دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع تعلن عن جوائز الإبداع الفكري والأدبي

اعتمدت الدكتورة سعاد الصباح نتائج مسابقات دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع في فروعها كافة، للعام 2011 – 2012 سواء في جائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكري والأدبي أو جائزة الشيخ عبدالله المبارك للإبداع العلمي وذلك بعد أن انتهت لجان التحكيم من أعمالها.

ففي المسابقات الأدبية فاز بالجائزة الأولى في مجال الشعر قاسم محمد الشمري {من العراق} والجائزة الثانية ذهبت لمحمد أمين بكرو (من سوريا) وبالجائزة الثالثة علي محمد حسين الأسدي {من العراق}.

وفي مسابقة "أفضل عشر قصائد عربية معاصرة" فاز بالجائزة الأولى أندرو ابوسيف حبيب (من مصر) وقالت عضو لجنة التحكيم د. نجمة ادريس عن الدراسة الفائزة بالمركز الأول: يتضح في هذه المساهمة مدى الجهد المبذول في التقديم للنصوص كالحديث عن المعايير النقدية والذوقية التي تتفاضل فيها النصوص والاهتمام بإثبات سيرة الشاعر وأعماله، وفاز بالجائزة الثانية في هذا الباب داليا محمد حسن {مصر}، وبينما حصدت الجائزة الثالثة سمر ربيع شلقامي محمود {مصر}.

وفي مسابقة طلائع القصة الكويتية فاز بالمركز الأول من جمهورية مصر العربية الباحثة شيماء جنيدي محمد. وقال محكم المسابقة الأديب اسماعيل فهد اسماعيل عن المبحث الفائز بالمركز الأول إنه مبحث نقدي ذو منحى تاريخي يتسم بالرصانة ومراعاة المنهج الأكاديمي، كما راعى الالتزام بتناول طلائع كتاب القصة من الجيل المؤسس إلى الجيل الذي تلاه، في حين حجبت الجائزة الثانية، وفاز بالجائزة الثالثة فيبي فايز حبيب من جمهورية مصر أيضا.

وفي المجالات العلمية فاز بالجائزة الأولى لمسابقة تاريخ القاهرة العاصمة المصرية "نسمة السيد محمود السيد" (من مصر) وذلك عن دراسة حملت عنوان: (القاهرة العاصمة المصرية.. تاريخها حتى عصرنا الحديث) ورأى عضو لجنة التحكيم د. أحمد الشلق الأستاذ بكلية الآداب بجامعة عين شمس أن الباحثة قدمت بحثا ملتزما بالقواعد العلمية عبر تكامل واضح ورؤية واعية متماسكة، وقد حازت على المركز الثاني منال محمد نجيب أبوهلب عبدالرحيم (مصر) وجاء في المركز الثالث محمد يحيى أحمد مرسي {مصر}.

وفي مسابقة داء السكري أسبابه، اختلاطاته، كيفية الوقاية والعلاج فاز بالجائزة الأولى رفيدة عبدالله صالح حامد (مصر) وبالجائزة الثانية (محمد السيد السادات أبوالمعاطي (مصر) وبالجائزة الثالثة علاء محمد السلامة {سوريا}.

وفي مسابقة التعويضات السنية (التركيبات) تطورها، وسبل نجاحها فاز بالجائزة الأولى محمد شيخون ابراهيم محمد (مصر) وبالجائزة الثانية ابراهيم حزام ناجي القبلاني (اليمن) وبالجائزة الثالثة فاطمة عبدالباسط محمود حسين {مصر}.

وفي مسابقة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حجبت الجائزة الأولى والثانية فيما فاز بالجائزة الثالثة ياسمين أحمد أنور أحمد (مصر). وفي مسابقة ظاهرة الاحتباس الحراري والأسباب المؤدية لها والظواهر المرتبطة بها ونتائجها حجبت الجائزة الأولى والثانية فيما فاز بالجائزة الثالثة اسلام محمد رمضان النوبي {مصر}.

يذكر أن لجان التحكيم في مسابقات دار سعاد الصباح للنشر قد شهدت لهذا العام قفزة نوعية متميزة بانضمام أسماء أدبية وأكاديمية كبيرة روعي فيها التنوع الإبداعي والنقدي والأكاديمي مثل الدكتور عبدالله الغذامي والروائي اسماعيل فهد اسماعيل والدكتورة نجمة ادريس والدكتور مرسل العجمي والشاعرة روضة الحاج. وكذلك نخبة من الأكاديميين من جامعة الكويت حيث انضم اليها د. مصطفى عباس معرفي ود. محمد عبدالكريم ود. امينة رجب من كلية العلوم قسم الفيزياء ود. محمود يوسف من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وكذلك د. نبيلة عبداللا ود. ليلى قعدان من كلية الطب ود. عمر رضوان من كلية طب الاسنان ود. أحمد الشربيني البسيوني من كلية الآداب. كما أنضم اليها من جامعة عين شمس د. أحمد زكريا الشلق ومن جامعة القاهرة د. إسماعيل محمد زين الدين.

يشار إلى أن مسابقات دار سعاد للصباح للنشر تتوجه إلى شباب المبدعين العرب ممن لم يتجاوزوا الثلاثين عاما وتحظى المسابقة بمشاركات من الدول العربية كافة وذلك على مدى ربع قرن من الزمن منذ انطلاقها الذي كان قد واكب إنشاء دار سعاد الصباح للنشر في العام 1988.