عاطف سليمان قاص وروائي مصري مرموق قدمنا في العدد السابق دراسة عنه وقصتين له. ونقدم هنا قراءته المركزة الحساسة لرواية بهاء طاهر الأخيرة (واحة الغروب).

حظك يا بهاء

عاطف سليمان

صعدْ، اِصعدْ، وإذْ تصعدُ تبلُغُ سيوه. هنالك تتحري عن واحدٍ من قُضاة القرون الوسطي هو مولانا المهدي السنوسي الموجود الخفيِّ الكائن في جغبوب ومرجِع أجواد الواحة ؛ أجواد شالي الشرقية وكبيرهم الشيخ صابر وأجواد أغورمي الغربية وكبيرهم الشيخ يحيي. خلفهما ينقسم أهالي الواحة: زجَّالة شرقيون وزجَّالة غربيون، ثم نساء وأطفال شرقيون وغربيون، والحروب بين الناحيتيْن هي مسألة أصلية، لا تلزمها أسباب، ولقد فطن الشيخ يحيي الذي من أغورمي إلي أنه لابد أن تفني ناحية لتنجو الأخري وتعيش في سلام، وهو حلٌ لم يقدر علي إعمالِه إبَّان شبابه، وقتما كان أشجع فتي في الواحة بناحيتيْهاK وبشهادة الخصوم الذين بهرتهم شجاعته وعزَّ عليهم أن يقتلوه، وتمنوا عليه الانضمام إلي جماعتهم فاعتزل الجميعَ إلي الصحراء، ثم لم يستطع إعمالَه وهو شيخ صاحب حكمة فاعتزل الجميعَ إلي حديقته، فيما كانت مشورة مولانا المهدي السنوسي هي الإكثار من عقد المصاهرات بين الناحيتيْن، لتذويب وتمييع الخصومة المبدئية بينهما، وفشل اقتراحُه. وأضاف إلي أسباب الحروب أسبابا.. تلك هي سيوه في نهايات القرن التاسع عشر بعد الاحتلال الإنكليزي لمصر، وبعد تصفية ثورة عرابي، وذلك هو زمن رواية بهاء طاهر (واحة الغروب).
أمرٌ مماثلٌ لذلك كان (ألا يزال؟) يجري في الوطن المصري بعمومِه ؛ فخونة أحمد عرابي رُفِّعَ اسمهم إلي حُماة الحضرة الخديوية، والثوَّار المغدورون خُفِّضوا إلي مرتبة العُصاة أو البُغاة، ومن تلك الأجواء أعطي بهاء طاهر نتفةً من صفات يهوذا لبطله الصاغ محمود عبد الظاهر ضابط الشرطة الذي تعاطف (فطرياً) مع ثورة عرابي، واضطر بعد هزيمة الثورة إلي التبرُّؤ والتنصُّل منها، في تحقيق قانوني وظيفي. لحظة التبرؤ هي لحظة الرواية، وهي نور يكشف مأساة محمود (مأمور واحة سيوه لاحقاً) الذي هو شخص غير قوي وغير ضعيف، في الوسط، لكنما هو صاحب ضمير نبيلٍ نقَّادٍ غير متغاضٍ وأنقي من أن يهمدَ معه في الوسط. لم يكن محمود انتهازياً ولكنه تصرَّف (أو همَّ بالتصرُّف) أحياناً قليلة بما لا يكفي من نبالة، وضميره لا يتسامح بإزائها، ولا يتساهل حتي إزاء نواياه، مما جلب له التعكُّر في حياته الخاصة مع نفسه، ومع كاثرين زوجته الأيرلندية. إنه لا يصفح عن نفسه بل ويحاسب قلبَه علي المقاصد، ولا يتشرَّف بأطايبٍ ظنَّهُ الناس قد أتاها، ويري أخطاءَه وعارَه بوضوح، وانتحر مفجَّراً حجارة المعبد فوق رأسه للتخلُّص من حياة ينجح فيها الخونة والوصوليون والوشاة والقبيحون ويألمُ فيها سواهم.