تقرير من باريس

ربيع االسينما العربية

حمل العام 2011 إلى العالم العربي تطورات كبيرة متتابعة، وبينما يواصل التاريخ  مسيرته، وتسعى الشعوب لاستعادة حريتها، وكرامتها على درب تحقيق الديمقراطية،  ارتأت "جمعية السينما العربية - الأوروبية" في باريس، أن تنظم تظاهرتها "ربيع السينما العربية" في الفترة من 15 إلى 18 أيلول – سبتمبر.
فكرتنا ارتكزت بداية على محاولة إبراز، وعرض الأفلام التي أنجزت خلال، وبعد الثورات تماماً كما بعض تلك الأعمال التي سبقت الثورة، وأعلنتها، لكن، ومع تقدمنا  في البحث، انتبهنا إلى كم يحتاج السينمائيون إلى وقت قبل إنجاز أعمالهم حول هذه الأحداث المستمرة، هذا الأمر، دفعنا لانتقاء برمجة منفتحة على كافة التجارب الفيلمية. لقد فرضت الأعمال الواقعية نفسها أكثر من تلك التي تتسم بمعالجات فنية متقدمة، نتاجات كلها تعكس ديناميكية محملة بالمعنى، ولا يغيب عنها الشعر. لكن السينما العربية كانت بدأت ثورتها منذ حين مع وفود مخرجين جدد، ممثلين لجيل من الشباب متعطش للحرية، سرعان ما عرف كيف يتحدى أنظمة القمع، وطور أدوات إنتاجه السينمائي الذاتي ليتجاوز الممنوع، هذا ما شهدته على سبيل المثال السينما المصرية المستقلة قبل سنوات. هذه السينما العربية، كانت تشهد على الواقع لتتخطاه وهي، تقدمت على زمنها لدرجة أن بعض أعمالها بات راهناً، وكأنه خرج لينبئ بما سيلي من ثورات.
اليوم، تحررت العبارة، ونجد شبابا، أحيانا لا علاقة مباشرة له بالسينما، لكنه مدفوع بزخم حركات التحرر الوطني بات يغزو بنتاجه الشبكة العنكبوتية، يخترع لغته ويجرب صنع أشرطة بناء على نظرته الخاصة. هذه المقاربات المختلفة، والمتنوعة هي الخيط الذي يربط بين عروض تظاهرتنا التي توسعت لتضم أعمالاً من بلدان تشهد حراكاً فعليا لكنها لم تعش الثورة بعد، وحيث تتجاور أفلام من الخليج مع أخرى قادمة من سوريا ومصر وفلسطين ولبنان فضلاً عن المغرب العربي، وخصوصاً تونس مطلقة الشرارة الأولى. العالم العربي الثائر يصرخ هذا الشعار الذي بات شبه مقدس "الشعب يريد إسقاط النظام"، ونحن في "ربيع السينما العربية" عبر أكثر من خمسين عنواناً، تمثل أكثر من اثني عشر بلدا، نريد أن نكون الصدى لهذه الصرخة. عبر ما نقدمه من أعمال أغلبها قصير، ووثائقي، نريد للحرية المنشودة أن ترفرف دائماً متنقلة بخفة الفراشة التي تحتضن تحت جناحيها خريطة العالم العربي... لتعلن الربيع عنواناً لكل الفصول.... ومن باريس عاصمة النور.
جمعية السينما العربية – الأوروبية.
برنامج العروض
(قد تطرأ عليه بعض التعديلت التي تعلن قبل العرض)
* الأفلام التي تعرض بحضور مخرجيها، أو المنتجين تكون متبوعة بنقاش

