تقرير من المغرب

الناقد عبد الرحيم أبو صفاء والسياق الحداثي في التراث النقدي

محمد العناز

عن منشورات مقاربات، صدر للشاعر و الناقد عبد الرحيم أبوصفاء كتاب جديد: "السياق الحداثي في التراث النقدي ( النظرية الشعرية عند عبد القاهر الجرجاني ـ مُقارَبَة مُقارِنَة)، ويمكن اعتبار الدراسة بحثا عن عن امتداد التّراث في الوعي الحداثي، وعن أصول الحداثة في التّراث، يتوخى من خلاله إنشاءَ علائقَ جديدةٍ تصل الماضي بالحاضر عبر جدلٍ كينونيٍّ مستمر، بعيدا عن محاولة تعويض البنى الجاهزة للمعرفي الماضوي ـ التي يسعى الفكر الحداثي إلى تجاوزها ـ بالبنى المتحركة للمعرفي التّراثي، وقد اعتبر الباحث أن التّراث فرضَ سُلطتَه في الامتداد والحضور، ليس لأنّه يمتلك ميزةَ الأسبقية والحضور المبكّر في الزمن، وإنّما لأنه يمتلك روحا حركية دائمة التجديد، بما فيها من قابليات للتأقلم مع التصورات اللاّحقة عليها، وإمكانياتٍ للتطور نحو ما يلائم بنيات وتأملات الإنسان الجديدة، وهذا التصور الذي يَتَبنَّى فكرة امتداد التّراثي في الحداثي، وأصالة الحداثي في التراثي، يجد أمامه تصورات أخرى تصل إلى حد تجاوز التّراث عند الحداثيين، ومقاطعة الحداثة عند أنصار القديم. و في هذا الإطار اختار البحث محاورةَ نموذج نقدي رائد من داخل التّراثي العربي مُمَثلا في متن عبد القاهر الجرجاني من خلال كتابيه (أسرار البلاغة) و(دلائل الإعجاز) للإجابة عن مجموعة من الإشكاليات تتلخص في مجموعة من التساؤلات من مثل : هل يمكن الجزم أنّ المقولات النّقدية والمنهج التحليلي والتنظيرات البلاغية التي صاغها عبد القاهر الجرجاني ضمن تصوّره النّقدي في أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز، تمتلكُ إمكانيةَ بناء وتأطير منهج ناجعٍ و فاعلٍ في مُقاربة النّص وتحليل الخطاب الأدبي، وأنّ المفاهيمَ والتحليلات التي اعتمدها في تحقيق ذلك، لها صداها الكبير في الدِّراسات النّقدية الحداثية، وهي بالتالي تتقاطع وتتماثل وتتناص مع مجموعة من نظيراتها في النّقد الحديث أو المعاصر، إضافة إلى اعتبارها موسومةً بالتميز والاختلاف عن ما سبقها ضمن التّراث النّقدي العربي؛ على مستوى البعد الاستشرافي النّقدي عامة، على اعتبار أنّ المشروع النّقدي الجرجاني كان سابقا لعصره بامتياز.

ويدافع البحث عن قضية أساسية تتعلّق باحتواء (شعرية  عبد القاهر) ـ كتصور نقدي ـ لمعظم المقولات النّقدية التي جاءت فيما أطلق عليه نظرية الانْزِياح (خاصة عند جون كوهن في كتابه [بنية اللّغة الشِّعْرية])، مع التأكيد على التوافق والتقاطع المهم بين التصورين في طريقة التناول والتحليل؛ ولأنّ الانْزِياح هو عصب الواقعة الشِّعْرية والأدبية عامة، تمّ التفصيل في الإشكالات التي يطرحها، والفاعلية التي يوفّرها داخل الخطاب الأدبي، والجهاز المصطلحي والمفهوميّ الذي رافق تطوره . يقول الدكتور جمال بوطيب : " بين انتباه النقد العربي القديم إلى الشعرية ـ  بوصفها معطى قابلا للدرس ـ وانتباه المحدثين إلى التراث النقدي ـ باعتباره منجزا لا يخلو من حداثة ـ يمكننا موقعة هذه الدراسة الهامة التي أنجزها الباحث المغربي الدكتور عبد الرحيم أبو صفاء مستفيدا فيها من قراءاته الثراتية النقدية ومن اهتماماته البحثية الحديثة مما مكنه من مساءلة  السياق الحداثي للنقد العربي من خلال نموذج رائد هو عبد القاهر الجرجاني  (....) و نجد الباحث قد انتبه إلى غير قليل من المعطيات النصية والتنظيرية التي  لخصها في إيمانه بأن مجهودات عبد القاهر الجرجاني ليست إلا دليلا على امتلاكه وَعْيٍّا حداثِيٍّا بقضايا النّص والشِّعْرية،  بل اعتبر أن هذا الوعي إن تنظيرا أو إنجازا يتقاطع مع  أهمّ وأشهر ما توصلّ إليه النّقد الحديث، في البنيوية والأسلوبية والشِّعْرية واللّسانيات والتداولية. أليس "التقاطع النقدي" باعتباره مفهوما نقديا حداثيا هو مطمح كثير من الدراسات الغربية التي ظلت تقارب الشعرية من مختلف الأبواب إن نصا أو نقدا أو تعليقا أو تكاملا. وهو المطمح الذي نجح الدكتور عبد الرحيم أبوصفاء فيه من خلال بناء منهجية تحليلية تتماشى مع رغبته  في تأسيس خطاب نقدي موضوعي  حول النظرية الشعرية عند الجرجاني  وهو الخطاب الذي استوجب دراسة نسقية للمتن النقدي العربي والغربي.