الفنان يكتسح مهرجان جوائز سيزار الفرنسي

 حصد الفيلم الصامت الفنان "The Artist" الذي صور بالأبيض والأسود ست جوائز في مهرجان جوائز سيزار الفرنسي من بينها جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة. ومهرجان جوائز سيزار هو النسخة الفرنسية السنوية من جوائز الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية "الأوسكار". ويزيد حصول الفيلم على هذه الجوائز من الآمال الفرنسية من انه قد يحقق نجاحا في مهرجان الأوسكار هذا الأسبوع.

وفاز مخرج الفيلم ميشيل هازانفيشوس بجائزة أفضل مخرج في الدورة 37 للمهرجان وحصلت برنيس بيجو الأرجنتينية المولد على جائزة أفضل ممثلة ولم تنطق بيجو بكلمة لدى أدائها دور ممثلة شابة تبدأ مع سقوط السينما الصامتة وحل الأفلام السينمائية الناطقة محلها. وذهبت جائزة أفضل ممثل الى عمر سي عن دوره في فيلم "المنبوذون Intouchables" ولم يحصل عليها جان دوجاردان بطل فيلم الفنان والذي حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان وبافتا وجولدن جلوب ومرشح للأوسكار بجائزة أفضل ممثل . ويلعب سي دور مجرم محبوب فظ الكلام من ضواحي باريس المحرومة والذي ينتهي به الحال بعد حادث بالعيش كراعي لارستقراطي مشلول في كوميديا مؤثرة حققت نجاحا كبيرا في فرنسا حيث شاهده قرابة 19 مليونا. وبناء على قصة حقيقية سببها حادثة قفز بالمظلات يلعب الفيلم على حواجز طبقية وعنصرية متعمقة في فرنسا.

ويحصل الفائزون بجوائز سيزار على جوائز منحوتة شبيه بجوائز الأوسكار من نحت الفنان سيزار بالداكيني الذي أطلق اسمه على الجوائز.
وينظر الى دوجاردان على انه في وضع جيد للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل يوم الأحد حيث رشح فيلم "الفنان" للحصول على عشرة من جوائز اوسكار. وقد يكون أول ممثل فرنسي المولد يفوز بجائزة الأوسكار عن دور البطولة. وفاز فيلم الدراما العائلية الإيراني" انفصال A Separation" الذي نال إعجاب الجمهور بجائزة سيزار لأفضل فيلم أجنبي.