الخميس 15 أيلول – سبتمبر
الساعة الثانية
ـ السدادة، عائشة المقلة، البحرين ( 2009 ) دقيقة واحدة.
"أؤمن بحقوقي، أؤمن بحرية التعبير"
ـ بيروت حقائق، أكاذيب، وفيديو، مي المصري، فلسطين- لبنان ( 2006 ) سبعون دقيقة (وثائقي).  بيروت عقب مصرع رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، آلاف اللبنانيين تجمعوا في ساحة الشهداء للمطالبة برحيل سوريا، وإعلان حلمهم بلبنان جديد.
الساعة الرابعة
ـ طلائع ، جماعة أبو نظارة، سوريا ( 2011 ) دقيقة ونصف
طلبة المدارس السورية، وكيفية إلحاقهم الإجباري بطلائع حزب البعث.
ـ إنتباه، أكرم آغا، سوريا ( 2005 ) ثلاث دقائق (تحريك)
حين يلف القمع العالم، أطفالنا يتحولون إلى مشاريع إرهابيين.
ـ طوفان في بلد البعث، عمر اميرالاي ( 2005 ) سوريا- فرنسا ، ستة وأربعون دقيقة (وثائقي) أميرالاي يعود إلى المكان الذي صور فيه أول فيلم له، قرية الماشي، مكان ناء يحكمه أحد زعماء القبائل. شريط يبوح إلماحا إلى كمية الجمود التي فرضها النظام على قرية تحولت إلى صورة مصغرة عن سوريا تحت نظام البعث.
ـ ست حكايات عادية، ميار الرومي، سوريا- فرنسا ( 2007 ) اثنان وستون دقيقة (وثائقي) يوميات ستة من سائقي التاكسي في دمشق يروون أحاديثهم في جو يراوح بين الواقعية، والسخرية في الفضاء المقفل، والحميم لسياراتهم. في يومياتهم يجوبون المناطق ويتحولون إلى مقياس لنبض شوارعها. العرض يتم بحضور المخرج
الساعة السادسة
ـ بدون رصاص، سامي تليلي ، تونس ( 2006 ) سبع دقائق شاب تونسي يائس، يذهب إلى محطة للبنزين في حيه ليملأ الوقود...
ـ باب العرش، مختار العجيمي، تونس ( 2004 ) أربعة وتسعون دقيقة
حميد شاب أعزب في الثلاثينات، يحاول في تونس الأمس الدفاع عن خياراته وحريته الشخصية كما حرية التعبير في الوسيلة العلمية التي يعمل بها لكن مصاعب كثيرة تفرض نفسها عليه ليقف وحيدا في مواجهة السائد.
الساعة الثامنة عرض الافتتاح
ـ حكاية ثورة، ناجي إسماعيل عن أشعار أحمد حداد، مصر ( 2011 ) احد عشر دقيقة ونصف
أشعار من وحي ثورة يناير تلقيها مجموعة من فناني ومخرجي مصر، جمعهم المخرج أمام عدسته في معادل يقول الواقع بشكل آخر مختلف وبالأبيض والأسود. يتم العرض بحضور المخرج
ـ على الحافة، ليلى كيلاني، المغرب – فرنسا ( 2011 ) مائة وست دقائق
السينما المغربية لأول مرة في تاريخها تعالج قصة تشرد وفقر مراهقتين في مدينة طنجة المتوسطية وحيث تحاولن جهدهما التغلب على شرطهما دون جدوى. تراجيديا الطفولة المسلوبة حتى الرمق الأخير.
العرض يتم بحضور المخرجة المبدئي

الجمعة 16 أيلول – سبتمبر
الساعة الثانية
ـ دمية، ريم البيات، السعودية ( 2010 ) سبع دقائق (تجريبي مترجم إلى الأنكليزية)
الطفلة أصيلة زوجت باكرا جدا، الشريط ارتكز إلى مئات الصور لتجسيد معاناتها.
ـ الأسانسير، هديل نظمي، مصر ( 2004 ) ثلاثة عشر دقيقة
شابة يتعطل بها المصعد في القاهرة، لكنها تتلقى اتصال هاتفيا من شاب مجهول جميل الصوت، تمتنع بداية عن الحديث إليه لكنها سرعان ما تنجذب لإغراء صوته.
ـ هنّ، اعترافات ليلية"، فردوس آيت لغدير، المغرب ( 2011 ) ستة عشر دقيقة
"أفضل شيء يمكن عمله، اتباع هذا الطريق... كل شيء يمكن أن يحصل على هذا الطريق".
ـ العيشة، وليد الطايع، تونس ( 2010 ) سبعة عشر دقيقة
حياة أرملة أربعينية تعيش مع والدتها التي تمضي وقتها في مشاهدة القنوات الدينيةـ، تعمل في مركز فرنسي للإستعلامات نقل إلى تونس، تمضي أيامها في جو روتيني ضاغط وتتواصل عبر الهاتف مع ابنها في كندا.
ـ حيرة، نجوى الامام سلامة، تونس- فرنسا ( 2010 ) ثمانية عشر دقيقة
كل شيء يفرق بين الأختين: زينب محجبة وتصلي، وليليا تفضل آخر إصدارات الفيديو كليب والسهر والحفلات... اسكندر الطالب يميل قلبه لكل الاختين...
ـ لن نموت، أمل كاتب، الجزائر- فرنسا ( 2010 ) عشرون دقيقة
سليم يعود الى وهران مدينته ليلتقي حبيبته ذات جمعة من العام 1994 ، لكن الاحتفال يبدأ ولا يتم.

