جائزة الشيخ زايد للكتاب

عقدت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب برئاسة د. علي بن تميم الأمين العام للجائزة، وعضوية كل من د. خليل الشيخ ود. سعيد توفيق ود. محمد بنيس ود. كاظم جهاد ود. سهام الفريح ود. مسعود ضاهر والأستاذ يورغن بوز والأستاذ عبدالله ماجد آل علي مقرر الهيئة العلمية ومدير الجائزة، خلال الأيام الثلاثة الماضية اجتماعات مطولة – اختتمت اليوم الأربعاء - لدراسة تقارير لجان التحكيم في فروع الجائزة التسعة وفحص الأعمال المرشحة للدورة السابعة 2012-2013 .

وكان مجموع الترشيحات في فروع الجائزة المختلفة قد بلغ 1262 ترشيحاً تنتمي إلى ما يُقارب من ثلاثين دولة عربية وأجنبية، فيما كانت الجائزة قد أعلنت خلال الأسابيع الماضية عن القوائم الطويلة في فروع الجائزة المختلفة وبلغت نحو 54 عملاً.

ونوّه الدكتور علي بن تميم بالجهود التي بذلتها لجان الفرز والقراءة والتحكيم وأعضاء الهيئة العلمية لاختيار الأعمال التي ترقى إلى مستوى الفوز بالجائزة بدقة وموضوعية وشفافية، واثقاً أن الجائزة ستظل تواصل مسيرتها نحو العالمية بخطى ثابتة.

ويذكر أن الهيئة العلمية قد أعدت قوائم قصيرة لفروع الجائزة المختلفة بعد النظر في الأعمال التي تضمنتها القوائم الطويلة وذلك وفقاً لتقارير لجان التحكيم.. أما الفائزون فسيتم الإعلان عن أسمائهم خلال مؤتمر صحفي يعقد في الثاني من أبريل/نيسان 2013 بعد إقرار تلك الأسماء واعتمادها من مجلس أمناء الجائزة برئاسة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان.

ويشار في هذا المقام إلى أن الهيئة العلمية قد أعدت مجموعة من الاقتراحات الخاصة ببعض آليات العمل في بعض فروع الجائزة، والتي ستعرض على مجلس الأمناء تمهيداً للعمل بها في الدورة الثامنة للجائزة.

وسوف يُقام حفل تكريم الفائزين ضمن فعاليات الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب بتاريخ 28 أبريل/نيسان 2013 ، كما ستعقد ندوات ثقافية يشارك بها الفائزون بالدورة السابعة للجائزة، وذلك على مدى أيام المعرض.