أجندة المغرب الثقافية

المعرض الدولي للكتاب بطنجة "الغربة في اللغة":

عبدالحق ميفراني

ينظم بمدينة طنجة، المعرض الدولي للكتاب في دورته الحادية عشرة. والذي سينطلق يوم 28 فبراير الى غاية الرابع من شهر مارس. ينظم هذا المعرض من طرف المعهد الثقافي الفرنسي لجهة الشمال وجمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي جديد ؛ هذه الدورة تتميز باحتضان سينما الريف وساحة 9 أبريل لفعالياتها من أجل الاقتراب من عموم المواطنين، علما أن أنشطة المعرض تغطي كل من الجهة: شفشاون، العرائش، القصر الكبير، طنجة، تطوان. وللإشارة فإن اختتام المعرض سيقام في قصر مولاي حفيظ بطنجة بحضور أسماء ثقافية مغربية وعالمية . معرض طنجة بالرغم من أنه يأتي من حيث التوقيت مباشرة بعد معرض الدار البيضاء غير أنه ينفرد بخصوصية كونه ثقافيا أكثر منه تجاريا، شاهد على ذلك شعار هذه الدورة "الغربة في اللغة".

وسيؤثث المعرض الدولي للكتاب، ستون أديبا ومثقفا من الضفتين ليدلوا بآرائهم حول الأدب والفلسفة. ويراد من هذه الدورة التي ينظمها المعهد الفرنسي للشمال وجمعية طنجة للعمل الثقافي أن تكون متميزة بشعارها "الأجنبي في اللغة" مع بقاء المعرض وفيا لروحه كفضاء يحتضن الجميع بمختلف مشاربهم. وستنتقل التظاهرة الى مركز مدينة طنجة حيث ستنصب أروقة العرض في ساحة 09 أبريل التاريخية فيما ستجرى المناقشات بالخزانة السينمائية الجديدة التي كانت في السابق قاعة سينمائية. التظاهرة ستعرف مشاركة 17 من كبريات دور النشر وثلاث من جهة الشمال كما ستتوزع الأنشطة الفنية والثقافية للمعرض على مدن الجهة تطوان والقصر الكبير والعرائش وشفشاون.

مهرجان 13 للسينما المتوسطية:

تحتضن مدينة تطوان المهرجان الدولي الثالث عشر للسينما المتوسطية من 24 الى 31 مارس المقبل. وسيعقد هذا المهرجان لأول مرة تحت إشراف مؤسسته التي يرأسها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد محمد نبيل بنعبد الله، وتضم في عضويتها والي ولاية تطوان، ورئيس جهة طنجة - تطوان، ورئيس الجماعة الحضرية لمدينة تطوان، ومدير وكالة تنمية وإنعاش القاليم الشمالية للمملكة، وأعضاء جمعية أصدقاء السينما بتطوان التي أسست لهذه التظاهرة السينمائية . وسيدخل غمار المنافسة في هذا المهرجان حوالي 30 فيلما أنتج ما بين 2005 و2007 للظفر بالجائزة الكبرى لمدينة تطوان في صنف الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية، كما سيتم عرض 60 فيلما متوسطيا من مصر وتونس واسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا وصربيا وكرواتيا والمغرب . وذكر بلاغ صادر عن مديرية المهرجان أن جزر الخالدات والسينما الايطالية الشابة والمهرجان الدولي التوثيقي مرسيليا سيكونون ضيوف دورة هذه السنة كما اختير المخرج للسينما المغربي حميد بناني رئيسا للجنة تحكيم الدورة الثالثة عشرة لمهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية. وسيتم على هامش هذه التظاهرة عقد ندوة دولية حول "التاريخ والسينما والذاكرة" و مائدتين مستديرتين حول "التعاون بين المدارس السينمائية الأورومتوسطية" و "التقنيات الحديثة ومستقبل السينما" يحضرها مهنيو السينما وعدد من الجامعيين والمثقفين، كما سيتم تنظيم ورشات لفائدة رواد أقسام السينما بالمعهد الوطني للفنون الجميلة لأكاديمية تطوان وكلية الآداب بتطوان .

