«ربيع الأحرار» جدارية فنية كبيرة في غزة

ضمن فعاليات مهرجان غزة الأول للفن التشكيلي المعاصر2011، ييباشر مركز غزة للثقافة والفنون بتنفيذ جدارية فنية بعنوان «ربيع الأحرار» تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال

غزة :

باشر اليوم، مركز غزة للثقافة والفنون السبت،15/10/2011 بتنفيذ جدارية فنية بعنوان "ربيع الأحرار" على القماش بطول (50) متراً وارتفاع مترين ،في جاليري الاتحاد بمشاركة اكثر من 20 فناناً تشكيلياً بمختلف انتماءاتهم تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال "الذين يواصلون إضرابهم عن الطعام منذ أكثر من ثمانية عشر يوماً على التوالي احتجاجا على ممارسات سلطة مصلحة السجون القمعية المستمرة بحقهم والتي تتجاوز كافة القوانين الدولية و التي تتعمد المؤسسة العسكرية للاحتلال أن تحوّلها من سجون إلى شبه مقابر للأحياء".

وقال أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون أن تنفيذ الجدارية يأتي ضمن فعاليات مهرجان غزة الأول للفن التشكيلي المعاصر 2011 والممول من الصندوق الثقافي الفلسطيني – المنحة النرويجية ضمن فعاليات مركز غزة للثقافة والفنون .

وأضاف يهدف إنتاج الجدارية الخروج بعمل فني تضامني مع أسرى الحرية تحمل في طياتها هموم وقضايا التزام الفنانين تجاه قضاياهم الوطنية حيث يعمل الفنانون على استخدام الوانهم  القوية لتظهر بأن الأسرى في القلوب والعيون.

وأضاف سحويل ان ذلك يأتي في سياق تعزيز الثقافة الفلسطينية الفنية حيث أن المواطن في غزة لم يعد قادر على مجاراة الواقع الثقافي بسبب لعنة الحصار المفروض على القطاع و التردي الاقتصادي والاجتماعي الذي يحياه الناس. مؤكداً بانه لا بد من حراك ثقافي ليكسر لجة السكون المطبق على الجميع ومساهمة من غزة في تفعيل الثقافة الفلسطينية .

وأوضح أنَّ المركز يقدم هذه الفعالية الابداعية في محاولة لإكساب الشباب العديد من المهارات وبث روح الانتماء للقضايا الوطنية من خلال هذا النشاط.

 

00970599893269