الفكر الأسطوري الكنعاني

وأثره في التراث الفلسطيني المعاصر

صدر للكاتب الدكتور الفنان عبد الرحمن المزين (رئيس اتحاد الفنانين الفلسطينيين) عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب (الفكر الأسطوري الكنعاني ، وأثره في التراث الفلسطيني المعاصر) ويقع في 280 صفحة من القطع الكبير. يقول الكاتب في مقدمة الكتاب: الفكر الأسطوري الكنعاني وأثره في التراث الفلسطيني المعاصر هذا العنوان الهام يقودنا إلى حياة الإنسان في فلسطين خلال فترة زمنية طويلة منذ عصور ما قبل التاريخ حتى وقتنا الحاضر.

إنه عنوان ينقلنا إلى: أول معبد في أريحا 7800 سنة ق.م. إنه عنوان ينقلنا إلى: معابد غزه )عزه( -مجدو- شكيم- بيت شان- بئر صفدي- بئر السبع- تل أبو مطر- جازر- أربع- بيت جبرين- أزور- حاصور- لاخيش- عين جدي- أور شالم و اورسالم وغيرها )5000-3100 سنة ق.م(. إنه عنوان ينقلنا إلى: معابد عكا- حيفا- يافا- أسدود-عسقلان-عقرون- بيت أيل-بيت شمس-بيت عناتا-بيت لحم-بيت ساحور-بيت جالا-بيت مرسيم-بيت دجن-بيت حورون- عراد- جينين- كفر قدوم- كفر الديك-كفر سابا- كفر دان-كفر راعي-كفر عانه-عناتا-لبنة وغيرها )3000 سنة ق.م (وحتى وقتنا الحاضر.

إنه عنوان ينقلنا إلى: مواسم الأعياد الكنعانية وفي مقدمتها عيد الربيع، عودة الخضرة إلى الأرض وهو عيد عليان بعل، وعيد الداروم معبود الجنوب وعيده ما يسمى شعبيا باسم أربعة أيوب. وهذه المدن ومعابدها وأساطيرها تمثل جانبا هاما من مكونات الهوية الكنعانية الفلسطينية.

إنها تعيش فينا عبر رقصات الدبكة: الدلعونة-ظريف الطول-الطيراوية- الطيارة-السبعاوية-الحبل المودع )لدى بنات وشباب العائلة الواحدة(- والسحجة-والدحية.

إنها تعيش فينا عبر أغاني: الدلعونة-ظريف الطول-الجفرا-عتابا- الميجانا- والمثنى-المربع-المقسوم وأغاني السحجة والدحية )الشعر البدوي المعروف باسم الرزع والهجيني(.

إنها تعيش فينا عبر أسماء المدن والبلدات والقرى والأماكن والأعياد وأسماء العشائر والعائلات.

تعيش فينا عبر تقاليدنا ووصفاتنا وعلاجنا الشعبي.

تعيش فينا عبر المواسم الزراعية الحصاد-جمع الزيتون- والبرتقال-والعنب- والبلح في أريحا ودير البلح.

تعيش فينا عبر الأعداد الثنائية-الثلاثية-الخماسية-السباعية-الثمانية-الاثنى عشر-والستة عشر-والأربع والعشرين.

وللحديث عن عنوان هذا البحث ومضمونه، فإننا نحتاج إلى مجلدات، ولكن رغم كل هذا، فإننا سنقدم موجزا مركزا لبحث أكاديمي. ليكون وجبة هامة وضرورية لجميع أفراد شعبنا، كي يتعرفوا على أهمية الفكر الأسطوري الكنعاني وما تركه من آثار موروثة في العادات والتقاليد والفنون الشعبية التطبيقية والأدبية )الأدب الشفاهي الشعبي( والممارسات الشعبية، ليكون ذلك دليلا على قدم الإنسان الفلسطيني وقدم موروثة الثقافي وارتباطه بالأرض الفلسطينية.

ومن الجدير بالذكر أن الكاتب يشغل حاليا موقع الأمين العام للاتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين وله من المنشورات:

-                  1979 – 2010 طبع له 14 كتاباً في الآثار والتاريخ والتراث والفن التشكيلي الفلسطيني والإفريقي.

-                  1968 – 2010 طبع له مئات الملصقات الفنية وبطاقات وبطاقات تقويم والعديد من الأوسمة والميداليات.

-                  1978 – 2010 نشر له اثنا عشر بحثاً في التاريخ والتراث والأساطير والفن التشكيلي الفلسطيني. وأغلفة المجلات والكتب والدواوين الشعرية.

-                  1966 – 2010 نال عدة جوائز دولية وعربية عن أعماله الفنية ومؤلفاته.

وله مقتنيات فنية تشكيلية على الصعيد الفلسطيني والعربي والدولي.

 



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