النقد الأدبي بلغة الحياة

تغطية للندوة الدولية للنقد التطبيقي بسورية

نبيل لهوير/  آمال الحسني

 

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية (قسم اللغة العربية), جامعة حلب, في الفترة الممتدة بين الأول والثالث من نونبر- تشرين الثاني 2010, على مدرج إيبلا, فعاليات الندوة الدولية للنقد التطبيقي, بمشاركة باحثين وأكاديميين ونقاد من سورية وبلدان عربية أخرى، تحت شعار" لنغرس ما يغني الإنسان".

جاءت الندوة – بحسب اللجنة العلمية المنظمة- في سياق السعي وراء خلق تواصل فعال بين الدراسات الأكاديمية النظرية, والواقع الاجتماعي العربي بمختلف تجلياته الحياتية والفكرية والفنية, وفي زمن يطرح فيه السؤال حول مدى إسهام النقد العربي وفعله في الأدوات والمناهج النقدية المستخدمة, وتجريب قدراته على تحقيق خصوصية معرفية وجمالية مؤثرة.

هذا, وقد وضعت الندوة النقد التطبيقي أولوية أولوياتها في انفتاحه على نصوص عربية وعالمية (غنائية, سردية ودرامية) عبر العصور قديمها وحديثها, هادفة تبيان مدى فعالية المناهج النقدية في إضاءة التجارب الأدبية وكشف قدراتها التواصلية ونسج علاقات متجددة مع المتلقي المعاصر.

فكانت محاور الندوة على الشكل الآتي:

1-                 نقد النصوص الغنائية العربية والأجنبية (شعرية ونثرية).

2-                 نقد النصوص السردية العربية والأجنبية (القصة القصيرة والقصة والرواية).

3-                 نقد النصوص الدرامية (المسرحية, الإذاعية, سيناريو السينما, سيناريو المسلسل).

4-                 نقد النصوص في إطار الأجناسية والأدوات النقدية المستخدمة فيها.

5-                 نقد النقد التطبيقي: استعراض تجربة ناقد تطبيقي أو مجموعة دراسات تطبيقية لنقاد عرب أو أجانب.

استهلت الجلسة العلمية الأولى التي ترأسها الدكتور "وهب رومية" بورقة د. عبد الجواد البدراني (العراق) الموسومة بالتوازي وأثره الإيقاعي والدلالي (حميد سعيد نموذجا), وحاول الباحث  خلالها معالجة خصوصية ظاهرة التوازي بعدّها تقنية أسلوبية مائزة في التجربة الشعرية لحميد سعيد.

اشتغل الباحث على مجموعة "فوضى في غير أوانها" حيث قسم أنماط التوازي – كما تجلت في الديوان- إلى مستوياته (الصوتي, التركيبي, الدلالي, التصاعد الذروي ومستوى القافية) المتجاوبة مع حاجة النص ومتطلبات الدلالة.

تلتها ورقة د. لطفية برهم (سورية). "سنية صالح: موقع الشعر ودلالة الاختلاف"، فكان الاختلاف تمردا على الأشكال الشعرية المألوفة, وخالقا لحالة متفردة تمثل لانتقال الصوت الشعري النسائي السوري من الصمت إلى بلاغة البيان.

تعرض د. فايز الداية في الورقة الثالثة المعنونة ب "الأسلوبية الدلالية في الشعر المعاصر" لتحليل الجوانب النظرية لمنهج التحليل الدلالي التي أجملها الباحث في أمرين:

-                       كشف جوانب الوعي بالعالم لدى أدباء الغنائية.

-                       التأثير في المتلقي العربي المعاصر من خلال الأدوات الدلالية في الإبداع الفني, مشيرا إلى توسع المنهج المعتمد في تطبيقاته ليمتد إلى الأعمال السردية والمسرحية العربية المعاصرة.

ختمت الجلسة الأولى ورقة د. سيد علي اسماعيل (مصر) متسائلة عن مصداقية الناقد عندما يتناول بالنقد أعماله الإبداعية، ممثلا لذلك بتجربة الكاتب والناقد المسرحي الكويتي "علاء جابر" من خلال دراسته النقدية "مسرحياتي كما أراها الآن".

وكانت ورقة "الغنائية في قصيدة النثر الليبية" لسليمان الزيدان (ليبيا) مفتتح الجلسة الثانية لليوم الأول، حيث تناول الباحث بالدراسة مفهوم الغنائية بوصفه دعامة من دعامات بناء النص الشعري، محاولا القبض على مواطن الغنائية في قصائد شعراء النثر الليبيين، مستعينا في ذلك بتجارب سابقيه في مجال النقد التطبيقي.

