جائزة الجم للمسرح المدرسي

تأسست مؤخرا بالرباط جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، التي تهذف إلى المساهمة في ترسيخ ثقافة وممارسة مسرحية فعالتين ومواكبتين للتحولات الاجتماعية التي يعرفها المغرب.

كما تعنى هاته الجمعية التي يتكون مكتبها من 17عضوا، بمسرح الطفل عموما والمسرح المدرسي على وجه الخصوص.

وجاء هذا التأسيس ليواكب انطلاق المشروع المسرحي التربوي الذي أعلنه الفنان محمد الجم بخصوص إحداث جائزة تحمل إسمه موجهة إلى أحسن الأعمال المسرحية المنجزة داخل المؤسسات التعليمية في مدينة سلا خلال المرحلة الأولى في أفق تعميمها جهويا فوطنيا.

وستنطلق أنشطة الجمعية في الأسبوع الأخير من شهر مارس المقبل إن شاء الله، بتنظيم الدورة الأولى لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي بالفضاء الثقافي والسينمائي هوليود في سلا بالتعاون مع نيابة وزارة التربية الوطنية وعدد من الشركاء في مقدمتهم وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس ومؤسسة الأعمال الاجتماعية لصندوق الإيداع والتدبير و عمالة سلا وجمعية أبي رقراق والمجلس الجماعي لسلا.

ومن المقرر أن تشارك في هاته الدورة التأسيسية تمان فرق تمثل مجموعة المقاطعات الحضرية بسلا، حيث سيتم التنافس على الجائزة الكبرى، وجائزة التأليف وجائزة الإخراج، وجوائز التشخيص ذكور وإنات تم جائزة التقنيات.

وطيلة أيام الدورة سيتم تنظيم ورشات تكوينية في تقنيات المسرح لفائدة الأطر التعليمية المهتمة بالمسرح والتلاميذ كما سيتم تكريم عدد من المسرحيين الدين أسهموا في بلورة مسيرة المسرح الموجه للطفل في المغرب، إلى جانب تنظيم معرض للإصدارات المهتمة بالمسرح المدرسي.

وقد ضم المكتب الإداري لجمعية أصدقاء محمد الجم الأسماء التالية : نزهة الركراكي، عبد المجيد فنيش، أنور الجندي، محمد الغاوي، عزيز التيجيتي، عبد الكبير الركاكنة، بهاء الرينكة، عبد القادر بوزيد، بشرىأهريش، مجيدة بن كيران، فاطمة بن مزيان، عبد اللطيف العصادي، محمد بن بار، سعاد خي، محمد محيمدات، محمد بنحساين إلى جانب محمد الجم الرئيس المؤسس.