الساعة الرابعة
ـ أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها، هالة عبد الله، وعمار البيك، سوريا – فرنسا ( 2006 ) مائة وعشرة دقائق (وثائقي)  خريطة بلدها، تقول المخرجة، عبارة عن أصدقاء وطرقات وأمكنة ترصد لمشاريع افلام تنتظر منذ عشرين عاما... شريط شاعري قاتم يحكي بالأسود والأبيض العزلة والسجن السياسي وتجارب الحب والموت والفن والحلم.
يتم العرض بحضور المخرجة

الساعة السادسة
ـ في انتظار أبو زيد، محمد علي أتاسي، لبنان – سوريا ( 2010 ) اثنان وثمانون دقيقة
بورتريه للمفكر والباحث المصري في الإسلاميات نصر حامد أبو زيد، الذي سببت له أبحاثه وآراؤه حول الأسلام النفي وأجبرته كارهاً على تطليق زوجته، ورفيقة مشواره.
العرض يتم بحضور المخرج المبدئي
الساعة الثامنة
ـ رقاب، مكرم عياري، وإميلي فلمون، تونس ( 2011 ) دقيقة وخمسة وثلاثون ثانية
رياح الثورة تهب على جميع أنحاء تونس، حتى تلك النائية...
ـ الحيطة، رفيق، وأيمن عمراني، تونس ( 2011 )، أربع دقائق وخمسون ثانية (تحريك)
رقاب، تونس: حين يحكي الحائط الثورة بلغته
ـ أبو عبدو الحكواتي، تجمع "الشعب السوري عارف طريقه"، سوريا ( 2011 ) أربع دقائق
وأربعون ثانية
أيام الثورة تختلف حكايات أبو عبدو الحكواتي الدمشقي عن الماضي
ـ إرتجاج، فرح خضار، تونس – فرنسا ( 2011 ) سبع دقائق
الثورة كشريط صوتي تشترك فيه عناصر الطبيعة
ـ رقص شرقي، إسماعيل أمين، المغرب ( 2011 ) اثنا عشر دقيقة (روائي موثق)
ثلاثة طلب يفكرون بالحراك الأجتماعي في المغرب ويطلون على بقية الثورات، لكنهم يحتارون إلى أي طرف ينحازون.
ـ حذاء الجنرال، أكرم آغا، سوريا ( 2008 ) أربعة عشر دقيقة وعشرون ثانية (تحريك)
حين تقوم الثورة، لن يبقى مكان لحكم أحذية الجنرالات
ـ مطلوب، علي صافي، المغرب ( 2011 ) سبعة وعشرون دقيقة، (وثائقي مترجم إلى
الإنكليزية)
تظاهرات الطلبة في المغرب في السبعينات تطالب بالحرية والديمقراطية، عزيز يعيش تحت اسم مستعار حتى ينفذ من الإعتقالات التي تتم بالجملة.
الساعة التاسعة، والنصف
إحك يا شهرزاد، يسري نصر الله، مصر، ( 2009 ) مائة وخمسة وثلاثون دقيقة
تضارب مصالح بين زوجين في قلب المجتمع المصري المقبل على التحول، الرجل يقبل بالفساد والمرأة ترفضه.
السبت 17 أيلول- سبتمبر
الساعة 12 - القاعة الصغيرة
ـ ماذا بعد؟ جماعة أبو نظارة، سوريا ( 2011 ) دقيقتان وعشرون ثانية
ـ قطعة الحلوى، هالة محمد، سوريا – الإمارات ( 2006 ) اثنان وخمسون دقيقة (وثائقي)
مصائر ثلاثة شخصيات سورية مثقفة بعد تجربة السجن السياسي المريرة والطويلة لكن التي لم يغب عنها الحب والشعر. كيف يخرج الكائن من هذه التجربة؟
يتم العرض بحضور المخرجة
ـ أمينة، خديجة السلامي، اليمن- فرنسا ( 2006 ) اثنان وخمسون دقيقة (وثائقي)
بعد زواجها الإجباري المبكر تدخل أمينة السجن نتيجة الشكل القائم حول مقتل زوجها الذي يفوقها سناً بسنوات المخرجة تسلط الضوء على قضية الزواج المبكر في اليمن وعواقبه.
يتم العرض بحضور المخرجة