 في حين تقدم د. عشتار محمد داود بالورقة الثانية "شعرية الجنون في سيرة ممدوح عدوان" إذ يظهر الجنون رؤية تمتح من الصوفي مجاوزا عتبة العقل في محدوديته، رؤية خالقة تفكيرا استباقيا للتغيير الحتمي في الاتجاه الفكري، يغدو معها الجنون ثورة تتحول بدورها لضرورة من ضرورات الإدامة الحياتية للفكر الإنساني. تلتها ورقة د. هيثم سرحان "بلاغة الحجاج: مقاربة تداولية في مقامات الحريري" سعت إلى رصد البنيبة الحجاجية في ثلاث مقامات للحريري تتضمن خصومة أبي زيد السروجي مع امرأته في مجالس القضاء، واعتبر الباحث البناء الحجاجي القائم على الإقناع والمراوغة والاستدراج أبرز العناصر تأثيرا في بنية المقامة، متوسلا لأدجل إبرازذلك منهج تحليل الخطاب في أبعاده التداولية.

وشكلت ورقة "سمر الديوب" (سورية) المعنوية ب "الوصف ووظائفه في "منظر صيد" لعبد الحميد الكاتب "آخر تدخل في الجلسة الثانية، انطلق الديوب من فكرة كون الوصف فضاء تتحرك فيه العناصر الدلالية للنص، متوسلا للتدليل على فكرته برسالة وجهها عبد الحميد الكاتب إلى أمير المؤمنين تتحدث عن رحلة صيد، وقد آثر الباحث دراسة وظائف الوصف في هذا النص وفق الآليات النقدية الحديثة، محددا أربع وظائف ينهض بها (التصويرية، التفسيرية، التزيينية والفكرية) وخلص إلى اعتبار لغة الوصف في هذه الرسالة لغة كاشفة، تخضع لمنزع جمالي متعلق بشعرية الخطاب.

آخر جلسات اليوم الأول عرفت مشاركة د. عبد اللطيف محفوظ (المغرب) بورقته "الرمز وبناء المعنى في القصة القصيرة" قرأ فيها المجموعة القصصية "بيت النعاس" للكاتب المغربي إدريس الخوري، قراءة سيميائية اعتمدت تحليلا يتأسس على مفهوم الرمز السوسيري، ويعمل على وصف بناء المعنى بوصفه جزءا من الدلالة، وعبر التمييز بين مستوى المعرفة باللغة ومستوى المعرفة بالعالم، مما يتيح التعرف على مستويات الرمز والترميز التي راهن عليها الخوري كي يبني معنى النص، واكتفى الباحث بتحليل العنوان بوصفه انموذجا لعدد من الأدلة المشابهة سواء في المجموعة أو القصة المعنوية ببيت النعاس.

وفي قراءة  لمجموعة قصصية أخرى أبرز د. صلاح صالح (سورية) ما تتيحه مجموعة "دمشق الحرائق" لزكريا تامر  من مداخل مغوية لارتياد عوالمها شديدة البساطة، والمتسمة بتجاذب ثنائية القسوة والعذوبة، فكان بذلك زكريا تامر راسما لملامح تجرية متفردة تُحتذي....

تتالى تقديم الورقات في اليوم الثاني للجلسة العلمية الرابعة التي تسيدتها الرواية، بداية مع د.قاسم حسن القفة (ليبيا) حيث قارب تقنيات السرد في رواية "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي التي اتخذت من اللغة الشعرية وعاء لكتابتها الروائية، فتنوعت الصيغ السردية في معالجتها للموضوع وبناء الحدث، والتعبير عما يجول أعماق الشخوص من مشاعر متناقضة، مركزا على اشتغال ضمير المخاطب داخل نص ممتع لغة وشكلا.

وكان النص المشاكس "أولاد حارثنا" محط اهتمام الورقة الثانية التي تقدم بها د.غسان غنيم (سورية) مسلطا الضوء على الأنماط الأولية بوصفها جزءا من ذاكرة الجماعة الإنسانية، وعلى الأخص في منطقتنا العربية، في محاولة لبناء وعي حقيقي للصراعات القائمة، وفق رؤية جدلية ترى الحل في العلم، نبي هذا العصر الذي لا يموت.

انطلقت مداخلات الجلسة العلمية الخامسة من صورة الآخر في رواية سحر خليفة "ربيع حار" التقطتها د.ماجدة حمود (سورية)، جاعلة العنوان معادلا لفظيا لحكاية ربيع علاقة نشأت بين أنا عربية وأخرى يهودية، سرعان ما انقلبت جحيما حارا يشابه انقلاب أجمل الفصول (الربيع) إلى جحيم.

صورة أخرى يلتقطها د.عبد القادر بموسى (الجزائر) من علاقة الأنا بالآخر الغربي في الرواية العربية – رواية "ما لا تذروه الرياح" لعرعار محمد العالي أنموذجا، محاولا قراءتها في ضوء تناصها مع نصوص روائية عربية ومغاربية تناولت تيمة الصراع الحضاري بين الشرق والغرب، وبين الشمال المسيحي والجنوب المسلم، كاشفا تجليات السادية فيها.

