سينما حقوق الأنسان قسم جديد في مهرجان بغداد السينمائي الدولي

مما لاشك فيه ان قضايا حقوق الأنسان كانت وماتزال شغلا شاغلا في الحياة اليومية في العالم العربي وفي خارجه .

ولقد قدم ربيع التغيير الذي عشنا ومانزال نعيش فصوله  صورة انسان عربي حر انتفض لكرامته وحريته وحقه في الحياة وان يكون له صوت وكلمة في حاضر ومستقبل بلاده .

ولأن الحديث عن حقوق الأنسان الأساسية التي اقرتها الأديان والشرائع السماوية واقرها الأعلان العالمي لحقوق الأنسان ظل حديثا محرما وممنوعا تحت ظل اجهزة القمع والدكتاتوريات وانظمة الأستبداد لهذا صار من واجب السينما والسينمائيين ان يأخذوا دورهم في استخدام الفيلم اداة للتعبير تلك الحقائق .

ولهذا كله فقد استحدث مهرجان بغداد السينمائي الدولي وابتداءا من دورته الثالثة التي ستقام للمدة من 3 ولغاية 6 تشرين الأول اكتوبر قسما خاصا لأفلام حقوق الأنسان تحت اسم "صورة انسان" وهو قسم مفتوح لعرض الأفلام التي تتصدى لقضايا الحريات الأساسية والدفاع عن المظلومين والمضطهدين في كل انحاء العالم ولهذا فأن ادارة المهرجان تدعو كافة السينمائيين في العراق والعالم العربي وخارجه الى تقديم اعمالهم الأبداعية من افلام روائية طويلة ووثائقية وقصيرة وافلام تحريك للمشاركة في هذه التظاهرة الأبداعية الأبداعية العالمية .

وستمنح جائزة لأفضل فيلم مشارك في هذا القسم .

ويسر ادارة المهرجان ان تعلن ان العديد من  طلبات المشاركة قد وصلتها حتى الآن من عدد من بلدان العالم للمشاركة في قسم صورة انسان..

وتخطط ادارة المهرجان ان يكون قسم صورة انسان فضاءا للحوار والرأي فضلا عن عروض الأفلام التي تعنى بحقوق الأنسان .