المغرب بعيون برازيلية:

الصحافية والشاعرة البرازيلية كارمينا كوريا ستصدر هذه السنة كتابا يسلط الضوء على بعض مظاهر الحياة اليومية بالمغرب. وتتحدث الشاعرة المنحدرة من ولاية إسبيريتو سانتو، شرق البرازيل في هذا الإصدار الثاني تحت عنوان "نظرتان على المغرب" /باللغة الفرنسية/ والذي كتبت جزءا منه خلال إقامتها بالمغرب في نونبر 2006. تتحدث عن محبة المرأة والرجل المغربيين وعن ابتسامتهما وعن حضارة المغرب وإنسانية أهله ومودتهم وعن ثقافة التسامح والحوار وتقبل الآخر. وكانت كارمينا كوريا قد أصدرت في متم سنة 2006، وبشكل متزامن تقريبا بكل من المغرب والبرتغال وفرنسا، أول ديوان يضم 79 قصيدة تحت عنوان "عيش" وقد زارت الشاعرة البرازيلية المغرب لأول مرة سنة 2002 في إطار بعثة اقتصادية. وقررت تخصيص ديوان شعري للمغرب.

زمن الكتاب متواصل:

تنظم كتابة الدولة المكلفة بالشباب ابتداء من 25 فبراير الجاري فعاليات الدورة الرابعة لبرنامجها الوطني "زمن الكتاب" والتي ستخصص لموضوع قراءة الصحف. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الأخيرة قررت تخصيص المحور الرئيسي لدورة هذه السنة /قراءة الصحف/ وذلك كمساهمة منها في حث الشباب على قراءة الجرائد وفتح نقاش حول أدوار الصحافة ووظائفها الإعلامية والتثقيفية والترفيهية. وأضاف البلاغ أنه ستقام أيضا بهذه المناسبة ورشات للتعريف بهذه المناسبة ورشات للتعريف بمهنة الصحافة، وبتقنياتها وأخلاقياتها ودورها المركزي في تجسيد الحرية والتعددية وبناء المواطنة وتحصين الديموقراطية وذلك بتعميم الخبر والمعطيات المتعلقة بالحياة العامة والمصلحة الجماعية.

روح فاس: روح المكان وعبير الزمان:

أعلنت مؤسسة "روح فاس" التي تنظم مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة عن تنظيم الدورة ال 13 لهذه التظاهرة من فاتح يونيو الى 09 منه، وذلك تحت شعار "روح المكان وعبير الزمان". وقدمت المؤسسة التجربة التي اكتسبها مهرجان فاس للموسيقى العريقة العالمية والتي أظهرت أن الثقافة يمكن أن تكون أداة للتنمية، وبخصوص شعار الدورة 13، فإنه يعكس التناغم بين هوية الحدث الذي يتمثل في المهرجان ومدينة فاس. وسيكون برنامج التظاهرة غنيا ومتنوعا.

روائع الموسيقى الكلاسيكية بالصويرة:

تنظم الدورة السابعة للربيع الموسيقي ليزاليزي من 19 الى 22 أبريل المقبل بالصويرة ببرنامج متميز يتضمن يتضمن حوالي عشرين حفلا موسيقيا سيشارك فيها العديد من الموسيقيين والمغنيين من مختلف الآفاق سيقدمون على مدى أربعة أيام سمفونيات انطلوجية لبراهمز ومينديلسون وشوبيرت وموزار وميسان ورافيل وآخرين. وسيتم تقديم عرض غير مسبوق بباب المنزه، وهو خشبة جديدة في قلب فضاء ليزاليزي، يتضمن أغاني كورال باللغة العربية والعبرية واللاتينية وضعها خصيصا للمغرب وللصويرة عازف الكمان ديديي لوكوود.