 قاربت ورقات الجلسة العلمية السادسة النص الشعري القديم، أعطى انطلاقتها د.يوسف الإدريسي (المغرب) بملامسة شعرية الحجاج لدى المتنبي/ قصيدة "واحر قلباه" أنموذجا، متسائلا حول ما إذا كانت المناهج متفرقة ومجتمعة تستطيع الإحاطة بكل عناصر النص الشعري، والكشف عن كل أبعاده الفنية والتخييلية، وذلك استنادا إلى تحليل أسلوبي يستعرض أبرز الخلاصات التي انتهت إليها الدراسات السابقة للقصيدة المذكورة، ويبرز – في الوقت ذاته – الدلالات الإيحائية الكامنة وغير المنكشفة إلا بفضل التحولات التي عرفتها المناهج الأدبية.

ومع المتبني أيضا آثرت د.مها خير بك ناصر (لينان) الوقوف على البنية الفنية البرغماتية في نص "أطاعن خيلا" الذي جسد نمطا برهانيا / برغماتيا، قوامه الترابط الموضوعي المنطقي بين الفكر المبدع والمنتج اللغوي، فتجلت فاعلية أنماط التداولي في عملية التواصل وإنتاج الدلالة، حوارا خفيا بين ظاهر وباطن، حاضر وغائب، وبين عدد لا حصر له من قيم معرفية وإنسانية آمن بها المتنبي وأحياها في نبض الحروف وظلال الرؤيا.

اختتمت الجلسة بمداخلة د.وفيق سليطين (سورية) آليات النص ووظائف التناص: دراسة تحليلية لأنموذج من الشعر الملوكي، إذ عكف على دراسة نص لابن مليك الحموي، قاصدا الوقوف على الآليات النصية العاملة فيه، وتحديد أنواعها ودرجات تفعيلها في بنائه وإنتاج دلالاته الممكنة، في ضوء استحضاره لنصوص أخرى يستدعيها ويحيل عليها...

في اليوم الأخير، وفي ثامن الجلسات تقدم د.رشا ناصر العلمي (سورية) بقراءة ثقافية في مجموعة من النصوص السردية النسوية المنتمية لبيئات عربية مختلفة في السنوات العشر الأخيرة، فتوصلت القراءة إلى كشف الأنساق الثقافية داخل هاته النصوص واستخلاص ما فيها من ركائز أساسية تشير إلى خصوصيتها.

كما تقدمت د.شهلا العجيلي (سورية) بورقتها "الإنتاج الثقافي للمدينة الإسلامية في الرواية العربية: مكة كما أنتجها الكون الروائي للروائية السعودية "رجاء العالم" وغرناطة كما رسمتها ثلاثية رضوى عاشور، وصنعاء كما هندسها نص الروائي اليمني محمد الغربي عمران "صحف أحمر".

توسلت شهلا إمكانيات النقد الثقافي للكشف عن العيوب النسقية المتخفية وراء قناع الجمالي الروائي.

رواية "حكايتي شرح يطول" لحنان الشيخ كانت مدار ورقة الدكتور محمود الديكي (الأردن) ركز فيها على التقاط صورة المكان الروائي في علاقته بتطور الأحداث وحركة الشخصيات، وبيان الأسلوب الروائي في رسم صورة عنه، ترتبط بمنظور الراوي من جهة وقدراته التعبيرية والأهداف التي يرغب في تحقيقها من جهة ثانية.

تواصل حضور الرواية في الجلسة العلمية التاسعة بورقة د.حليمة عمايرة (الأردن) الرواية في ضوء اللسانيات الحديثة، قاربت فيها رواية "رجال في الشمس" لغسان كتفاني من زاوية الكشف عن قدرة الخطاب النثري على البرهنة عن تميزه، ومن خلال تحليل نماذج من تراكيب الرواية من منظور لساني تكاملي يستحضر مستويات النظر إلى الظاهرة اللغوية (النحوية، الدلالية، والتداولية) بغاية الوقوف على أسرار خلود النص.

بدأت ورقات الندوة شعرا، لتنتهي رواية كتبت فصلها الأخير اللغة من خلال مداخلة د.ندير جعفر (مورية): اللغة في الرواية العربية: مستوياتها ووظائفها. قامت الدراسة على تحليل أعمال عدد من الروائيين العرب منطلقة من التأكيد على أن للغة في الرواية نظامها العلاماتي الخاص بها والمميز لها عن لغات الأجناس الأدبية الأخرى.

خصصت الجلسة الأخيرة لتقديم شهادات أدبية نقدية في حق الأدباء خيري الذهبي، شوقي البغدادي، فرحان بلبل، كوليت خوري ووليد إخلاصي.

هذا وقد أوصى المنتدون المجتمعون في الندوة الدولية للنقد التطبيقي بتوصيات، يمكن إجمالها في ضرورة اهتمام  الكليات العربية بالنقد التطبيقي في مناهجها الدراسية وندواتها العلمية والثقافية، وكذلك تمكين الدراسين فيها من نقل الإبداع الأدبي إلى جمهور المدارس والمعاهد والدائرة الثقافية الواسعة في محاولة لغرس ما يغني الإنسان.