنوات الأخيرة، فرصة سانحة للسينما كي تشكل نافذة على الحياة والجمال، وبوابة مفتوحة على إبداع رؤى جمالية كفيلة بجعل المشاهد يطل على عالمه /وعوالمه الخيالية باللذة المطلوبة. وحينها يمكن للخطاب السينمائي أن ينتقل من خطاب "أزمة"، الى خطاب خصب توليدي لاستشكالاته ولاستقراء فعلي للفيلم، هذه الوحدة الجمالية المفتوحة على التحليل والقراءة.

Alkalimah_maroc@yahoo.com