سوشانا تتوقف في المنامة لعرض تجربتها وحياتها في ثاني معرض تشكيلي

بعد تجربتها الطويلة، وتجوالها في أنحاء العالم، تستقر الفنانة العالمية سوشانا من أصول نمساوية بمملكة البحرين انطلاقًا من يوم غد الاثنين الموافق 28 يناير وحتى 12 من شهر فبراير، حيث تقدّم تجربتها الفنية المميزة، وتستعرض مجموعة من أعمالها في معرض فني خاص تنظمه وزارة الثقافة البحرينية بالتعاون مع وزارة الثقافة النمساوية. وتترك الفنانة سوشانا ألوانها الجريئة والتقاطاتها لتكشف عن مسارات حياتها المتداخلة، وتوضّح في نتاجاتها التجربة الحياتية التي مرّت بها والمتغيرات التي أثرت توجهاتها وقراءاتها للفن والتشكيل، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بمركز الفنون.

 تقدم الفنانة سوشانا عبر هذا المعرض اقتباسات صغيرة عن ملامحها الحياتية، وكيف انطبعت تجوالاتها حول العالم وحياتها الطويلة في الغربة والسفر على ملامح وتفاصيل لوحاتها، إذ تدلّ المتأملين لأعمالها على سيرتها الذاتية والشخصية، وتوجّههم لاستنباط أهم ما حملته من كل قارات العالم. حيث تأثرت سوشانا منذ صغرها بالعديد من الثقافات التي جعلت من قصتها وفنونها مادة خصبة للخيال والمطالعة، وتمكّنت من نيل شهرتها العالمية مع انطلاق معرضها الأول في العام 1948م الذي أقامته وهي في الحادية والعشرين من العمر.

ولا تقتصر أعمالها على التقديم الذاتي، بل تُفسِح في معرضها المجال للتعرف على جوانب حياتها الأخرى وتلك الموازية لها، خصوصًا وأنها قد ارتبطت بعلاقات قوية بفنانين عالميين على مستوى بيكاسو الذي رسمها في لوحته عام 1954م. كما تصرّ فيه على ملامسة الروح الفنية الخاصة التي تميّزت بها في معارض كثيرة في مختلف دول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الفنانة سوشانا قد وُلِدت في العام 1927م، وتُعتَبر لوحتها الفنية "غزة" من أجمل أعمالها التي قدّمتها في العام 1992م. ويستمر معرضها الفني حتى 12 من فبراير كثاني معرض تشكيلي تخصصه المنامة عاصمة السياحة العربية للعام 2013م ضمن فصلها "السياحة الثقافية".