”سنة محمد شكري“

في إطار برنامجه الثقافي  لسنة 2013 الذي ارتأى فرع اتحاد كتاب المغرب بطنجة أن يوسمه تحت شعارسنة محمد شكرييستعد الفرع لإطلاق سلسلة أنشطة ثقافية تراعي العمق المحلي والبعدين الجهوي والوطني دون إغفال الانتماء المتوسطي و البعد الإنساني لطنجة التي ظلت محافظة على ألقها الدولي إلى اليوم. ولترجمة هذا التصور على أرضية الفعل وضع فرع اتحاد كتاب المغرب بطنجة الخطوط العريضة لبرنامجه السنوي والذي جاء على الشكل التالي:

        * سنة محمد شكري:1)

 انطلاق فعاليات 2013 سنة محمد شكري بإقامة ندوات ولقاءات وقراءات عن أعمال محمد شكري يحتضنهما موعدان رئيسيان: الموعد الأول في شهر ماس المقبل احتفالا بذكرى مولده الثامنة والسبعينوسيحل الموعد الثاني في 15 نونبر2013 إحياء للذكرى العاشرة لرحيل كاتبالخبز الحافيوزمن الأخطاء“.
    *
دليل أعضاء فرع اتحاد كتاب المغرب بطنجة   
    2) 
إعداد دليل أعضاء فرع اتحاد كتاب المغرب بطنجة يتم تحيينه كل سنة أو سنتين وقد اتفق أعضاء مكتب الفرع بإسناد مهمة تنسيق هذا الدليل للكاتب حسن بيريش.
    *
مائوية مسرح سيرڤانتيس  
وفي إطار مائوية مسرح سرڤانتيس سيقيم فرع طنجة لاتحاد كتاب المغرب في دجنبر 2013  ندوتين هامتين. الأولى: ”تأثير سرڤانتيس في الثقافة العربية“.
 
الثانية: المغاربة و مسرح سرڤانتيس {صورة للإسترجاع}

    * اليوم العالمي للمرأة   
يومان للإحتفال باليوم العالمي للمرأة يخصص
اليوم الأول: السرد المؤنث السالم
اليوم الثاني: الشعر المؤنث السالم
    *
اليوم العالمي للشعر

تنظيم ملتقى الضفتين الشعري يجمع بين أصوات شعرية من شمال المغرب وقرينتها من أقاليم الأندلس الإسبانية.
    *
موعد مع كتاب:  
موعد قار مع تقديم و توقيع إصدارات حديثة الصدور يقام مرتين في الشهر يكون فيه السبق للإصدار المحلي والجهوي دون إغفال الإصدارات المغربية، العربية وكذا الأجنبية المترجمة. فبعد كل احتفاء بإصدارين محليين أو ثلاثة يتم إستضافة إصدار وطني أو عربي أو أجنبي وذلك إهتماما منا بالكتاب المحلي والانفتاح في نفس الوقت على تجارب أدبية متميزة وطنية، عربية ودولية.
*
في مدرستنا كاتب:
تسطير برنامج مشترك مع نيابة التعليم بطنجة لتقريب القراءة من الوسط المدرسي (زيارة كتاب وشعراء لقراءة أعمالهم للتلاميذ في الأقسام وساحات المدارس الإبتدائية والثانوية طيلة أيام السنة وبشكل منتظم في الزمان والمكان.