الساعة الثانية
عرض باريسي أول
العلمنة، انشاء الله، ناديا الفاني، تونس – فرنسا ( 2011 ) خمسة وسبعون دقيقة (وثائقي)
رمضان من العام الماضي، ناديا الفاني تصور النفاق الإجتماعي والقيود المفروضة على الفرد في مجتمع منفتح ظاهرياً لكنه تقليدي في الصميم، المخرجة تسائل الأشخاص وتحاول أن تحيا حياتها كما تحب في رمضان، ثلاثة اشهر فقط قبل الثورة.
يتم العرض بحضور المخرجة
الساعة الرابعة
كاميرة ماهر، منصور البدران، السعودية، ( 2011 ) ستة عشر دقيقة (مترجم إلى الإنكليزية)
مراهق سعودي يحاول ممارسة هوايته في فن التصوير لكنه يتعرض للكثير من العوائق التي تجبره على إعادة التفكير في هوايته.
ـ أرض الأبطال، ساهم عمر خليفة، العراق- كردستان- بلجيكا ( 2010 ) سبعة عشر دقيقة
(مترجم للإنكليزية)
عراق العام 1988 ، ولدان يريدان مشاهدة الرسوم المتحركة على التلفاز، لكنهما لا يعثران إلا على صور الحروب التي لا تقتصر على الشاشة.
ـ مشاهد قصيرة لزواج طويل، رانية عطية، ودانييل غارسيا، لبنان، الولايات المتحدة- الإمارات
العربية المتحدة ( 2011 ) اثنا عشر دقيقة (نسخة مترجمة للإنكليزية)
عالم زوجين مسنين تغير من رتابته إيقاعات الثورة الربيع العربي التي تتسرب عبر الراديو والتلفزيون.

ـ تنديد، وليد مطر، تونس ( 2011 ) خمسة عشر دقيقة
ضاحية تونس مجموعة من الشباب تلتقي في القهوة حيث تقتل الوقت نتيجة بطالتها والضجر بمشاهدة مباريات كرة القدم وصور الحروب....
يتم العرض بحضور المخرج
ـ إيدين نظيفة، صابون وسخ، كريم فانوس، مصر ( 2007 ) خمسة وعشرون دقيقة (فيلم مترجم للإنكليزية)
هادي شاب متواضع وبسيط يعيش في القاهرة مع أمه، يواجه الفساد كل يوم ويحاول من خلال
عمله في تنظيف الحمامات أن يحافظ على نقائه.
ـ وداعا مبارك، كاتيا جرجورة، لبنان- مصر – فرنسا ( 2011 ) اثنان وسبعون دقيقة (وثائقي)
قبل ثلاثة اشهر على الثورة المصرية تمت الإنتخابات التشريعية المصرية التي احتج الشعب على كونها مزورة، كواليس تلك الإنتخابات في فيلم أنجز بعد الثورة ليظهر كمية الفساد المتفشي في المجتمع المصري ومحاولات بعض الأطراف النضال لإنهائه ... دون فائدة.
يتم العرض بحضور المخرجة

الساعة الثامنة
تحرير، ستيفانو سافونا، إيطاليا - فرنسا ( 2011 ) تسعون دقيقة (وثائقي)
القاهرة، فبراير 2011 ، ساحة التحرير، ممارسة حرية النقاش والتعبير عن الرأي من جديد، إطلاق شعارات مبتكرة ، إسعاف الجرحى وتحدي قوات الأمن، إنتعاشة شعب داخل الساحة...
يتم العرض بحضور المخرج

