الدورة الثانية لمهرجان العاصمة للمسرح المغربي

 "دورة المرحومة الفنانة حبيبة المذكوري"

 

بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، تنظم مؤسسة العاصمة للفنون المغربية بشراكة مع وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس، وبتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة الرباط ومجلس عمالة الرباط، الدورة الثانية لمهرجان العاصمة للمسرح المغربي، (دورة المرحومة الفنانة حبيبة المذكوري)، وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 29 مارس 2012.

ستتوزع الفرجة المسرحية خلال هذه الدورة على مختلف خشبات المسرح بالعاصمة الرباط (المسرح الوطني محمد الخامس – قاعة با حنيني – المركب الثقافي المهدي بنبركة – مسرح المنصور – المركب الثقافي أكدال). حوالي 30 عرضا مسرحيا متنوعا لأجود الفرق المسرحية من مختلف جهات المملكة  (الدارالبيضاء – فاس – مراكش – أسفي – اكادير – وجدة – تمارة  – سلا – الرباط )، كما ستتبارى ستة فرق مسرحية بعروض مسرحية مغربية خالصة، على الجائزة الكبرى للمهرجان.

وسيولي المهرجان، إلى جانب الفرجة، اهتماما بمجالات البحث والتكوين، وذلك من خلال تنظيم مائدتين مستدرتين حول موضوعي " موقع الثقافة والفنون في دستور المملكة الجديد" و" آفاق التدبير الثقافي في المغرب، المقاربة الجهوية". وسينظم المهرجان مجموعة من الورشات التكوينية في مجالات المسرح، بكل من دور الشباب ودور الرعاية الاجتماعية. هذا بالإضافة إلى توقيع مجموعة من الإصدارات المسرحية الجديدة.

وسيشكل التكريم إحدى المحطات القوية التي تحتفي بمبدعينا اعترافا وافتخارا بعطاءاتهم، وبهذه المناسبة ستكرم هذه الدورة الفنانة المقتدرة ثريا جبران، والكاتب المبدع عبد الكريم برشيد. وفي نفس الإطار واحتفاء بالذكرى الخمسينية لتأسيس المسرح الوطني محمد الخامس، سيتم تكريم مجموعة من الوجوه التي قدمت خدمات جليلة لهذه المؤسسة مند تأسيسها، السيد أحمد عزيز السغروشني وكارلو برتيني والفنان الهاشمي بنعمر بالإضافة إلى مجموعة من الموظفين والتقنيين المتقاعدين.