إبداع الشباب لفعل المغايرة

 أمل المرزوق

 

تواصل اللجنة الإعلامية لمهرجان (تاء الشباب) الذي ينطلق في نسخته الرابعة طوال شهر سبتمبر المقبل استكمال ترتيباتها واستعداداتها إعلاميًا للمهرجان، إذ تأخذ اللجنة على عاتقها مهمة إيصال فكر التاء ومشاريعه القائمة والمستقبلية إلى الجماهير، من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمتنوعة المرئية والسمعية والمكتوبة من صحف وإذاعة وتلفزيون، إلى جانب استثمار وسائل الإعلام الحديث كمواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات والمواقع الإلكترونية.

يشارك في اللجنة الإعلامية لمهرجان تاء الشباب نحو 50 متطوعاً من الشباب. تم تدريبهم وتأهيلهم من خلال دورات تدريبية متنوعة، كدورات كتابة الخبر الصحفي، والتغطية الصحافية، وكيفية إعداد التقارير الإذاعية والتلفزيونية. حيث لا تقتصر هذه اللجنة على الإعلاميين المحترفين، أو من يجيدون مهنة الإعلام، بل تستقبل المواهب الشابة في مجالات متنوعة كالتحرير والتصوير والتصميم، وذلك للاستفادة منها،  وتطويرها من خلال ورش العمل.

ومن أجل تحقيق منجز إعلامي متميز، تعقد اللجنة الإعلامية لمهرجان تاء الشباب اجتماعاتها بصورة أسبوعية، وذلك بمشاركة جميع الوحدات سواء الصحافة، التصوير الفوتوغرافي، الإذاعة والتلفزيون، وحدة الإعلام الإلكتروني والتصميم. وذلك لتقييم أداء اللجنة، وبحث ومناقشة أجندة الفعاليات وهيكل العمل، للوصول إلى كيفية وآلية تنفيذ محكمة. وحول طبيعة العمل، أوضحت رئيسة اللجنة الإعلامية عائشة الشاعر بأن اللجنة تتفرع منها فرق عمل في شتى مجالات الإعلام، ويمارس الشباب أدوارهم في نقل معرفتهم وخبرتهم التي اكتسبوها خلال العمل في التاءات السابقة إلى الجيل الإعلامي الجديد في التاء الرابع. وأشارت إلى أن اللجنة الإعلامية تمكّنت في الوقت الحالي من التعاقد مع إحدى شركات الإنتاج لإعداد الرسالة اليومية للمهرجان، فيما بدأت وحدتا الإذاعة والتلفزيون بمباشرة إعداد التقارير اللازمة وتجهيز الفواصل الإعلانية المطلوبة.

 

من جهته، أتمّ المصمم الشاب أحمد شمس تصميم وتنفيذ كتيب المهرجان الذي برز هذا العام بثيمة شبابية لونية مختلفة عن سابقاتها، ويعمل حاليًا على تنفيذ التصاميم الخاصة بإعلانات الشوارع، المطبوعات الموازية للفعاليات وغيرها.

فيما تمكن فريق الصحافة لهذا العام من التعاقد مع أربع صحف محلية هي (البلاد، الأيام، الوطن والوسط)، بالإضافة إلى مجلة البناء السعودية. ويواصل الفريق مراسلاته مع الصحف الخارجية والجهات المعنية، في الوقت الذي يقوم فيه الفريق الصحفي بتحرير المواد الكتابية الخاصة بمطبوعات المهرجان، وإعداد المقالات الثقافية، بالإضافة إلى ترتيب الاستعدادات لورش عمل متخصصة في إجراء تغطيات ثقافية مكتوبة.

وأشارت رئيسة اللجنة الإعلامية عائشة الشاعر إلى إن اللجنة تشرف كذلك على مبادرة تنصيص، وهي مبادرة تقدم مجموعة من ورش العمل في مجال التغطيات الثقافية المرئية والمسموعة والمكتوبة، بالإضافة إلى ورش في الإعلام الإلكتروني، لكل من أسمهان عميمور رئيسة الإذاعة في المغرب، والدكتور إيلي فلوتي مستشار الإذاعة والتلفزيون في البحرين، والإعلامي المغربي ياسين عدنان، والدكتورة أماني الحلواجي من جامعة البحرين.

من جهتها، ووجهت اللجنة التنظيمية لمهرجان "تاء الشباب" جزيل الشكر والتقدير لجميع الرعاة الداعمين والشركاء الإعلاميين وهم: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، أكاديمية الخليج للطيران، شركة طيران البحرين، مجمع السيف التجاري، ديار المحرق، صحيفة الأيام، صحيفة الوطن، صحيفة البلاد، صحيفة الوسط ومجلة البناء السعودية

يُذكر أن مهرجان "تاء الشباب" انطلق في العام 2009م تحت مظلة وزارة الثقافة بدعم وتشجيع من معالي الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للفكرة التي أطلقها مؤسسه الراحل الأستاذ محمد البنكي لإدماج الشباب في الحراكات الثقافية وتفعيل دورهم في صياغة وتبادل الثقافات، وإيجاد روح شبابية ثقافية في الوسط البحريني.

  

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني:

www.ta2alshabab.org

أو حسابنا في تويتر:  @ta2_alshabab

أو صفحة المهرجان في الفيس بوك: ta2 alshabab

 

بالإمكان تحميل التطبيق الخاص بالآيفون لمتابعة برامج وزارة الثقافة وفعاليات مهرجان "تاء الشباب" تحت مسمى "ثقافة البحرين"، من خلال الرابط التالي:

 http://itunes.apple.com/app/bahrain-culture/id534148048?mt=8