الساعة العاشرة
ـ سلينغ شوت هيب هوب، جاكي سلوم، فلسطين- الولايات المتحدة ( 2009 ) تسعة وثمانون دقيقة
(وثائقي)
بورتريه حيوي ونابض لجيل من الشباب الفلسطيني من هواة موسيقى الراب وصانعيها، يؤلفون
في الأغنية وطنا ويبدعون ثورة ولا يختلف مصيرهم عن مصير أي فلسطيني آخر لكن أغانيهم
تظل محملة بشحنات الوجود الفلسطيني تبث معاني شعرية وتنشد حياة افضل في تقاطعها مع
واقعي الأحتلال وتقليدية المجتمع.
الأحد 18 أيلول – سبتمبر
القاعة الصغرى- الساعة الثانية عشرة
ـ عنبر رقم ستة، نسرين لطفي الزيات، مصر ( 2009 ) ثلاثة عشر دقيقة وثلاثة وأربعين ثانية
(وثائقي)
رشا وأسمى شابتان دخلتا السجن بسبب مشاركتهما بتظاهرة... قبل الثورة، تجربة قاسية لكن لها نكهتها الخاصة.
يتم العرض بحضور المخرجة المبدئي
ـ 18 يوم ، ميريت ميخائيل، مصر ( 2011 ) ستة وعشرون دقيقة (وثائقي)
الثورة كما رآها مصريو باريس، شهادات تستذكر الوقائع
يتم العرض بحضور المخرجة
أفلام وثائقية من إشراف أتيلييه فاران و"سمات" في القاهرة:
على فترة امتدت لثلاثة أسابيع، قامت أتييليه فاران في فرنسا بالتعاون مع "سمات" في مصر بتدريب شباب على تحديد وجهات نظرهم وتطلعاتهم عبر مشاريع وثائقية خاصة محورها القاهرة اليوم، وهذه بعض أعمالها:
ـ 4/2/2011 ،محمود فرا، مصر ( 2011 ) ست دقائق
ـ فصول اربعة، نهى المعداوي، مصر ( 2011 ) تسعة دقائق وعشرين ثانية
ـ حرية معلقة، ميال حسين، مصر ( 2011 ) أحد عشر دقيقة
ـ كريم، عمر الشامي، مصر ( 2011 ) أحد عشر دقيقة وستة وأربعون ثانية.
يقدم العرض أحد الذين أشرفوا على الورشة
الساعة الثانية
ـ ويب دوك، فيليب رزق وياسمينة متولي، مصر ( 2011 ) خمسة وثلثون دقيقة
من انتفاضة القاهرة إلى سقوط مبارك، من غضب العمال في المحلة إلى القصة المأساوية لمحمد زغلول… الحياة في مصر بموازاة الثورة…ستة أفلام صورت بين 28 كانون الثاني- يناير و 12 نيسان- ابريل.
ـ بعد 14 يناير، دنيا فكي ولو غالوبا وتوميسلف جانكار، تونس – فرنسا ( 2011 ) أربعون
دقيقة (وثائقي)
كاميرا صغيرة وتسجيلية نفذها الثلاثة في تونس بعد غياب الرقابة على الإتصالات

يتم العرض بحضور المخرجين

الساعة الرابعة
حرية وبس، سوريا ( 2001 ) كش ملك، دقيقة وثلثة وخمسون ثانية، والحقيقة المرة، دقيقتان وست ثوان. اسكتشات من مسلسل ساخر على الويب
ـ "النهاية"، جماعة أبو نظارة، سوريا ( 2011 ) دقيقتان وأربعون
كما تهبط السماء في جينيريك نهاية كل فيلم ، تسقط أسماء شهداء كثر في سوريا فوق مكان خاص.
ـ الليل الطويل، حاتم علي، سوريا ( 2009 ) أربعة وتسعون دقيقة
ذات مساء، يخرج إلى الحرية في سوريا ثلاثة سجناء سياسيين بعد سنوات طويلة من الإعتقال، تلك الليلة تبدو طريق العودة إلى الحياة الطبيعية والعائلة التي تبدلت ومن خلفها المجتمع…طويلة للغاية
يتم العرض بحضور المنتج
الساعة السادسة
ياسمين والثورة، كارين ألبو، فرنسا ( 2011 ) سبع دقائق
في باريس ياسمين صبية تونسية تزور صديقها لكن الثورة يوم 14 يناير تهز علاقتهما وتغير من مسارها
يتم العرض بحضور المخرجة المبدئي
ويب دراما - شنكبوت ، أمين درة، لبنان- بريطانيا ( 2010-2011)
مجموعة مختارة من أول ويب دراما عربي تدور أحداثه في بيروت وتتمحور حول سليمان موصل الطلبيات الذي لا يتجاوز عمره الخمسة عشر عاما، في أجواء من المغامرات وغير بعيد عن رياح الثورات العربية.