حوار الثقافات تشكيليا:

تنظم الجمعية الدولية للفنون التشكيلية ما بين فاتح و25 مارس المقبل برواق الفنون المعاصرة بمتحف مراكش معرضا تشكيليا دوليا تحت شعار "حوار الثقافات" يشارك فيه عدد من الفنانين التشكيليين مغاربة وأجانب. التظاهرة التي تنظم بتنسيق مع مؤسسة عمر بنجلون تروم التعريف بالثقافة التشكيلية من كل جهات العالم ودورها في تعزيز التواصل بين المبدعين ، وبدور مراكش في تحقيق هذا التواصل وتروم التظاهرة أيضا أن تكون نافدة يطل منها مبدعو العالم على تطور الحركة التشكيلية المغربية.

إدريس الروخ ممثلا في فيلم سويدي:

يشارك الممثل المغربي إدريس الروخ في الفيلم السويدي "آرن دي نايت تامبلر" الذي يجري تصويره باستوديوهات مدينة ورزازات، وذلك بعد مشاركته المتميزة في الفيلم الأمريكي "بابل" المرشح فوق العادة لنيل جوائز الأوسكار. هذا الفيلم يعيد صياغة تاريخ الحروب الصليبية من وجهة نظر سويدية، ويقوم إدريس الروخ بدور فاخر الأخ الشقيق للسلطان صلاح الدين الأيوبي، الذي اشتهر ببسالته في مواجهة الصليبيين خلال هذه الحروب التاريخية. ويتوقع أن يتم الانتهاء من تصوير هذا الجزء من فيلم " آرن دي نايت تامبلر" الذي يخرجه الدنماركي بيتر فلينتر في متم نهاية هذا الشهر. وسيوفر هذا العمل السينمائي الذي يشارك في إنجازه نحو 50 تقنيا مغربيا حوالي تسعة آلاف يوم عمل بالنسبة للعمال وألفي يوم آخر بالنسبة للكمبارسات الذين سيحتاجهم المخرج بيتر فلينتر لإنهاء هذا الجزء .

رحلة المغرب عبر قوس قزح:

افتتح يوم 14 فبراير بالرباط معرض للصور الفوتوغرافية للفنانة البرازيلية لوسيندا سيماس ميغالاييس تحت عنوان "المغرب: رحلة عبر قوس قزح" ويضم المعرض المقام بالفضاء الثقافي بسفارة المكسيك بالرباط، مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تجسد التعابير الإنسانية وجماليات المغرب وأصالته. وتتميز الصور الفوتوغرافية لهذه الفنانة باحتفائها البالغ بالألوان الزاهية، التي توظفها في نقل تجليات المجال المغربي بكل مكوناته من الشمال الى الجنوب من طبيعة شفشاون الجبلية الخلابة الى عبق مدينتي فاس وسلا العتيقتين، مرورا بسحر رمال الصحراء في الجنوب، وانتهاء عند قوس قزح بمدينة وليلي التاريخية، التي كانت صورته الفوتوغرافية عنوان المعرض.

حصيلة 2006 سينمائيا:

ينظم موقع فنون المغرب بشراكة مع المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط ندوة حول موضوع " حصيلة السنة السينمائية 2006 بالمغرب" يوم 27 فبراير الجاري بمقر نادي الصحافة بالرباط - حسان. وسيتم من خلال هذه الندوة فتح حوار حول حصيلة السنة السينمائية 2006 بالمغرب بمشاركة صحفيين ونقاد ومهنيين سينمائيين لتقديم قراءة في أرقام ومعطيات تهم مختلف أوجه السنة السينمائية و الأفلام المنتجة، صندوق الدعم، الاصدارات، المهراجانات/. كما ستتناول الندوة الإنتاج الدرامي التلفزي بالمغرب لهذه السنة والوضع القانوني للإنتاج السينمائي في ضوء التحولات التي عرفها المجال السمعي البصري.