الساعة الثامنة فيلم الختام
وهلأ لوين؟ لنادين لبكي، لبنان- فرنسا ( 2011 ) مائة دقيقة
لبنان الممزق تحاول نساؤه شتى السبل للحيلولة بين اقتتال الرجال في قرية جبلية نائية ... لكن إلى أي حد يكن قادرات على الذهاب لأجل تحقيق هذا الهدف؟

الساعة العاشرة

حفل الختام الموسيقي
حفل الختام تحييه المطربة التونسية صاحبة الصوت العذب والتعبيرات الموسيقية الشرقية التي لا تغيب عنها ملمح العرب، عبير نصراوي, عبير تقدم برفقة موسقييها، أغاني الحب والروح والثورة.
الموسيقيون: أحمد الجبالي (عود وإدارة فنية) ، جيروم سيغان (باس)، اولفييه كاهور (غيتار)، لياد لبين (كمان وآلتو) فرانسوا فيرليه (ايفاع)
عروض مستمرة في باحة سينما لاكلي:
ـ انا والجندة، نيفين شلبي، مصر ( 2011 ) سبعة واربعون دقيقة
ـ ديابوراما الثورة، رفقة بن علي، تونس ( 2011 ) ثلث دقائق
ـ ساحة التحرير، (غير مؤكد) ياسمينة متولي، مصر ( 2011 ) ستون دقيقة

معرض صور فوتوغرافية:
إذا الشعب يوما اراد الحياة، معرض صور حول ثورة تونس، توميسلف جانكار

كيف تصور الثورة؟
موضوع طاولة مستديرة تديرها الصحفية المختصة بالشأن السينمائي هدى ابراهيم بحضور
ومشاركة المخرجين والمنتجين: ناديا الفاني (مخرجة تونسية) كاتيا جرجورة، (مخرجة
لبنانية) ، خديجة السلامي (مخرجة يمنية)هالة عبد الله (مخرجة سورية) هيثم حقي (منتج
سوري) وستيافنو سافونا (مخرج ايطالي) للإدلاء بشهاداتهم فضلاً عن سينمائيين آخرين
تشارك أعمالهم في ربيع السينما العربية.
معرض صور كيف تصور الثورة؟
السبت 17 سبتمبر الساعة الرابعة
ستاند لمكتبة ابن رشد، مع كتب حديثة عن السينما والثورة
شكر:
وزارة الثقافة، والعلم الفرنسية: فريدريك ميتران
المركز السينمائي الفرنسي: فريديريك بيريزيا، جاكلين آدا، ماري –فرانسواز ريفي
شبكة القطارات الباريسية: دومينيك دريفوس –ديكا،فرانسين مو، لوك كاربانتييه
سينما لكلي: رافائيل فيون، نيكول تارشياني، ايزابيل بيرون
سي ألبوم، لوران أنغيرير، ألفريد كاردينال
فرنسا 24 ومونت كارلو –الدولية: ناهدة نكد ومريم كاف
السيناماتيك الفرنسي: جان كريستوف ميخايلكوف، ثريا طاووس.
المركز الفرنسي- بيروت: كاميل فالوفيتش
المركز السينمائي الفرنسي- القاهرة: توماس بريجون
مهرجان الخليج السينمائي في دبي: مسعود أمر الله آل علي
سمات- مصر: هالة جلال، ومهى هيكل
كذلك...
عبير نصراوي، وسابين ماسكيلييه، وايمانويل بورتيل وأيضا...
كل المنتجين والموزعين والسينمائيين الذين وضعوا أعمالهم في تصرفنا كما كل الأصدقاء والأشخاص الذين ساعدونا على إحياء "ربيع السينما العربية
ربيع السينما العربية تنظمه جمعية السينما العربية – الأوروبية وهي مكونة من:
ماري –كلود بهنا، هدى ابراهيم، جيوفاني ريزو، صلاح سرميني، زينة توتنجي غوفار
cineeuroarabe@gmail.com : للإتصال
http://www.facebook.com/page/printemps-du-cinema-arabe
cinéma- http://www.facebook.com/pagehthh
معلومات عملية:
http://www.facebook.com/pages/association-du-Cinema-
Euro-Arabe
يقام ربيع السينما العربية في سينما لكلي
34 شارع دوبنتون، باريس الدائرة الخامسة
مترو سانسييه دوبنتون أو الباصات رقم: 47،67،27
قيمة البطاقة للعرض الواحد: خمسة يورو ونصف
بطاقة لخمسة عروض: 20 يورو
الملحقة الصحفية: زينة توتنجي غوفار
zeinatg@yahoo.fr